المقالات

هام..كيف تكتب cv الخاص بك ؟ 

هام..كيف تكتب cv الخاص بك ؟

إذا كنت تبحث عن وظيفة،فمن المهم جدا أن تفهم كيفية تقديم نفسك في أفضل وسيلة لصاحب العمل .

ويتم ذلك عن طريق كتابة “السيرة الذاتية (cv)،وقد تختلف متطلبات السيرة الذاتية من بلد لأخر لذلك، سوف نحاول أن نقدم لك المبادئ الهامة في كتابتها . وبداية لنتعرف لمفهوم ال cv ما هو ؟

 

هو عرض موجز لتاريخ الشخص التعليمية والمهنية، أعدت لتقديم الطلبات , وبالعادة لطلبات التوظيف , فهي الطريقة الأكثر مرونة وملائمة لتقديم الطلبات. وتنقل التفاصيل الشخصية الخاصة بالشخص لتقدمه بأفضل وجه ممكن.

المبادئ التي نعتمد عليها في كتابة ال cv

 

 

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية عناوين رئيسية يكتب فيها معلومات عامة : الاسم

الحالة الاجتماعية

الجنسية

تاريخ ومكان الميلاد

العنوان المحلي

عنوان البريد الالكتروني

رقم الهاتف (إذا كان التقدم بطلب للحصول على وظيفة في الخارج، من فضلك تذكر لتشمل رمز الاتصال الدولي.)

 

المؤهلات العلمية : كتابة أماكن التي درست فيها بالمراحل التعليمية ابتدءا من الأحدث , وتشمل النشاطات والدورات التي قمت بها والمشاريع وبعدها تندرج في الكتابة عن المرحلة ما قبل الكلية أو الجامعة وهي المدرسة أو الثانوية بحيث لا تدخل بتفاصيل هذه المرحلة وهي مرحلة مابين عمر 15 و16 مثل المراحل السابقة .

 

خبرات العمل : إدراج قائمة الخبرات من الأحدث أولا , ويمكن ذكر مكان العمل واسم صاحب العمل والمنصب الذي كنت به ,وضروري جدا كتابة ما أنجزت وحققت وأنت في هذا المنصب

 

ال��هتمامات : مثلا الاهتمام بصفة خاصة في الأنشطة التي تعتمد على القيادية والمسؤولية، أو التي تنطوي على علاقة مع الآخرين في الفريق, أو لمصلحة شخص واحد، مثل جمع الطوابع، قد تكون اقل فائدة لهم إلا أنه يرتبط مع العمل الذي ترغب القيام به. وقم بتقديم تفاصيل تكفي فقط لتوضيح ذلك , (لو كنت كابتن فريق رياضي، فهي لا تريد أن تعرف على وجه الدقة تاريخ بدء، كم عدد الألعاب التي لعبت، وعدد الانتصارات لديك ! بل تهتم بما هو من مواهبك و إذا كنت قد نشرت أي مقالات بصورة مشتركة أو من قبل نفسك، فتذكر هنا تفاصيل. إذا أنت لم تشارك في أي نوع من أنواع العمل التطوعي، فلابد من ذكر ذلك .

 

المهارات : قد يندرج تحتها اللغات التي تتقنها , استخدام الكمبيوتر , أو رخصة قيادة .

 

  • ربما سيكون كل ما تحتاج إليه لتكتبه يتناسب على ورقة واحدة من A4. ولكن لا تزحم الورقة إذا كنت تحتاج إلى أكثر من ورقة.ولا تنسى وضع أرقام الصفحات في أسفل الصفحات.
  • قد يكون هناك أسلوب هناك نوعان من الأساليب الرئيسية في السيرة الذاتية، مع وجود اختلافات في داخلها.
  • خطط كل شيء سوف تكتبه على ورقة منفصلة (مسودة ). وعندما تكون متأكدا بالضبط ما هو أفضل شيء لتكتبه يجب أن تكون الورقة نظيفة جدا وواضحة، واستخدم قلم أسود بحيث يمكن أن تصويرها بسهولة, أو يمكن أن تكون جاهزة و مطبوعة على الكمبيوتر .

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

هام..كيف تكتب cv الخاص بك ؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى