المراحل الدراسية

شرح نظام فارس للاجازات

شرح نظام فارس للاجازات

يعد نظام فارس للاجازات أحد أهمّ الخدمات الإلكترونية التي تُقدمها المملكة العربية السعودية لموظفيها خاصة موظفين التربية والتعليم، حيثُ يُتيح نظام فارس لكافة موظفين التربية والتعليم وهُو خاص بالمعلمين، ويُتيح إمكانية تقديم طلب إجازة من خلاله دون الحاجة للذهاب للمؤسسة التعليمية التي يعمل بها، ويُعدّ نظام فارس من أهم الخدمات الإكترونية التي قُدّمت مِن قِبل وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، هذا ويستخدمه العديد من موظفين المملكة كونُه مُعدّ بطريقة سهلة وبسيطة، والآن إليكم شرح نظام فارس للاجازات بالتفصيل.

شرح نظام فارس للاجازات

شرح نظام فارس الخدمة الذاتية

إن نظام فارس للاجازات يخدم شريحة كبيرة من المُوظفين والمعلمين القاطنين في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، حيثُ سنُطلعكم في الفقرة التالية على طريقة الدخول لموقع نظام فارس الخدمة الذاتية، وكيفية التقديم لطلب الإجازة.

  • حيث يتوجّب أولًا: الدخول لموقع وزارة التعليم واختيار تبويب المُنتجات الإلكترونية ثم اختيار نظام فارس بعدها يتم تسجيل الدخول فارس باسم المستخدم وكلمة السر.
  • الخطوة الثانية: ستُظهر صفحة نظام فارس صلاحية الخدمة الذاتية للمُوظف، ومِنها يُحدّد اختياره ما بين قائمة الطلبات أو قائمة الاستعلامات، يتمّ تحديد خيار طلب الإجازات، حيثُ تظهر الشاشة الرئيسية الإجازات الموظف والتي تشمل كافة التفاصيل حول الإجازات التي تحصل عليها الموظف أو المعلم.
  • تحديد نوع الإجازة سواء اعتيادية سنوية لمدة 5 سنوات فما فوق، أو اجازة اعتيادية عادية لمدة 4 أيام فما دون ذلك، ثم يحدد نقطة أو موعد بداية و الإجازة ونهايتها، ثم احتساب المدة، مع ذكر أي ملاحظات في مكان المرفقات واستكمال باقي الخطوات حتى تتمكن من طباعة طلب الاجازة، ثُمّ تنفيذ طلب الإجازة عبر إرسالها إلكترونيا لأصحاب الصلاحيات، بالفيديو المزيد من الإيضاحات.

طريقة طلب اجازة مرضية بنظام فارس

تُوفّر الخدمة الالكترونية في نظام فارس تقديم كافة الخدمات التي يهتمّ بها المعلم وخصوصًا الإجازاتالمرضية، وفي الفقرة التالية سنتعرّف على كيفية طلب اجازة مرضية بنظام فارس.

  • أن يكون المريض ذات درجة قرابة من التصيف الأول.
  • أن يكون المريض محرمًا شرعيًا لمريضة تعالج بالخارج.
  • أن تكون إجازة المرافقة بموجب تقرير طبي مستوفي الشروط الخاصة به.
  • أن يكون المرافق هو العائل الوحيد.

خطوات طلب اجازة اضطرارية بنظام فارس

تتعدّد أسباب الغياب التي تجعل المُعلّم يلجأ لطلب الإجازة، ونظام فارس يتيح للمعلمين كافة أشكال الإجازات، ويضع بعين الاعتبار الظروف التي يتعرّضون لها، ومن ضمن هذه الإجازات المتاحة بنظام فارس هي طلب إجازة اضطرارية، حيث يتمّ اتّباع نفس الخطوات الخاصة بتسجيل الدخول حتّى أيقونة طلب الإجازات، وتحديد نوع الإجازة حيثُ نختار اجازة اضطرارية، ثُمّ نستكمل باقي الحقول المطلوبة والخاصة بتحديد مدة وموعد الإجازة ثم احتساب مدتها، ولا يشترط تسجيل اسم المعلم البديل.

طريقة تسجيل غياب معلم بنظام فارس الخدمة الذاتية

سنُبيّن في الفقرة التالية كيفية تسجيل غياب معلم بنظام فارس الخدمة الذاتية، وإليكم طريقة إبلاغ غياب موظف أو معلم من خلال حساب مدير المدرية عبر نظام فارس الخدمة الذاتية بعد تسجيل دخول نظام فارس، ثم صلاحية الخدمة الذاتية حساب مدير المدرسة، ثم قائمة خدمات المدير، ثم اختيار إبلاغ غياب موظف، وللدخول الي نظام فارس اضغط هنـــــــــــــا.

شرح نظام فارس للاجازات – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock