التعليم

أفضل الجامعات في العالم جامعة AUM الشرق الاوسط 

أصــــــدرت مـــــؤســــسة (QS (Quacquarelli Symonds العالمية المتخصصة بالتعليم العالي تصنيفها الجامعي العالمي لسنة 2022، الذي نشر على الموقع الرسمي الإلكتروني للمؤسسة Topuniversities.com، في 8 يونيو الحالي. 

ويشمل هذا التصنيف لسنة 2022، ترتيب أفضل 1300 جامعة مصنفة من 93 بلدا حول العالم. وفي لائحة ترتيب الـ 10 جامعات الأولى عالميا، فقد حافظ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة على مركز الصدارة، وكان من اللافت خلط جميع المراكز الأخرى في لائحة الـ Top10، كما هو مبين في (الجدول الأول).

أفضل الجامعات في العالم.. جامعة AUM تحتل المرتبة الأولى في الكويت و33 عربياً و751 - 800 عالمياً
أفضل الجامعات في العالم.. جامعة AUM تحتل المرتبة الأولى في الكويت و33 عربياً و751 - 800 عالمياً
أفضل الجامعات في العالم.. جامعة AUM تحتل المرتبة الأولى في الكويت و33 عربياً و751 - 800 عالمياً
أفضل الجامعات في العالم.. جامعة AUM تحتل المرتبة الأولى في الكويت و33 عربياً و751 - 800 عالمياً

أفضل جامعات العالم العربي حسب QS World University Rankings 2022

توجد 75 جامعة عربية من بينها ٣١ خليجية أدرجها ترتيب QS 2022، وذلك من 15 دولة عربية، شملت: السعودية (14 جامعة في طليعتها جامعة الملك عبدالعزيز)، مصر (13 جامعة في طليعتها الجامعة الأميركية في القاهرة)، الإمارات (10 جامعات في طليعتها جامعة خليفة)، لبنان (8 جامعات في طليعتها الجامعة الأميركية في بيروت)، الأردن (8 جامعات في طليعتها جامعة الأردن)، العراق (5 جامعات في طليعتها جامعة بغداد)، الكويت (3 جامعات في طليعتها جامعة الشرق الأوسط الأمريكية -AUM)، تونس (3 جامعات في طليعتها جامعة سوسة)، فلسطين (3 جامعات في طليعتها جامعة القدس وجامعة النجاح الوطنية)، البحرين (جامعتان في طليعتهما جامعة العلوم التطبيقية)، السودان (جامعتان وهما جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الخرطوم)، وجامعة واحدة في كل من: قطر (جامعة قطر)، سلطنة عمان (جامعة السلطان قابوس)، سورية (جامعة دمشق)، والمغرب (جامعة محمد الخامس في الرباط).

ويظهـــــر (الجــدول الثاني) ترتيب الـ 10 جامعات الأولى عربيا بحسب تصنيف QS2022:

AUM تحـتل المرتبــة الأولــى في الكويت بتقدم لافت

أما على صعيد الكويت، فاحتلت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) المركز الأول محليا و33 عربيا و��لمرتبة 751-800 عالميا، متقدمة بشكل لافت عن باقي الجامعات.

 

وبذلك تكون AUM قد أكدت مكانتها في نادي أفضل جامعات المنطقة والعالم وأفضل جامعة في الكويت.

فبحسب الرسم البياني لكل جامعة، وكما هو متوافر على الموقع الرسمي لـ QS، يلاحظ أن AUM قد تقدمت بشكل لافت من مرتبة 801-1000 في سنة 2021، إلى مرتبة 751-800 في ترتيب سنة 2022.

وقد لوحظ تراجع جامعة الكويت في السنوات العشر الماضية من مرتبة 600 إلى مرتبة 1001-1200.

QS Ranking هو التصنيف الأكثر تأثيراً في العالم

ويهتم معظم الطلبة وأولياء الأمور حول العالم بترتيب الجامعات، ويبحثون عن أفضلها وفق التصنيفات المعترف بها عالميا، خاصة أن ترتيب الجامعة يلعب دورا مهماً في توفير الفرص المهنية المميزة عقب التخرج.

ويعتمد تصنيف QS العالمي للجامعات على مؤشرات عديدة لا سيما: السمعة الأكاديمية، سمعة الجامعة في سوق العمل، عدد الأبحاث العلمية المنشورة لأعضاء الهيئة الأكاديمية ومعدل النشر والتأثير، بالإضافة إلى نسبة أعضاء الهيئة الأكاديمية إلى عدد الطلاب.

Source: أفضل الجامعات في العالم جامعة AUM الشرق الاوسط – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى