المقالات

بناء العادات الإيجابية..مقال هام وقيم 

التغيير ليس أمرًا هينًا. وسواء كنا نرغب في إجراء تعديلات على نمط حياتنا، أو تغيير سلوكنا في العمل، فإن نوايانا الحسنة ونظرتنا الأكثر تفاؤلًا هما السبيل نحو انبثاق قوة الإرادة.

تقول غريتشين روبين صاحبة الكتابين الأكثر مبيعًا The Happiness Project وBetter than Before: “إننا نبحث عن أسباب تجعلنا خارج دائرة اللوم”.

“غدًا سأجد مخرجًا من المشاكل، وغدًا سأتحكم في الميزانية بغض النظر عما أنفقه اليوم من أموال. لذا فالشعور الزائف بتحقيق الذات هو أحد أكثر الأعذار خداعًا، كقولك بأن الحياة قصيرة على ألا تناول كعكة البراوني”.

يقدم كتاب روبين The Four Tendencies وصفًا لأربع خصائص متداخلة تؤثر على استجاباتنا نحو توقعاتنا الشخصية وتوقعات الآخرين فيما يتعلق باتخاذ القرارات.

تزف لكم روبين البشرى بقولها: “يمكن لأي شخص إيجاد طريقة يغير بها عاداته على طريقته الخاصة”. ثم تحدد روبين نوع التطبيق الذي يساعدك على تكوين عادات أفضل تلائم نوعية شخصيتك.

المنفذون

تصف روبين نفسها قائلة إن المنفذين سريعو الاستجابة للتوقعات الداخلية والخارجية.

ثم تفسر رأيها: “إن تغيير العادات يصبح أمرًا يسيرًا على المنفذين فحين يقررون الإقلاع عن تناول السكريات، أو تأليف رواية في أوقات فراغهم، فإنهم يجدون في أنفسهم المقدرة على ذلك”.

“أي تطبيق يعينهم على إدارة أوقاتهم سيكون له النفع الكبير لأنهم يعشقون أن يكون لديهم قوائم مهام يعملون على تحقيق أهدافهم من خلالها”.

ننصحك بتجربة تطبيق Momentum لأنه ليس مستفِزًّا أو معقّدًا، بل يضع بين يديك قائمة بالعادات وتقويمًا يتحوّل فيه اليوم الذي تتمّ فيه مهمتك إلى اللون الأخضر.
أو تجربة تطبيق Habitify المتميز بواجهته البسيطة التي تشبه دفتر اليوميات، والتي تسهل عليك رؤية مهامك اليومية والقيام بها.

Momentum Habit Tracker – Routines, Goals & Rituals

إنتاجية

عرض

Habitify: Habit Tracker

إنتاجية

عرض

طارحو الأسئلة

يتحدى طارحو الأسئلة كل التوقعات، ولن يفوا بالتوقع إلا إذا كان مفهومًا ومنطقيًّا بالنسبة لهم.

“يسعى طارحو الأسئلة دومًا لإيجاد المبررات، حيث يقولون: ‘كيف ينبغي أن أتصرف، ولماذا أتصرف على هذا النحو وليس على نحو مغاير؟ سأقوم بتخصيص الأمور وفق ما يلائمني”.

“يهوى طارحو الأسئلة البيانات، لذا سيحبون التطبيق الذي يوفر لهم عدد الخطوات أو يسجل مراحل التدريب وهذه النوعية من المعلومات”.

ننصحك بتجربة تطبيق Streaks حيث يتم تخصيص كافة التفاصيل، من تلوين المواضيع الرئيسية إلى أيقونات المهام، علاوة على فرصة اختيار عدد مرات إنجاز كل مهمة، ووقت التذكير المناسب للقيام بالمهمة. كما أن التكامل مع تطبيق صحتي سيوفر لك الكثير من البيانات.
أو تجربة تطبيق Today الذي يتيح لك إنشاء لوحة تحكم في عاداتك وإضافة مخططاتك ومقاييسك الشخصية أيضًا. كما يساعدك التطبيق المعاون على Apple Watch على تعقب أهدافك والالتزام بها.

Streaks

صحة ولياقة

عرض

Today Habit tracker

صحة ولياقة

عرض

الملتزمون

يفي الملتزمون بتوقعات الآخرين لكنهم يقاومون ما يفرضونه على أنفسهم من توقعات.

تقول روبين: “يحتاج الملتزمون إلى عنصر مساءلة خارجي، فبعضهم يجد أن التذكير التلقائي من التطبيق كافيًا، فالتطبيق الذي يسجل ذهابك لصالة اللياقة البدنية لمدة نصف ساعة، ويثني على أدائك أو يمنحك نجمة ذهبية على سبيل المثال، يشكل دعمًا كبيرًا للملتزم”.

“إذا رغب الملتزمون في التريض بمفردهم، يتعين عليهم إنشاء عنصر مساءلة خارجي حتى يتمكنوا من القيام بذلك”.

ننصحك بتجربة تطبيق روبين الشخصي Better حيث يمكنك إنشاء مجموعة مساءلة وتطلب من أحد الأشخاص مراجعتك بانتظام والاطمئنان عليك.
أو تجربة تطبيق Habitica الذي يشبه لعبة تكمل مهامها لتنتقل للمستوى الأعلى وتربح الذهب كمكافأة. يمكنك مشاركة التطبيق مع الأصدقاء لتخلق جوًا من المسؤولية.

Better: From Gretchen Rubin

نمط حياة

عرض

Habitica: Gamified Taskmanager

إنتاجية

عرض

المتمردون

يقاوم المتمردون كافة التوقعات، الداخلية منها والخارجية.

تشرح لنا روبين شخصية هؤلاء المتمردين: “إن المتمردين على أتم الاستعداد ليفعلوا أي شيء يريدونه أو ما يختارون القيام به. والكثير منهم أقر بأن وجود تطبيق به خاصية التنبيه التلقائي يضجرهم ويثبط من عزائمهم”.

“يحبّ المتمردون التحديات، حيث يقولون: ‘يظنّ الناس أنه لا يمكنني المواظبة على التدريبات كل يوم…حسنًا سأتابع على هاتفي وأبهر الجميع!”

ننصحك بتجربة تطبيق Productive لتتمكن من السيطرة على عاداتك، وستتمكن من تحقيق ‘سلسلة انتصارات’ حتى لو قررت القيام بالمهمة مرة واحدة شهريًا.
أو تجربة تطبيق Habit – Daily Tracker المتميز ببساطته الشديدة والذي يوفّر لك مخطط يوضح نسبة إكمال كل هدف من أهدافك.

Productive – تذكير بالمهام

مدير للأهداف ومنظّم يومي

عرض

Habit — Daily Tracker

إنتاجية

عرض

#مدونة_المناهج_السعودية✔️

👌ليصلك جديد الأخبار والملفات تابعنا✔️
👇

https://t.me/eduschool40

بناء العادات الإيجابية..مقال هام وقيم – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock