المقالات

الجامعات الموصى بها لدراسة علم النفس 

ما هو علم النفس

يعتبر تخصص علم النفس هو الدراسة العلمية للعقل والسلوك وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية نجد أن علم النفس ، هو تخصص متعدد الأوجه ويتضمن العديد من المجالات الفرعية للدراسة مثل مجالات التنمية البشرية ، والرياضة ، والصحة ، والسلوك الإكلينيكي ، والاجتماعي ، والعمليات المعرفية .

يُعد علم النفس هو علم جديد حيث حدثت معظم التطورات على مدار ال 150 عام الماضية ، وعلى الرغم من ذلك يمكن إرجاع أصول علم النفس إلى اليونان القديمة سنة 400-500 قبل الميلاد .

قد اعتاد الفلاسفة على مناقشة العديد من الموضوعات التي يدرسها علم النفس الحديث في وقتنا هذا ، مثل الإرادة الحرة والذاكرة ، والطبيعة مقابل التنشئة والجاذبية .

تاريخ علم النفس

في بداية علم النفس كان يوجد هناك منظورين نظريين7 مهيمنين فيما يتعلق بكيفية عمل الدماغ والبنيوية والوظيفية ، حيث كانت البنيوية هي الاسم الذي أطلق على النهج الذي ابتكره فيلهلم وندت عام 1832-1920 ، والذي كان يركز على تحطيم العمليات العقلية في مقدمة المكونات الأساسية .

قد نشأ المصطلح من خلال إدوارد تيتشنر عالم النفس الأمريكي ، والذي قام بفصل علم النفس عن الفلسفة من خلال تحليل طريقة عمل العقل بطريقة أكثر تنظيمًا مع التركيز على القياس والتحكم الموضوعين .

وقد اعتمدت البنيوية على الاستبطان ، وهي طريقة بحث من خلالها يتم ربط الموضوعات بما كان يدور في أذهان المدربين أثناء أداء مهمة معينة .

ما هو دور علم النفس

يمكننا معرفة ماذا نستفيد من علم النفس من خلال معرفة دور عالم النفس الذي يتراوح من تقديم المشورة للأفراد الذين يعانون من التوتر ، والقلق إلى تقديم المشورة للشركات حول كيفية بناء فرق أفضل .

يعتبر العقل معقد للغاية والظروف التي تتعلق به قد تكون من الصعب معالجتها ، حيث لا يمكن رؤية عمليات التفكير والعواطف ، والذكريات ، والأحلام والتصورات وغير ذلك ، مثل الطفح الجلدي ، أو عيوب في القلب .

قد يمكن ملاحظة العلامات الجسدية لبعض مشكلات الصحة العقلية ، مثل اللويحات التي تتطور مع مرض الزهايمر فإن العديد من نظريات علم النفس تستند إلى ملاحظة السلوك البشري .

يجتمع الطبيب النفساني الممارس مع المرضى ، وسوف يقوم بإجراء تقييمات لمعرفة ما هي مخاوفهم ، وما الذي يسبب أي صعوبات ، والتوصية بالعلاج ، أو تقديمه يتم ذلك من خلال الاستشارة ، والعلاج النفسي .

ويقوم علماء النفس بالعديد من الأدوار الأخرى ، حيث يمكنهم إجراء دراسات لتقديم المشورة للسلطات الصحية والهيئات الأخرى بشأن الاستراتيجيات الاجتماعية وغيرها .

بالإضافة إلى تقييم الأطفال الذين يجدون صعوبة في التعلم في المدرسة ، وتقديم ورش عمل حول كيفية منع التنمر ، والعمل مع فرق التوظيف في الشركات وأكثر من ذلك بكثير .

فروع علم النفس

يوجد أنواع مختلفة من علم النفس تقوم بخدمة أغراض مختلفة ، حيث لا توجد طريقة ثابتة لتصنيفها ومن ضمن هذه الأنواع الشائعة الاتي :

  • علم النفس السريري : يدمج بين العلم والنظرية والممارسة من أجل فهم وتوقع وتخفيف مشاكل التكيف والإعاقة ، وعدم الراحة حيث يعزز التكيف والتنمية الشخصية .

يركز علم النفس السريري على الجوانب الفكرية والعاطفية ، والبيولوجية ، والنفسية ، والسلوكية ، والاجتماعية للأداء البشري طوال حياة الشخص عبر مختلف الثقافات ، والمستويات الاجتماعية والاقتصادية .

  • علم النفس المعرفي : يبحث علم النفس المعرفي في العمليات العقلية الداخلية مثل حل المشكلات والذاكرة والتعلم واللغة ، حيث يقوم بالبحث في كيفية تفكير الناس وإدراكهم ، وتواصلهم وتعلمهم ، كما يرتبط ار��باط وثيق بعلم الأعصاب ، واللغويات والفلسفة .

يقوم عالم النفس المعرفي في البحث عن كيفية اكتساب الناس للمعلومات ، ومعالجتها وتخزينها حيث تشمل التطبيقات العملية كيفية تحسين الذاكرة ، وزيادة دقة اتخاذ القرار ، أو كيفية إعداد البرامج التعليمية من أجل تعزيز التعلم .

  • علم النفس التنموي : تعتبر هذه هي الدراسة العلمية للتغيرات النفسية المنهجية التي يمر بها الشخص على مدار حياته ، والتي يشار إليها باسم التنمية البشرية .

تشمل العوامل والمهارات الحركية وحل المشكلات ، والفهم الأخلاقي ، واكتساب العواطف والشخصية واللغة وتشكيل الهوية .

  • علم النفس التطوري : يبحث علم النفس التطوري في كيفية تأثر السلوك البشري على سبيل المثال اللغة بالتعديلات النفسية أثناء التطور ، حيث يعتقد عالم النفس التطوري أن العديد من السمات النفسية البشرية قابلة للتكيف ، من حيث أنها تمكنا من البقاء على قيد الحياة على مدى آلاف السنين

الجامعات الموصي بها لدراسة علم النفس

تحتل جامعة ستانفورد المرتبة الأولى في تصنيف UCL 2021 وتليها جامعة برينستون وهي تعتبر الجامعة البريطانية الوحيدة في المراكز العشرة الأولى ، ومن أفضل خمس جامعات لدراسة علم النفس في العالم الآتي :

  1.  جامعة ستانفورد : قد خصص قسم علم النفس في الجامعة من أوائل الأقسام التي تم إنشاؤها في المؤسسة ، حيث تتوفر برامج البكالوريوس والدراسات العليا مع التركيز على التدريب البحثي .
  2.  جامعة برينستون : قد أنتج قسم علم النفس بجامعة برينستون فائز بجائزة نوبل وستة مساهمات متميزة من جمعية علم النفس الأمريكي ، وثلاث جوائز زمالة ويليام جيمس من جمعية العلوم النفسية .
  3.  جامعة كاليفورنيا : يعتبر قسم علم النفس وعلوم اللغة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أكبر قسم من نوعه في المملكة المتحدة ، حيث يضم أكثر من 120 عضو من أعضاء هيئة التدريس وحوالي 1500 طالب .
  4.  جامعة كاليفورنيا بيركلي : يتم إجراء العديد من دراسات علم النفس والأبحاث في قسم علم النفس بجامعة كاليفورنيا بيركلي في العديد من المجالات التي تشمل التنمية والإدراك ، والشخصية الاجتماعية ، وعلم الأعصاب الإدراكي ، وغيرها من الموضوعات الأخرى المهمة .
  5.  جامعة شيكاغو : تتركز دورات علم النفس في المرحلة الجامعية حول الدورات التعليمية ، وفرص البحث مما يجعلها واحدة من أكثر التخصصات شهرة في الجامعة .

حقائق حول علم النفس

  • يعتبر علم النفس هو دراسة السلوك والعقل ، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة من علم النفس ، مثل علم النفس المعرفي ، والطب الشرعي ، وعلم النفس الاجتماعي ، وعلم النفس التنموي .
  • قد يستفيد الشخص المصاب بحالة تؤثر على صحته العقلية ، من خلال التقييم والعلاج مع طبيب نفسي .
  • يقدم الطبيب النفسي علاج يركز على التكيفات السلوكية .
  • يعتبر الطبيب النفسي ، هو طبيب من المرجح أن يركز على الإدارة الطبية لمشاكل الصحة العقلية .

Source: الجامعات الموصى بها لدراسة علم النفس  – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى