المقالات

تعريف الطب الشرعي وأنواعه 

تاريخ علم الطب الشرعي

على مر العصور تم استخدام علم الطب الشرعي لكي يتم تحديد سبب الوفاة ، وقد تم استخدام الطب الجنائي تحديدًا في التحقق من الجرائم ، ومعرفة هوية المجرمين المرتكبة لهذه الجرائم في أواخر القرن التاسع عشر .

وفي الطب الشرعي يتم الاستعانة بـ كل ما هو متاح لتحديد الهويات ، فعلى سبيل المثال يتم استخدام بصمات الأصابع ، والأسنان ، والشعر والدم ، والسائل المنوي ، وغيرها من الأشياء في طب الاسنان الجنائي لكي يتم معرفة من هو الجاني وإنشاء ، وتحديد موقع الجريمة ، وقد وجد علم الطب الشرعي الكثير من الازدهار في نهاية الثمانينات ، حيث وقتها تم فك العديد من الشفرات التي ساعدت على ازدهاره .

تعريف الطب الشرعي

عند تعريف الطب الشرعي نجد إنه عبارة عن فرع طبي يهتم بشكل مباشر بـ تقييم وضع الأفراد الذين تعرضوا لإصابة ما أو القتل ، وأيضًا يهتم بالأشخاص الذين تسببوا في ذلك ، وهناك بعض البلاد تتعامل مع الطب الشرعي على إنه تخصص من ضمن التخصصات القانونية ، وليس تخصصًا طبيًا .

في الطب الشرعي قد يعمل خبير طبي ويكون تابع لـ العدالة لذا ليس من حقه أن يدعم أي طرف من أطراف القضية ، فيجب أن يكون ذو رأي محايد ويمارس منهج علمي لـ القضايا الطبية التي يعمل عليها في سياق قانوني بعيدًا عن أي علاقة مع الأشخاص كما يفعل الطبيب المعالج .

أنواع الطب الشرعي

هناك العديد من التخصصات المميزة في علم الطب الشرعي ، ومن ضمن أنواع الطب الشرعي :

  • الأنثروبولوجيا : يسمى هذا التخصص بإعادة بناء الحياة ، وقد تنقسم الأنثروبولوجيا لعدة تخصصات أخرى مثل : الأنثروبولوجيا الثقافية، الأنثروبولوجيا الفيزيائية وعلم الآثار ، واللغويات ، وفي هذا النوع قد يقوم الخبير الطبي بفحص العديد من الأشياء لإيجاد أسباب واضحة لـ كل من الإصابات والأمراض ، وحتى الوفيات وهذا لكي يحلوا لغزًا ما ويجمعوا بعض العينات لكي يقوموا بتحليلها ووضعها ضمن التحقيق، ، وعلماء الأنثروبولوجيا يجب أن يكونوا حاصلين على دكتوراه .
  • علم الإجرام : يُطلق على هذا النوع من الطب الشرعي “فهم الأدلة” ، ومن خلاله يقوم الخبير الطبي بـ جمع عدد من العناصر التي يستعين بها من مسرح الجريمة ، وهؤلاء الخبراء غالبًا ما يكون عملهم في المختبر بشكل كبير،  ويكون هدفهم هو تحديد الأدلة وربطها بالأماكن والافراد والأشياء ، مثل الأسلحة والأدوات ، والحطام .
  • العلوم الرقمية والوسائط المتعددة : قد يكون هذا النوع هو محرك الإبهام للشبكات الضخمة ، وبدون شك ظهر هذا التخصص مع ظهور التكنولوجيا ، والمجالات الخاصة بالوسائط المتعددة ، وهذا النوع من الأنواع المتغيرة ، وفيه يتم تحليل الصوتيات، والكشف عن أي أجهزة قد تخترق نظام الدولة ، أو تحديد موقع ما لكي يتم العثور على الضحية أو حتى المشتبهين بهم .
  • العلوم الهندسية والتطبيقية : هذا النوع يخص الكوارث الطبيعية التي تكون من صنع الإنسان مثل الانفجارات والانهيارات ، وأي شيء له علاقة بالتلوث البيئي ، ويوجد داخل هذا النوع بعض التخصصات الفرعية الأخرى الخاصة بـ الفيزياء والكيمياء والهندسة لذا يتوجب على الخبير أن يكون ذو خلفية علمية جيدة للغاية ، ويكون حاصل على بكالوريوس في الهندسة أو الكيمياء .
  • تخصص عام : في هذا النوع من الطب الشرعي يكون هناك بدون شك مجموعة متنوعة من الخبرات ، حيث أن يتضمن هذا التخصص كل ما يتعلق بـ المحاسبة والإدارة ، والطب الشرعي البيطري والنحت ، والفن ، والتمريض الجنائي والاشعة .
  • الفقه : في هذا النوع يكون الخبير لديه رخصة لكي يقوم بممارسة القانون ، حيث يوجد محامون شرعيين ، ويقومون أيضًا بالتحقيق في مسارح الجريمة وقد يعملون إما مستقلين ، أو مع محا��ين آخرين، ويقوم خبير الطب الشرعي المتخصص في الفقه بـ جمع ودراستها واستخلاص النتائج ثم يقوم بتقديم المشورة .
  • طب الأسنان : يلعب طب الاسنان الجنائي دور هام في مسرح أي جريمة فيقوم خبير طب الاسنان الشرعي بـ جمع بقايا الاسنان ومقارنتها ، والبحث عن علامات عض ، وتحديد عمر الضحية ، وحتى يمكن الاستعانة بهذا التخصص في الكوارث الطبيعية ، ويجب على الخبير الذي يختار هذا النوع من الطب الشرعي أن يكون حاصل على شهادة مهنية كطبيب أسنان .
  • علم الأمراض : قد ارتبط الطب الشرعي بالعلم ، حيث يقوم أخصائي علم الأمراض عند تشريح الجثث بـ فحص كل من الأنسجة والأعضاء والسوائل في أجسامهم لكي يحدد ما هو سبب الوفاة وما هي ظروفها ، وقد يتطلب أن يكون أخصائي علم الأمراض طبيب بشري .

ما هو تحقيق الطب الشرعي

في تحقيق الطب الشرعي قد يتم استخدام العديد من الأساليب العلمية لكي يتم حل جريمة ما ، ويقوم الأخصائي بـ جمع ، وتحليل الكثير من الأدلة التي تتعلق بالحادث لكي يقوموا بمعرفة المشتبهين بهم ، فيقوم بجمع أي دماء ، أو بصمات ، أو أي أجهزة كمبيوتر ، أو أي تقنية أخرى ، أو أي بقايا مستخدمة في مسرح الجريمة

ما هو علم النفس الشرعي

قد يرتبط علم النفس الشرعي بفهم الطبيعة البشرية ، وقد يعمل فيه كل من علماء النفس أو الأطباء النفسيين وخبراء العلوم السلوكية ، وفي هذا التخصص يقوم الأخصائي بـ تقييم الامراض العقلية التي لها صلة بجريمة ما

وقد يقوم علم النفس الشرعي بالكشف عن الأفكار الكامنة وراء أفعال المهاجم ، حيث يفكر الأخصائي في سبب ارتكاب القاتل جريمته ، وما هي المصادر التي أثرت على شخصيته ودفعته للتصرف بهذا الشكل ، ولا يتوقف الأمر على ذلك بل يراقبون أخصائيين علم النفس الشرعي مسرح الجريمة ، ويقومون بـ فحص حياة الضحية أيضًا لاكتشاف واستنتاج كل شيء متعلق بالجريمة

ما هي الأدلة الخاصة بالطب الشرعي

  • المواد الوراثية سواء كانت دماء ، شعر ، جلد .
  • المواد الكيميائية .
  • الأسنان .
  • بصمات الأصابع .
  • شهادات الشهود .
  • الرصاص أو الأسلحة المحتملة الأخرى (المقذوفات) .
  • الأحذية والإطارات .
  • المواد الغير مشروعة .
  • أي مستندات أو ملفات وسجلات .
  • أجهزة الكمبيوتر والهواتف .
  • أي صور فوتوغرافية .
  • مقاطع الفيديو .

وفي النهاية ، قد يكون الطب الشرعي من المجالات التي تحتوي على الكثير من التفاصيل ، وقد يلعب الطب الشرعي دور هام خاصة فيما يخص التحقيقات الجنائية ، كما إنه أيضًا لديه أهمية في علم الآثار والأنثروبولوجيا .

Source: تعريف الطب الشرعي وأنواعه – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى