اخبار عامة

كيف أعرف أن جوالي مخترق..كيف أعرف أن جوالي مراقب؟ 

كيف أعرف أن جوالي مخترق..كيف أعرف أن جوالي مراقب؟

باتت الهواتف الذكية إحدى الأدوات التي نستخدمها على مدار اليوم في العمل والمنزل والعديد من الأماكن، لكن هذه الأجهزة ورغم فائدتها الكبيرة قد تتحول لأدوات للتجسس على مستخدميها أحيانا.

وتبعا للخبيرة التقنية وكبيرة المستشارين في مركز Infosystems المتخصص بأمن المعلومات، يلينا أغاييفا، توجد عدة علامات تدل المستخدم على أن هاتفه قد تم اختراقه أو يتعرض للتجسس الإلكتروني.

كيف أعرف أن جوالي مخترق..كيف أعرف أن جوالي مراقب؟
كيف أعرف أن جوالي مخترق..كيف أعرف أن جوالي مراقب؟

ومن أبرز تلك العلامات عندما يلاحظ صاحب الهاتف أن جهازه بدأ يعاني فجأة من مشكلات في العمل، أي عندما يقوم الهاتف من تلقاء نفسه بعملية إعادة الإقلاع على سبيل المثال.

ومن المؤشرات التي قد تدل صاحب الهاتف على أن هاتفه مخترق هو ظهور تطبيقات جديدة في الهاتف لم يحملها في جهازه مسبقا، وكذلك ظهور رسائل أو اتصالات غريبة في سجلات الرسائل أو الاتصالات الواردة أو الصادرة.

وبالإضافة لكل ما سبق فإن الاستنزاف السريع لمخزون البطارية أو ارتفاع حرارة الهاتف بشكل غير طبيعي عند استعماله، أو زيادة حجم حركة مرور البيانات للهاتف عبر الإنترنت، كلها تشير إلى أن الهاتف قد يكون مخترقا تبعا للخبيرة.

كيف أعرف أن جوالي مراقب

يمكنك معرفة ما إذا كن جهازك مراقب من جهاز ��خر أم لا من خلال بعض المعلومات والدلائل التي تتمثل في الآتي:

  • في حالة وجود ملفات تجسس على الهاتف؛ فإن ذلك يسبب نفاذ بطارية الهاتف بسرعة عن المعتاد.
  • إنخفاض سرعة ومعدل أداء الهاتف، يعتبر من علامات التجسس، حيث يتأثر نظام تشغيل الجهاز بالسلب في حالة استخدامه من قبل أكثر من مستخدم.
  • نفاذ باقة الانترنت المفعلة على الهاتف خلال مدة قصيرة عن المعتاد.
  • يحاول الشخص المخترق الحصول على بيانات ومعلومات صاحب الجهاز؛ لذا فإنه في حالة إذا لاحظ الشخص وجود أفعال مريبة على أي من حسابات التطبيقات الموجودة على الهاتف، فقد يدل ذلك على تهكير واختراق الجهاز.

 

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

كيف أعرف أن جوالي مخترق..كيف أعرف أن جوالي مراقب؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock