التعليم

نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني

هل يمكنك أن تتعلم لغة جديدة عن طريق الموسيقى؟

الجواب هو: بالتأكيد! فالاستماع إلى الأغاني الإنجليزية أو الفرنسية أو حتى الهندية واليابانية هو طريقة رائعة لتطوّر مهاراتك في هذه اللغة.

كلّ واحد منّا يستمع بلا شكّ إلى أغانٍ أجنبية بين الحين والآن. قد تكون من محبّي الأغاني الإنجليزية، أو ربما متابعًا مهتمًّا بثقافة البوب الكورية K-pop. مهلاً…ربما تحبّ الأغاني الهندية المرحة بكلّ تلك الألوان والرقصات الجماعية والموسيقى المميزة.

أيًّا كان نوع ولغة الاغاني التي تسمعها، هل سبقَ لك أن فكّرت في مدى استفادتك منها؟!

فكّر في الأمر كما لو أنّه طعام… نحن نأكل طعامنا كلّ يوم، لكنّ تناول وجبات صحية ومفيدة هو ما يصنع كلّ الفرق في حياتنا.

 

كذلك الحال مع الأغاني والموسيقى…أنت تسمعها في كلّ وقت، فلماذا لا تختار أغاني “صحية” تفيدك في رحلتك التعلّمية للغات الأجنبية؟

أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ الأطفال الذين يتعرّضون للموسيقى قبل سنّ السابعة يتمكّنون من تطوير مخزون أكبر من المفردات، فهم أعمق للقواعد بل وحتى تحقيق مستويات أعلى في اختبارات الذكاء IQ.

هنالك فرق بين الاستماع ببساطة إلى الأغاني الأجنبية (ونعني هنا بأيّ لغة أجنبية تخطر ببالك)، وبين أن تستفيد منها حقًا في تعلّم هذه اللغة.

في مقال اليوم، سنقدّم لك مجموعة من النصائح الرائعة التي ستساعدك حتمًا في تعلم اللغة الانجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى من خلال الأغاني والموسيقى.

لكن قبل ذلك، قد نجد تتسائل:

كيف تساعدني الأغاني في تعلم اللغة الانجليزية أو لغات أجنبية أخرى؟

نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني
نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني

هل سبق أن علقت أغنية ما في رأسك لساعات وساعات وربّما أيام؟! لا شكّ أنّ ذلك قد حصل معك مرّة واحدة على الأقل في حياتك.

فوائد الاستماع إلى الأغاني لتعلم اللغات:

الاستماع إلى أغنيتك المفضّلة أو تكرارها سيسهم بلا شكّ في تحسين واحد ممّا يلي على الأقلّ:

  • المعاني

تكرار الكلمات في أغنية معيّنة عدّة مرّات يعدّ طريقة فعّالة لإتقان واكتساب مفردات جديدة بسرعة أكبر من المعتاد. خاصّة في الأنواع الموسيقية التي تتضمّن استخدام الكثير من الكلمات. يمكنك أن تفكّر في الأمر على أنّه تكرار للكلمات ولكن مع موسيقى خلفية إضافية!

  • القواعد

على الرغم من أنّه يوجد طرق أخرى أكثر فعالية لفهم القواعد وإتقانها بأسلوب ممنهج، لكنّ الاستماع إلى اغاني اجنبية بالإنجليزية أو غيرها من اللغات سيساعدك إلى حدّ ما للتعرّف على بعض القواعد ويعوّدك على استخدامها في حواراتك اليومية.

  • طريقة اللفظ

ترديد أغانيك المفضّلة يساعدك بلا شكّ في تحسين طريقة لفظك، بل واكتساب لهجة انجليزية (أو أجنبية) قريبة من لهجة الناطقين الرسميين باللغة. باختصار، فإنّ الاستماع إلى الأغاني الأجنبية، لن يساعدك فقط على الدراسة والتعلّم، بل وسيجعل من عمليّة التعلّم أمرًا مسليًا غير تقليدي.

لكنّ ذلك لن يتمّ إلاّ بعد إتقان فنّ الاستماع إلى الأغاني!!

كيف ذلك؟

واصل قراءة المقال لمعرفة الجواب!

أفضل النصائح كي تتعلم الانجليزية أو أيّ لغة أجنبية من الأغاني

جمعنا لكم فيما يلي عددًا من النصائح المفيدة التي تساعدكم على تعلم اللغة الانجليزية وأيّ لغات أجنبية أخرى عن طريق الأغاني:

1- اختر أغانيك بذكاء

playlist
نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني

قد يبدو هذا الأمر بديهيًا، غير أنّ الكثير من متعلمي اللغات يخفقون في هذه الخطوة البسيطة. والسبب في ذلك أنّهم يختارون إمّا أغاني عشوائية من الراديو، أو يستمعون لأحدث الأغاني وأكثرها رواجًا على مواقع وتطبيقات مثل يوتيوب و Spotify.

بقدر ما يبدو هذا الأمر بسيطًا، لكن وحتى تتعلّم اللغة الإنجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى من خلال الأغاني، عليك اختيار أغانٍ تحبّها…أغان تستطيع لمس المشاعر والأحاسيس فيها ولديك الاستعداد لسماعها مئات المرّات.

مثل هذه الأغاني ستدفعك لسماعها مرارًا وتكرارًا وستحثّك على تعلّم كلماتها وفهمها أيضًا.

2- استمع لأنواع الموسيقى المناسبة لعملية التعلم

لقد ثبت مثلا أن أغاني الهيب هوب ذات تأثير إيجابي أعظم على متعلّمي اللغات، نظرًا لأنها غنيّة بالمفردات والكلمات، وتتضمّن  تركيبات إيقاعية معقّدة، كما أنّها تستخدم عادة العديد من الكلمات العامية المفيدة للمتعلمين في الحوارات اليومية غير الرسمية.

3- قم بالاطلاع على كلمات الأغنية المكتوبة

lyrics
نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني

قد يحدثُ أحيانًا أن تجد صعوبة في فهم معنى كلمة معيّنة، أو في سماعها بشكل صحيح أثناء الاستماع للأغاني الأجنبية. وفي هذه الحالة يمكنك البحث عن كلمات الأغنية مكتوبة لفهمها بشكل أفضل.

هنالك العديد من المواقع التي توفّر كلمات الأغاني بشكل صحيح مثل موقع AZlyrics. بهذه الطريقة ستتمكّن من معرفة جميع كلمات الأغنية، طريقة كتابتها، ومعناها ضمن سياق الأغنية.

أليس هذا رائعًا!

4- اجعل من البحث عن المعاني عادة لك

أثناء البحث عن كلمات الأغنية أو الـ Lyrics، ما رأيك أن تطوّر عادة إيجابية أخرى؟!

أحيانًا، قد لا يكون البحث عن الكلمات كافيًا لفهم الأغنية بشكل كامل. لكن يمكنك بكلّ تأكيد أن تستخدم القاموس (الورقي أو الإلكتروني) لمعرفة المعاني التي تجهلها.

هذه الطريقة لن تساعدك فقط في حفظ وفهم أغانيك الأجنبية المفضّلة، ولكنها ستسهم أيضًا في زيادة طلاقتك في اللغة الإنجليزية، أو أيّ لغة أجنبية أخرى تتعلّمها.

5-  اعثر على مصادر الموسيقى المناسبة

بعيدًا عن الخيارات البديهية المتاحة مثل يوتيوب، Spotify وغيرها من تطبيقات ومواقع الأغاني، هنالك أيضًا مواقع ومصادر أخرى تضمن لك تجربة تعليمية أفضل من خلال الاستماع إلى الاغاني الاجنبية. حيث يمكنك من خلالها تطوير مهارات القراءة والاستماع والكتابة بل وحتى النطق، كلّ ذلك أثناء الاستماع إلى أغانيك المفضّلة!

من أمثلة هذه المواقع، نجد:

6- الكاريوكي

كاريوكي
نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني

هل نحن حقًا بحاجة لقول المزيد؟!

تجربة الكاريوكي تجمع بين كلّ النقاط السابقة في وقت واحد. والنتيجة؟ طريقة فعّالة وممتعة للغاية لتعلّم أيّ لغة أجنبية تريدها.

الأفضل أن تجرّب القيام بذلك مع مجموعة من الأصدقاء لمزيد من المتعة والفائدة في الوقت ذاته. كلّ ما عليك فعله هو تشغيل موسيقى أغانيك الأجنبية المفضلّة، والقيام بدور المغني!

7- تبادل الموسيقى الثقافي!

تبادل الموسيقى
نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني

هل لديك صديق من بلد أجنبي؟ أو صديق مراسلة على الإنترنت مثلاً؟

ما رأيك بتبادلٍ ثقافي موسيقي معه؟ شارك معه أغاني من بلدك، واطلب منه أن يفعل الأمر نفسه.

يمكنكما بعدها تبادل الآراء حول هذه الأغاني المختلفة وتعلّم كلمات جديدة ومعاني الأغاني بشكل أفضل. قد تكتشف أشياء جديدة من هذه التجربة ربّما لم تكن تخطر لك على بال!

8- تحدث عن الموسيقى

التحدّث عن أغانيك الأجنبية المفضّلة مع أصدقائك وعائلتك هو طريقة رائعة لتحسين مستواك في المحادثة وكذلك مخزونك من المفردات.

لكن عليك بالطبع أن تتحدّث معهم باللغة الأجنبية التي تتعلّمها (في حال كانوا يفهمونها طبعًا). وعند القيام بذلك، فسوف تضطر حتمًا لاستخدام كلمات ومصطلحات موسيقية لا تستعملها عادة في الحوارات العادية، ممّا يثري مخزونك من المعاني ويطوّر مهاراتك في المحاثة.

على سبيل المثال، في اللغة الإنجليزية قد تتعلّم كلمات جديدة من “Tune” وتعني أغنية أو نغمة، “Catchy” أي يسهل تذكّرها، و “one-hit wonder” أيّ مغنّي له أغنية ناجحة واحدة فقط.

تخيّل فقط كمّ الكلمات الأخرى التي ستتعلّمها سواء باللغة الانجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى.

9- استمع وتعلم

النصيحة الأهمّ والأكثر فعالية التي يتعيّن عليك الالتزام بها هي أن تتذكّر وتعي أنّك وأثناء الاستمتاع بأغانيك المفضّلة، فأنت تقوم بتمرين للتعلّم أيضًا… أنت تتعلّم لغة جديدة. هذا الوعي سيساعدك لتحقيق نتائج حقيقية وملموسة.

بكلمات أخرى، إن لم تكن تركّز على التعلّم، فكيف يمكنك أن تتعلّم شيئًا في المقام الأوّل؟!

قبل أن تبدأ بتطبيق أيّ من هذه النصائح، عليك أوّلاً أن ترفع وعيك، وتتخذ القرار بأنّك تريد الاستفادة من الأغاني والموسيقى في التعلّم حقًا.

حينها فقط، ستصبح الأغاني وسيلة فعالة كي تتعلم الانجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى تريدها.

 

كما ترى، فإنّ تعلم لغة جديدة ليس بالضرورة عملية صعبة معقّدة أو مملة، يمكنك دومًا أن تجد طرقًا جديدة تضفي بعض المرح على عملية التعلّم، وتستطيع في كلّ حين

مشاركة تجربتك هذه مع أصدقائك وزملائك من محبي الموسيقى واللغات.

إذن، شاركنا أسماء أغانيك الأجنبية المفضّلة؟ هل تستمتع إلى أغانٍ أجنبية غير الإنجليزية؟ ما هي؟ وهل ساعدتك حقًا في تعلّم بعض الكلمات الجديدة؟

أخبرنا بذلك في التعليقات، ولا تتردّد في التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد من المقالات المسلية الممتعة. كما يمكنك أيضًا الاطلاع على مقالات تعلم اللغات المتاحة الآن على موقعنا.

المصدر: speechling

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى