التعليم السعودي

مقدمة وخاتمة عن التعليم عن بعد 

مقدمة وخاتمة عن التعليم عن بعد

مقدمة عن التعليم عن بعد

التعلم عن بعد هو طريقة للدراسة حيث لا يلتقي المعلمون والطلاب في الفصل الدراسي ولكن يستخدمون الإنترنت والبريد الإلكتروني والبريد وما إلى ذلك ، للحصول على فصول ، لا يشمل التعلم عن بعد أي تفاعل شخصي مع مدرب أو زملاء الدراسة ، يدرس الطلاب في المنزل بمفردهم ، ويكون التعلم أكثر فردية ويتنوع في السرعة والجدول الزمني وفقًا لكل طالب على حدة وتوافره.

يعتمد التعلم عن بعد في الواقع على الأدوات التعليمية للتعلم عبر الإنترنت ، وربما هذا هو سبب وجود بعض الالتباس بين الاثنين ، من الممكن أيضًا الدراسة باستخدام التعلم عن بعد عبر الإنترنت ،  بهذا المعنى ، فإن التعلم عن بعد هو مجموعة فرعية من التعلم عبر الإنترنت.

مقدمة وخاتمة عن التعليم عن بعد
مقدمة وخاتمة عن التعليم عن بعد

نظرًا لأن التعليم عن بعد بعيد ، يمكنه ربط الطلاب بالجامعات في جميع أنحاء العالم ، مما يجعله أكثر سهولة للطلاب في مختلف البلدان ، ومن المعروف أيضًا أنها ميسورة التكلفة ، وهو عامل آخر يساعد في جعل التعليم أكثر سهولة للعديد من الطلاب في جميع أنحاء العالم وفي مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية ، وهناك العديد من مزايا التعليم عن بعد منها:

  • يمكنك متابعة العمل إلى جانب الدراسات ، شريحة كبيرة من الطلاب الذين يختارون بالفعل التعليم عن بعد هم أولئك الذين لا يريدون التخلي عن وظائفهم ولكنهم يريدون الحصول على تعليم عالٍ أيضًا  ، يمكنك الدراسة في الوقت الذي يناسبك .
  • يمكنك توفير المال ، بالنسبة لأي برنامج معين ، يمكن للطلاب الذين يبحثون عن خيارات مجدية اقتصاديًا الالتحاق ببرنامج التعلم عن بعد.
  • توفير الوقت ، لا يوجد وقت ضائع في الذهاب إلى الكلية والعودة منها ، ولا يضيع الوقت في انتظار الحافلة أو القطار ، المواد الدراسية الموجودة على مكتبك أو المواد الإلكترونية الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يمكن للطلاب الذين ليس لديهم الوقت الكافي في أيديهم اللجوء إلى التعليم عن بعد كخيار ومتابعته من منازلهم المريحة.
  • يمكنك التعلم بالسرعة التي تناسبك ، قد تكون احتمالية العودة إلى التعليم في الفصل الدراسي مخيفة للكثير منا ، قد يكون طرح سؤال أو الكشف عن عدم قدرتك على فهم مفهوم ما في الفصل أمرًا محرجًا للغاية للعديد من الطلاب .

عيوب التعليم عن بعد

فرص إلهاء عالية ،  مع عدم وجود أعضاء هيئة تدريس للتفاعل وجهاً لوجه وعدم وجود زملاء في الفصل يمكنهم المساعدة في التذكيرات المستمرة حول المهام المعلقة ، فإن فرص تشتيت الانتباه وفقدان المسار النهائي عالية ،  تحتاج إلى الحفاظ على  تركيزك إذا كنت ترغب في إكمال دورة التعلم عن بعد الخاصة بك بنجاح ،  التعليم عن بعد ليس فكرة جيدة إذا كنت تميل إلى المماطلة ولا يمكنك الالتزام بالمواعيد النهائية.

التكاليف المرتفعة ، على الرغم من أن تكلفة برنامج التعليم عن بعد عادة ما تكون أرخص من البرامج العادية ، إلا أنه قد تكون هناك تكاليف خفية متضمنة ، على سبيل المثال ، إذا تم تقديم دورة التعلم عن بعد عبر الإنترنت ، فقد تضطر إلى تحمل بعض النفقات الأولية مثل تثبيت جهاز كمبيوتر والحصول على اتصال موثوق بالإنترنت ، قد تحتاج إلى شراء موارد إضافية مثل طابعة وكاميرا ويب وما إلى ذلك. قد تكون بعض النفقات متكررة ، مثل تكاليف الصيانة والكهرباء.

التكنولوجيا المعقدة ، يمكن أن يكون الاعتماد المفرط على التكنولوجيا عائقًا رئيسيًا في نمط التعلم عن بعد في التعليم ، وخاصة عندما يتم التعلم في بيئة عبر الإنترنت   يمكن أن يؤدي أي برنامج أو جهاز معطل إلى توقف الفصل الدراسي المستمر عن العمل ومقاطعة عملية التعلم ، وبالمثل ، إذا لم يكن الطالب خبيرًا في استخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا ، فقد تكون تجربته التعليمية غير مرضية.

ضعف جودة هيئة التدريس ، غالبًا ما يُنظر إلى التعليم عن بعد على أنه أقل جودة من التعليم العادي ، وغالبًا ما يعاني من نقص عدد أعضاء هيئة التدريس الجيدين ، في حالات أخرى ، حتى لو كان المعلم جيدًا ، فقد لا يكون مرتاحًا للتدريس في بيئة عبر الإنترنت،في بعض الأحيان قد لا تحقق التكنولوجيا العدالة الكاملة في تقديم وتصميم الدورة ،يجب أن يدرك مقدمو خدمات التعليم عن بعد أنه ليس التكنولوجيا ، ولكن المعلمين الجيدين والفعالين هم من يعلم الطلاب.

عدم اعتماد الدرجات العلمية لهذه الدورات ، على الرغم من أن التعليم عن بعد والتعليم عبر الإنترنت قد بدأ في الحصول على الاعتراف ، لا يزال هناك الكثير من الدرجات العلمية الاحتيالية وغير المعتمدة التي يتم تقديمها ، هذا يؤثر على مصداقية درجات التعلم عن بعد المعترف بها بين أرباب العمل المحتملين.

مقال عن التعليم عن بعد

التعلم عن بعد  هو طريقة الدراسة التي لا يُطلب من الطالب فيها زيارة كليته أو معهده. يحضر الطلاب دروسًا عبر الإنترنت أو يدرسون عبر المواد التي يتم توصيلها إلى منازلهم عبر البريد. ومع ذلك ، فإن أحد المجالات التي تمثل فيها الدورات التدريبية التي يتم تقديمها عبر وضع المسافة مشكلة هو إجراء الاختبارات.

على مر السنين ، ساعد التعليم عن بعد بأشكال مختلفة – برامج التعلم عن بعد من الجامعات المفتوحة والبرامج عبر الإنترنت وما إلى ذلك ، في تحقيق التطلعات التعليمية للطلاب الذين لم يتمكنوا من حضور الفصول الدراسية بدوام كامل وفي الحرم الجامعي.

يُنظر إلى التعلم عن بعد على أنه بديل قابل للتطبيق في الوقت الحاضر عندما أُجبرت الكليات على إغلاق حرمها الجامعي وأصبحت دراسة الفصول الدراسية عبر الإنترنت خيارًا ، وعلى الرغم من فوائد التعليم عن بعد  ، هناك نقص حاد في البنية التحتية والمعلومات وفهم دورات التعلم عن بعد.

الطلاب من ناحية ليس لديهم صورة كاملة عن كيفية عمل التعليم عن بعد ، كما أن المؤسسات التعليمية تكتشف أيضًا جوانب مهمة مختلفة حول تقديم الدورات عبر الوضع عن بعد.

غالبًا ما يكون لدى الطلاب مخاوف بشأن اختيار التعليم العالي عبر التعلم عن بعد ، لأنهم يفتقرون إلى الوضوح حول إيجابيات وسلبيات هذا النمط من التعليم. إنها لفكرة جيدة أن تفهم مزايا وعيوب الحصول على شهادة من خلال التعليم عن بعد قبل أن تقرر ما إذا كنت ترغب في هذا الوضع.

يجب أن تدرك أن التعليم عن بعد قد لا يكون الخيار الأفضل لكل طالب ، ولكن فهم مزاياها وعيوبها يمكن أن يساعدك في تحديد ما إذا كان التعلم عن بعد مناسبًا لك.

فوائد التعليم عن بعد

التعليم عن بعد أو التعلم عن بعد هو مجال تعليمي يركز على علم أصول التدريس والتكنولوجيا وتصميم النظم التعليمية التي يتم دمجها بشكل فعال في تقديم التعليم للطلاب غير الموجودين فعليًا “في الموقع” لتلقي تعليمهم ، بدلاً من ذلك ، يمكن للمدرسين والطلاب التواصل بشكل غير متزامن (في أوقات من اختيارهم) عن طريق تبادل الوسائط المطبوعة أو الإلكترونية ، أو من خلال التكنولوجيا التي تسمح لهم بالتواصل في الوقت الفعلي (بشكل متزامن) ،  تعتبر دورات التعليم عن بعد التي تتطلب حضورًا ماديًا في الموقع لأي سبب ، بما في ذلك إجراء الاختبارات ، بمثابة دورة أو برنامج مختلط .

يمكن الطلاب من الدراسة من الجامعات حول العالم ، حتى لو لم يتمكنوا من السفر إلى البرنامج المفضل لديهم ، يتيح ذلك للجامعات الكبرى أن تكون متاحة للطلاب الذين لن يتمكنوا من الحضور بسبب المسافة أو الموارد المالية أو ظروف أخرى.

يعد التعلم عن بعد مهمًا للغاية بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون حضور البرامج بسبب المضاعفات الصحية أو جداول العمل المزدحمة أو أي مواقف أخرى تجعل من الضروري البقاء في المنزل.

خاتمة للتعليم الإلكتروني

التعليم عن بعد أو التعلم عن بعد هو عملية أداء أنشطة التدريس والتعلم في البيئات التي يكون فيها المعلم والمتعلم في أماكن وأوقات مادية مختلفة ، يتم تقديمه للطلاب عن بُعد دون استخدام الفصول الدراسية أو التفاعل وجهًا لوجه مع محاضريهم ، قد يتضمن هذا التدريس والتعلم استخدام مواد تعليمية نصية تعتمد على الكمبيوتر .

على الرغم من العديد من العيوب ، فإن التعلم عن بعد يوفر للطلاب الذين يرغبون في الحصول على قدر أكبر من الراحة والتنوع في متابعة دورة تدريبية العديد من خيارات التعلم ، تتمثل المزايا الرئيسية للتعليم عن بعد في أنه يسمح للطلاب باستخدام الحد الأدنى من الموارد المالية للوصول إلى أدوات التعلم المختلفة ، يجعل استخدام أدوات مؤتمرات الفيديو التعلم عبر الإنترنت أكثر شمولاً ، هذا يزيد من القدرة على جمع المعلومات حول موضوع معين والحفاظ عليها.

ومع ذلك ، فإن التعليم عن بعد يحد من التفاعل الاجتماعي ، ويتطلب استخدام تقنية معقدة ، ويرى بعض أصحاب العمل ذلك بشكل سلبي ، يجب على أي طالب يرغب في التسجيل للحصول على دبلوم أو درجة الدراسات العليا أن يوازن بين المزايا والعيوب من أجل تقرير ما إذا كان هذا هو الخيار الصحيح. عادة ما يكون التدريب عن بعد هو الخيار الأمثل للطلاب العاملين.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

مقدمة وخاتمة عن التعليم عن بعد – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى