اخبار بلس

أفضل 25 مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان

إن أهم شيء في موضوع التعبير هو أن تعرف كيف تبدأ الموضوع وتنهيه، ولهذا سنعرض لكم أفضل 25 مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان؛ حيث تعمل المقدمات على جذب انتباه القارئ ومن ثم يكمل الموضوع بفضول وحماس، وتعمل الخاتمة على ترك انطباع جيد بقدرة الكاتب على نهاية الموضوع بحرفية، وهذا يساعد في ضمان الدرجة النهائية في سؤال موضوع التعبير، فسنوضح كيفية الاسترسال في الكلام من بعد المقدمة عبر موقع محتوى.

مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان

موضوع التعبير هو السؤال الأول في أي امتحان لمادة اللغة العربية، وهناك طريقة سحرية لجعل موضوع التعبير أسهل وتلك الطريقة اسمها العلمي براعة الاستهلال واسمها في الأخف هو المقدمة.. فهي التي ترتب فيها الأفكار التي ستعرضها في موضوعك أو بحثك العلمي.

كما أنها أول ما يلفت نظر المصحح، فإن كانت جيدة فأنت ضمنت الدرجات العالية في هذا السؤال.. والخاتمة التي تعبر عن كيفية إنهائك لموضوعك فيما يسمى في لغة المدرسين بحسن التخلص.

فمن أجل كتابة المقدمة هناك أسس عليك الاقتداء بها ومن ضمن هذه الأسس وجود بعضًا من أبيات الشعر أو الآيات القرآنية.. ويجب ألا تتجاوز المقدمة عدة سطور على الأكثر أربعة.

سنقوم بعرض 25 مقدمة وخاتمة للامتحان حسب مواضيعها، فهناك الموضوعات التي تتكلم في الدين، وهناك الموضوعات التي تتكلم عن حب الوطن.. وهناك الموضوعات العامة.. فسنحاول أن نعرض لكم المقدمات على هذا الترتيب، وهذا فيما يلي:

بعض المقدمات والخاتمات لمواضيع التعبير الدينية

من أفضل المقدمات والخاتمات التي يمكن عرضها في مواضيع التعبير الدينية الآتي:

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

الحمد لله الذي خلقني إنسانًا يفكر ويعقل ويسمع ويرى جميل صنعك.. فيعبر عنه بقلمه من خلال سطور موضوعه عن مولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي أرسل رحمة للعالمين كما قال –عز وجل- في سورة الأنبياء وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ الآية 107.

نص المقدمة الثانية

الموضوع الذي نتحدث عنه من المواضيع المهمة والتي كان لها الأثر البارز في حياتنا اليوم، وإن لم تحدث لتغيرت حياتنا إلى ما هو شيء سيء وهذا الموضوع هو عن الهجرة النبوية التي اختص بها الله خاتم أنبياءه.

خاتمة موضوع ديني عن الرسول

الحمد لله الذي وفقني في كتابة هذا الموضوع عن مولد نور الهدى خير البرية محمد -صلى الله عليه وسلم- وأحب أن أختم موضوعي ببيت من الهمزية النبوية لشوقي وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ*** وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ.

خاتمة دينية أخرى

في نهاية هذا الموضوع أدعو الله أن يكون قد وفقني في كتابة هذا الموضوع الذي يمثل نقطة محورية في تاريخنا العربي وتاريخ ديننا الإسلامي الحنيف.

أفضل بداية وخاتمة لموضوع تعبير عن حب الوطن

سنراعي في هذه الفقرة أيضًا الترتيب الذي تبعناه في الفقرة السابقة، وسنعرض لكم في البداية بعض المقدمات عن مواضيع تعبير عن حب الوطن ومن ثم نهاياتها، وذلك فيما يلي:

المقدمة

بداية وبراعة الاستهلال في مقدمة الموضوع عن الوطن يجب أن تكون مقدمة مليئة بالحماسة مثل الآتي:

نص المقدمة الأولى: وطننا مصر هو الشرف والدافع الذي يعيش كل فرد منا بسببه وبسبب إعلاء رايته في شتى المجالات حتى وإن رويت حبات رماله بالدم والعرق والدموع فنحن كلنا فداء للوطن.

نص المقدمة الثانية: لقد استعنت بالله ممسكًا قلمي مقسمًا على أن أكتب لكم سطور من نور المعرفة في حب الوطن والدفاع والفداء عنه وأستشهد من النشيد الوطني هذا البيت مِصْرُ مَقْصِدِي دَفْعُ الْغَرِيْمِ*** وَعَلْىَ الله اِعْتِمَاْدِي”.

المقدمة الثالثة: قال تعالى في سورة يوسف: وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ لا يوجد ما هو أفضل من بدأ موضوع عن حب الوطن مصر بآيات من القرآن الكريم الذي ذكرت فيه حوالي خمس مرات.

الخاتمة

نهاية وخلاصة هذا الموضوع في ثلاث أشكال وهم:

نص الخاتمة الأولى: (الوطن هو ما يفتديه الإنسان بروحه ودمه، فهو ذكريات الطفولة والصبى، وهو الأرض التي تحتضن أبنائها فتحميهم من متاعب الأقدار، فيعيش المرء في وطنه منعمًا بجميل فضل الله عليه، وأن يكون الوطن أمانًا لهو إرث عظيم لا بد أن يتم توريثه جيل بعد جيل).

نص الخاتمة الثانية: (أتمنى من الله أن أكون قد وفقت في هذا الموضوع عن الوطن، حيث يعد الوطن هو النعمة التي يجب أن نحافظ عليها ونوعي بها أبنائنا؛ حتى يعيش الوطن ويسمو ويرتفع بسواعد أبنائه الصناديد).

الخاتمة الثالثة: (حب الوطن هو رابع حب بعد حب الله ورسوله والوالدين، والحفاظ عليه هو فطرة الإنسان السلمية، فقد فطرنا الله على حبه، والانتماء له، فقد حزن رسول الله عندما خرج من وطنه مضطرًا من أجل الدعوة الإنسانية، لذا يجب أن يعتز كل مسلم بوطنه ويحميه، ويساعد على رفعته بالعمل والعمل والاجتهاد).

 

بعض من مقدمات ونهايات مواضيع التعبير عن النيل

 

إن مقدمة وخاتمة الموضوع في الامتحان لهي الأساس، حيث إن المعلم لا يمتلك أحيانًا الوقت لقراءة الموضوع كله، فالبعض يقوم فقط برؤية كيف سيفتتح الطالب التعبير وكيف سيختمه، وبناءً على هذا سنقدم لكم بعضًا من أفضل المقدمات والخواتيم فيما يلي:

مقدمات عن نهر النيل

سنقدم لكم مجموعة من أفضل المقدمات عن النيل، وذلك في النقاط الآتية:

  • النيل في مصر هو شريان حياتها، فعلى ضفافه بدأت الحضارة الزراعية الأشهر في التاريخ وهي الحضارة الفرعونية، وفي هذا الموضوع سنحدثكم عن النيل ومنابعه وملوثات��.
  • النيل نهر حبشي عرفه العالم عن طريق مصر ويعد أكبر نهر في العالم قبل نهر الأمازون في البرازيل.. ونهر الميسيسيبي في أميريكا الشمالية.
  • وادي النيل ودلتا مصر هما عمود خيمة الازدهار والتقدم في مصر قديمًا وحديثًا فقديمًا ساهم في بناء الحضارة وحديثًا هو مولد الكهرباء، لذا سنحدثكم في هذا الموضوع عن نهر النيل.
  • لا يمكننا إيجاد كلمات أبرع أو أفضل مما قاله شوقي عن وادي النيل (النيلُ العَذبُ هُوَ الكَوثَر*** وَالجَنَّةُ شاطِئُهُ الأَخضَر).. وسنكتب في هذا الموضوع عن نهر النيل.
  • (على ضفاف هذا النهر قامت الحياة ومن أجله قد تندلع حروب، تلك الكلمات من ضمن المعاني التي أُخذت من على جدران المعابد المصرية.. لذا سنحدثكم في هذا الموضوع عن أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر).
  • (قال المؤرخ اليوناني الشهير هيرودوت “مِصْرُ هِبَةُ النِّيْلِ”، ومن منطلق تلك المقولة سنكتب سطورًا عن نهر النيل موضحين فيها أن النيل هو هبة الله للمصرين).

الخاتمة

سنعرض عليكم في هذه السطور خاتمة عن نهر النيل يمكن أن تستعمل مع أي موضوع تعبير يخص نهر النيل وتلك الخاتمة هي: (في نهاية الموضوع لا يسعني إلا أن أحمد الله وأشكركم على صبركم لقراءتكم سطور هذا المقال الذي كتبت فيه كل ما فتح الله علي به عن نهر النيل).

كما يمكن أن نعتمد أيضًا الخاتمة التالية:

  • إن النيل بمثابة ترياق الحياة لشعوب حوض نهر النيل، فهو الماء الذي من دونه تذبل الحياة وتهمد وتضمحل، فهو أساس الحضارة، لهذا وجب أن نحميه ونحافظ عليه، وأن نتعاون معًا لاستمرارية حياة كل الشعوب التي تعيش على مياه النهر.

مقدمة وخاتمة عن اللغة العربية

نص المقدمة: اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارًا حول العالم، فيتحدث بها مئات الملايين من الأشخاص.. وتعد اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي ينطق بها صوت الضاد.. لذلك سنكتب في السطور الآتية عن فضل لغة الضاد.

مقدمة أخرى عن اللغة العربية: (إن اللغة العربية تعد من أثرى لغات العالم، إن لم تكن أثراهم على الإطلاق، فهي لغة القرآن الكريم، التي للمصطلح الواحد فيها عشرات المترادفات، مما يجعل اللغة العربية ميدانًا فنيًا يتبارى فيه الشعراء، لهذا وجب على كل متحدث ناطق بهذه اللغة أن يعتز بها، ويرفع رأسه افتخارًا).

نص الخاتمة: (في نهاية سطور هذا الموضوع يجب علينا بيان كيفية الحفاظ على اللغة من الاندثار.. ونستشهد مما كتب حافظ إبراهيم البيت التالي أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ  فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي”).

خاتمة أخرى عن الموضوع: إن اللغة العربية هي لغة المستقبل، فالعرب مكتوب لهم أن ينتصروا ويسودوا في المستقبل، لذا يجب أن نعتز بلغتنا الحبيبة، وأن نربي الأجيال الجديدة على إتقان كتابتها ونطقها، حتى نحيي لغتنا الجميلة في زمن أصبح يجرد الناس هويتهم وهم مبتسمون.

مقدمة وخاتمة عن الاكتشافات العلمية والحفاظ على البيئة

سنعرض لكم ثلاث مقدمات ألا وهم:

  • (نحن في عصر العولمة ففيه تكثر الاكتشافات العلمية التي تزداد يومًا بعد يوم وتسهل من الإنسان حياته، وتجعلها أكثر رفاهية، لذا وجب على كل مواطن تعلم أحدث التقنيات التكنولوجية، حتى يساهم في رفعة وطنه).
  • (التكنولوجيا المتقدمة سلاح ذو حدين.. فكما تسهل الحياة على الإنسان أيضًا تجعل الإنسان أكثر كسلاً.. لذا سنتحدث في هذا الموضوع عن إيجابيات وسلبيات التطور العلمي).
  • (البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من طبيعة مثل: جبال وأشجار أو بيئة صناعية مثل: الخدمات العامة التي نستخدمها.. لذلك سأكتب في هذه السطور عن البيئة وكيف نحافظ عليها.).

الخاتمة

نص الخاتمة هو: (الإنسان النظيف هو الذي يحافظ على البيئة، ذلك لأنها البيت الكبير الذي يحتضننا جميعنا، ومن ثم يجب أن نتعامل منعه بحكمة، وأدعو الله أن يكون قد سدد كلماتي في أن تنال إعجابكم وأن تكون قد شرحت السلبيات ولإيجابيات الخاصة بالتطور العلمي).

خاتمة أخرى لموضوع الحفاظ على البيئة: (في نهاية الموضوع الذي تنتهي به أحبار الأقلام أرجو أن أكون قد وفقني الله في كتابة هذا الموضوع، وتوضيح كيفية الحفاظ على البيئة، حتى تتعايش كل الكائنات الحية التي خلقها الله في سلام دون ان يجور الإنسان على حقهم في الحياة).

مقدمة موضوع تعبير جديدة

يعجز قلمي المحمل بالأفكار عن التعبير بالكلام عن هذا المجال، حيث تعددت الأقلام التي كتبت وعبرت من قبل، وهو لشرف لي أن أعبر عن مكنونات عقلي وفكري في (ذكر الموضوع).

رغم كونه من المواضيع التي تم طرحها كثيرا من قبل، إلا أنه على كل شخص منا أن يعبر عن رأيه فيه ويذكر تصوره عنه لتجده وحيويته.

مقدمة موضوع تعبير مفيدة

يعتبر (موضوع التعبير) من أهم المواضيع التي يمكن طرحها، وهو بدون شك يلمس جوانب مهمة تتعلق بحياتنا، حيث من الممكن تشبيهه بالبستان الأخضر اليافع، ولا يسعني إلا أن أحمل قلمي هذا وأختار سحر كلماتي لأعبر عن هذا الموضوع وأفصح عن أفكاري المتواضعة التي أرجو أن تكون مفيدة وبناءة لقارئها.

 

نموذج مقدمة لموضوع تعبير

إنه لمن دواعي سروري أن أطلق العنان لقلمي المثقل بالكثير من الأفكار للخط والتعبير عن رأيي في موضوع (ذكر الموضوع)، حيث من الجيد دائما فتح باب النقاش لما هو خير للإنسان وما يمكن أن يفتح ذهنه وعقله أمام المعلومات والتطورات الجذرية في هذا المجال الواسع.

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية التعليم

في سعي الإنسان الدائم نحو التطور والنهوض بالمجتمع، يأتي هذا الموضوع إلى أذهاننا دائما، حيث لا يمكن الوصول إلى ركب الأمم المتقدمة دون التفكير في أهمية التعليم ودوره في تنشئة جيل جديد يسعى نحو البحث والابتكار، إن التعليم هو أساس المجتمعات وبه تستطيع أن تنمو وتكبر نحو الأفضل، وهو ما سيكون حديث ما يلي من السطور.

مقدمة موضوع تعبير عامة 2021

إن إعمال العقل والتفكير في موضوع (ذكر الموضوع) ما هي إلا هبة من الله سبحانه وتعالى، حيث رزق الله الإنسان بملكة العقل واصطفاه عن بقية الكائنات بأن وهبه عقل للتفكير، ثم رزقه اللسان للتعبير وجعل الكتابة والقراءة من أعظم ما يمكن الإنسان تعلمه.

حتى نتمكن من الكتابة والتعبير عن رأينا في موضوع اليوم الذي يشغل بال الكثيرين حول عالم, لذا لا يمكننا التغاضي وعدم التفكير وإيجاد الحلول أو الطريق إليها، وهو ما نتعمق فيه فيما يلي من السطور.

مقدمة موضوع تعبير عن الصحة

يقال أن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، ويعتبر هذا المثل خير دليل على أهمية صحة الإنسان، هي أساس الحياة وحق من حقوقه التي يجب على الدولة والمجتمع الذي يعيش فيه توفيره.

من دون صحة لا يمكن للإنسان العمل أو التعلم أو المضي قدما في حياته للتمتع بجمال ما حوله، ويصبح الهاجس الوحيد له والمحبين له هو شفاؤه، لذا كيف يمكن توفير حق الفرد في العلاج والصحة؟

خاتمة موضوع تعبير مذهلة

يسعى الفرد للتغيير دائما نحو الأفضل والأحسن، كما يعمل على تطوير ذاته وبنائها للوصول إلى ما يصبو إليه في المستقبل، لذلك فمن المهم جدا التفكير في أخذ الإيجابيات من الموضوع و��رك السلبيات التي من شأنها أن تعود بشكل سيء على الفرد والمجتمع ككل، وهو ما تم ذكره خلال هذا الموضوع الذي يعتبر ذات أهمية قصوى للجميع.

نموذج خاتمة موضوع تعبير

إلى هنا تنتهي رحلتنا مع هذا الموضوع المثمر، حيث لا يمكن أن ننكر دور هذا الموضوع في حياتنا وتأثيره عليها، في النهاية كل إنسان يتحمل مسؤولية اختياراته في الحياة لما يراه صالحا له، لكن يجب التفكير في عدم التعدي على حريات الآخرين واحترام عادات وتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه.

نموذج خاتمة موضوع تعبير عامة

وهكذا نصل إلى نهاية هذا الموضوع الشيق الذي تنوعت عناصره والمواضيع المرتبطة به، الكتابة في هذا المجال لا يمكن وصفها إلا بالشيقة، وهذا ما جعلني أختار الكتابة فيه راجيا بأن يكون ذو نفع لقرائه، فقد وضعت كل ما تعلمته في سنين حياتي من خبرة للكتابة عنه، وأدعو من الله أن يكون ولي التوفيق.

خاتمة موضوع تعبير

كما لكل شيء بداية ونهاية في الحياة، نصل إلى نهاية موضوعنا هذا الذي فتح لنا أفاق للحديث عن وجهين مختلفين لقضية واحدة، استطعنا من خلاله تحديد المميزات والسيئات لكل رأي وما على الإنسان إلا إعمال عقله واختيار ما هو صالح لخير المجتمع والبلاد التي يعيش فيها.

نموذج خاتمة موضوع تعبير للنقاش

لتحقيق التقدم والنهوض بالبشرية يجب احترام الرأي والرأي المخالف، لأن كل رأي فيه وجه من الحق لصاحبه، وهو ما حاولنا توضيحه من خلال موضوعنا هذا، حيث يجب الإقرار بوجود آراء مختلفة لكل شخص لأن الاختلاف هو أساس التعارف والتكامل وليس التنافر.

خاتمة موضوع تعبير قصيرة

في الختام يمكن أن نقول أن هذا الموضوع له أهمية عظيمة لا يجب التغاضي عنه وعدم التفكير فيه، لأنه يصبح جزءا من حياتنا اليومية شيئا فشيئا.

عناصر مهمة لكتابة موضوع تعبير

موضوع التعبير هو مجال للشخص لترجمة أفكاره ومشاعره إلى كلمات معبرة تصل إلى القارئ ليستشعر ما يرغب الكاتب في إيصاله وتوضيح.

وليكون موضوع التعبير عمل فني متقنا، يوجد مجموعة من العناصر المهمة التي يجب أخذها في عين الاعتبار إلى جانب الانتباه إلى الصيغة واللغة والأخطاء النحوية وهي:

المقدمة:

  • تعتبر المقدمة أول باب للدخول في صلب الموضوع، على أن تكون ملمة بالأفكار لتكون شاملة دون الدخول في التفاصيل، وتكون المقدمة سبب رئيسي في جذب القارئ نحو تكملة القراءة.
  • ل��لك يجب أن تكون المقدمة قوية وملفتة، يمكن الاستعانة ببعض أبيات الشعر أو آيات القرآن، كما يمكن استغلالها بطرح تساؤلات حول موضوع التعبير.

المتن أو السند أو الصلب:

  • وهو صلب موضوع التعبير وشرح مفصل لعناصر تم ذكرها في المقدمة، حيث يكون لكل فكرة أو عنصر فقرة منفصلة بصورة متسلسلة ومسترسلة.
  • لا يجب العودة إلى فكرة سابقة في داخل فكرة أخرى، لذلك على الكاتب التأني وترتيب أفكاره عند المرور من شرح فكرة إلى أخرى.

الخاتمة:

  • تكون عادة قصيرة تلم بما جاء في صلب الموضوع تلخيص صغير أو استنتاج أو طرح الرأي.
  • كما من الممكن أن تكون فاتحة لموضوع تعبير آخر له صلة عبر كتابة جملة استفهامية.

نصائح لكتابة مقدمة تعبير وخاتمة

من المهم جدا التأني في كتابة المقدمة والخاتمة لموضوع التعبير 2020، من النصائح التي يمكن اتباعها لتكون المقدمة والخاتمة قوية نذكر:

  • تناسق متن موضوع التعبير مع كل من المقدمة والخاتمة، حيث لا يجب اعتماد مقدمة وخاتمة طويلة في صلب موضوع قصير والعكس صحيح.
  • على مقدمة الموضوع أن تكون مشوقة للقارئ بهدف جذبه لقراءة باقي الموضوع.
  • يجب أن تكون المقدمة مختصرة و مسترسلة مع باقي الموضوع.
  • ذكر الفكرة العامة دون الغوص في التفاصيل.
  • تكون الخاتمة مختصرة، من الممكن تلخيص الموضوع في سطور قصيرة أو فتح أفاق نحو موضوع جديد.
  • تجنب تكرار عناصر من المتن في الخاتمة.

يمكن للمطالعة وقراءة القرآن إنارة العقل بالأفكار والكلمات والمفردات التي يمكن استعمالها لكتابة مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير، وتعلم الكتابة يبقى أسمى ما يصبو له الإنسان في الحياة حيث تساعد عن التعبير وتفريغ كل ما ينطوي عليه الفكر والقلب.

#مدونة_المناهج_السعودية✔️

✨إنضم لنا وجودك يسعدنا 😍
👇
https://t.me/eduschool40

أفضل 25 مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى