التعليم السعودي

جامعة أم القرى لمحة تعريفية

هي مؤسسة علمية ثقافية تربوية اجتماعية . تهدف إلى جمع مصادر المعلومات وتنميتها بالطرق المختلفة ( الشراء والإهداء والتبادل والإيداع  ) وتنظيمها [ فهرستها وتصنيفها وترتيبها على الأرفف ] واسترجاعها بأقصر وقت ممكن ، وتقديمها إلى مجتمع المستفيدين [ قراء وباحثين ] على اختلافهم من خلال مجموعة من الخدمات التقليدية، كخدمات الإعارة والمراجع والدوريات والتصوير والخدمات الحديثة كخدمات الإحاطة الجارية ، والبث الانتقائي  للمعلومات ، والخدمات الأخرى المحسوبة وذلك عن طريق كفاءات بشرية مؤهله علمياً وفنياً وتقنياً في مجال علم المكتبات والمعلومات .
إن رسالة المكتبة جزء لا يتجزأ من رسالة الجامعة والتي تتمثل في التأهيل العلمي العالي والإعداد التربوي والثقافي لتخريج كوادر وطنية مؤهلة ، والمكتبة هي الجهة المناط بها تقديم خدمات بحثية وتوفير واقتناء البرامج والأدوات والمواد المكملة للعملية التعليمية .

وتتلخص أهداف المكتبة في التالي :

1- توفير مصادر المعرفة الإنسانية لخدمة التخصصات العلمية المختلفة بالجامعة .
2- تطوير النظم المكتبية بما يتفق مع التطورات الحديثة في مجال خدمات المكتبات والمعلومات.
3- تقديم الخدمات المعلوماتية والمكتبية لتيسير سبل البحث والاسترجاع وذلك من خلال ما تصدره من مطبوعات ، فهارس ببلوجرافيات ، أدلة ، كشافات ، وغيرها…
4- تبادل مطبوعات الجامعة ومطبوعات العمادة مع الجامعات والمؤسسات العلمية بالداخل والخارج ، والتعاون والتنسيق مع الجهات المماثلة .
5- إعداد برامج تعريفية للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بالخدمات التي تقدمها والتدريب لعى كيفية استخدام مصادر المعلومات المتوفرة ، وكيفية الاستفادة من موجودات العمادة .
6- تقديم خدمات للمستفدين عن طريق الرد عن الاستفسارات وتلبية الطلبات في أسرع وقت ممكن .
7- تهيئة المناخ المناسب داخل المكتبة للدراسة والبحث .
اسم ضابط الاتصال بجامعة ام القرى
الاسم عبدالله عبدالرحمن السليماني
تحويلة :2768
البريد الالكتروني : [email protected]
أوقات التواصل
وقت الدوام الرسمي
من 8 صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً

جامعة أم القرى لمحة تعريفية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى