الجامعات السعودية

مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية 2021 

مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية 2021، وتقوم الجامعات في المملكة العربية السعودية كل عام بالاعلان عن مواعيد التقديم على الماجستير للطلبة الراغبين بالتسجيل فيه، وذلك من أجل تعريف الطلاب بالمواعيد المقررة من قبل الجامعات السعودية من أجل الالتحاق ببرامج الماجستير في التخصصات المختلفة للطلبة الذين أنهوا مرحلة البكالوريس، وفي مقالنا سنتحدت عن مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية 2021، وشروط القبول في برنامج الماجستير، والأوراق اللازمة للتسجيل.

دراسة الماجستير في السعودية

وتوفر الجامعات في المملكة العربية السعودية للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريس في أغلب التخصصات، إمكانية استكمال الدراسات العليا من دراسة الدكتوراه، ودراسة الماجستير في المملكة العربية السعودية، وتختلف سنوات الدراسية والرسوم الدراسية والبرامج التدريبية، حسب التخصص الذي يريد الطالب استكمال دراسته به، ومن شروط دراسة الماجسيتر في جامعات المملكة العربية السعودية، فإنّه يجب أن تكون جنسية الطالب سعودي، وإلا فإنّه لن يتم قبوله في برنامج دراسة الماجستير في الجامعات السعودية الا بناء على منحة، ومن جامعات المملكة العربية السعودية التي تحظ باهتمام الطلبة من أجل دراسة الماجستير:

  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وهي واحدة من الجامعات المميزة في المملكة العربية السعودية، ويقع مكان جامعة الملك فهد في المنطقة الشرقية، وتضم الكثير من التخصصات المختلفة التي يمكن للطالب دراسة الماجستير بها، ويمكن للطلاب الراغبين في دراسة الماجستير في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التعرف على كافة التفاصيل والشروط المطلوبة من هـــنــــا.
  • جامعة أم القرى، وجامعة أم القرى تحتوي على 23 كلية في تخصصات مختلفة، منها التخصصات العلمية والتخصصات الاجتماعية والتخصصات الإدارية، ويمكن معرفة كافة الشروط الخاصة لدراسة الماجستير بها، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بجامعة أم القرى من  هـــنــــا.
  • جامعة الملك خالد، وهي تحتوي على 47 كلية، وتقدم جامعة الملك خالد برامج الدراسات العليا في التخصصات المختلفة، ويمكن التعرف على تفاصيل دراسة الماجستير بها، وذلك عبر الموقع الإلكتروني الذي يمكن الدخول إليه من هـــنـــا.
  • جامعة الملك عبد العزيز، وهي واحدة من الجامعات العريقة في المملكة العربية السعودية، وتضم جامعة الملك عبد العزيز 24 كلية، ويمكن التعرف على الشروط الخاصة لدراسة الماجستير بها من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة ويمكن الدخول إليه من هــــنــــا.
  • جامعة طيبة، وهي واحدة من الجامعات السعودية التي يتوافد اليها الكثير من الطلبة، وذلك بسبب التميز في تقديم المقررات الدراسية للطلاب، وجامعة طيبة هي واحدة من الجامعات الحديثة، ويمكن التعرف على تفاصيل دراسة الماجستير بها من هـــنـــا.
  • جامعة الملك سعود، وهي واحدة من أقدم الجامعات السعودية، وتضم جامعة الملك سعود 24 تخصصاً جامعياً، ويمكن التعرف على الشروط الخاصة لدراسة الماجستير بها من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة ويمكن الدخول إليه من هــنـــا.

مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية 2021

ويمكن للطلبة الذين انتهوا من دراسة مرحلة البكالوريس في الجامعات، استكمال دراستهم للدراسات العليا في الجامعات السعودية، ويرغب الأشخاص الذين يودون الالتحاق بأحد برامج الماجستير في التعرف على مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية المختلفة، ومعرفة المواعيد الخاصة ببدأ قبول أوراق الطلبة المتقدمين لدراسة الماجستير في جمعات المملكة العربية السعودي��، وتقوم كل جامعة بالاعلان عن موعد فتح باب التقديم لدراسة الماجستير في التخصصات المختلفة فيها، بحيثُ يتمكن الباحثين من تجهيز أوراقهم وتقديمها لمقر الجامعة التي يرغب بدراسة الماجستير فيها، أو من خلال التقديم بشكل الكتروني من خلال موقع الجامعة الالكتروني، ويتمكن الطالب من معرفة مواعيد التقديم على الماجستير من خلال موقع الجامعة الالكتروني التي يرغب باستكمال دراسته الماجستير فيها، كما أنّ موقع الجامعة الالكتروني يساعده في التعرف على الشروط وعلى الرسوم المقررة لكل تخصص من تخصص الماجستير، ويتعرف كذلك على جميع الشروط المطلوبة من أجل أن يتمكن من التقديم في التخصص الذي يريد.

شروط القبول في الماجستير في الجامعات السعودية

ومن أجل أن يتمكن الطالب من دراسته للماجستير في التخصص الذي يريد في أي جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية، فإنّه يجب أن يكون هذا الطالب مستوفياً لعدد من الشروط وهي:

  • أن يكون الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير سعودي الجنسية.
  • وإن كان الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير غير سعودي الجنسية، فإنّه يجب أن يتقدم لدراسة الماجستير وفق منحة دراسية كاملة.
  • يشترط على الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريس في التخصص الذي يريد دراسة الماجستير فيه، ولا يهم إن كان قد حصل على شهادة البكالوريس من جامعة سعودية أم غيّر ذلك.
  • ويشترط على الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير بألّا يقل تقديره في تخصص البكالوريس عن جيد جداً.
  • وبعض الجامعات في المملكة العربية السعودية لا تشترط على الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير أن يحصل على تقدير جيد جداً في تخصص البكالوريس، ولكن يشترط أن يكون حاصلا على تقدير جيد جداً في مواد التخصص التي يريد استكمال دراسة الماجستير بها على الأقل.
  • يجب أن يقدم الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير خطابي تزكية من أستاذين كانا قد درساه في مرحلة البكالوريس.
  • ويشترط بأن ينجح الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير في اختبارات القبول التي تفرضها الجامعة في التخصصات التي تتطلبها دراسة الماجستير.
  • ويشترط أن يكون الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير لائقاً طبياً، من أجل القيام بجميع واجبات الدراسة على أتم وجه.

الوثائق المطلوبة للتقديم على دراسة الماجستير

يجب على  الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير أن يقوم بتسليم بعضاً من الأوراق الرسمية والوثائق المطلوبة، في الموعد المقرر الذي تحدده الجامعة على موقعها الالكتروني، وذلك بعد انطباق جميع شروط الالتحاق عليه، والوثائق والأوراق المطلوبة للتقديم على دراسة الماجستير في جامعات المملكة العربية السعودية هي:

  • أصل المؤهل الدراسي للطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير، بالإضافة الى صورة ضوئية منّه، وإن لم يحصل على شهادة البكالوريس من إحدى جامعات المملكة العربية السعودية، فعليه أن يكون المؤهل الدراسي معتمد من قبل وزارة التعليم.
  • السجل الأكاديمي للطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير وصورة ضوئية منه أيضاً.
  • ان كان للطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير هوية وطنية فيلزم وجود صورة منّها، وإن كان من غير المواطنين فعليه احضار صورة من الاقامة.
  • ويلزم  للطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير احضار شهادة اجتياز اختبار التويفل في اللغة الإنجليزية، أو في أحد الشهادات الموازية له والتي تطلبها الجامعة.
  • يلزم للطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير احضار شهادة اجتياز اختبار القدرات العامة للطلبة الجامعيين.
  • ويجب على الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير التعهد بصحة البيانات والأوراق المقدمة للجامعة، مع الموافقة على استبعاده دون إخطار إن وجد أي خطأ في الأوراق الثبوتية المقدمة للجامعة.
  • ويجب على الطالب الذي يرغب بدراسة الماجستير احضار خطابي تزكية من أستاذين جامعيين قاما بتدريس الطالب خلال مرحلة دراسته الجامعية.

#مدونة_المناهج_السعودية✔️

👌ليصلك جديد الأخبار والملفات تابعنا✔️
👇

https://t.me/eduschool40

مواعيد التقديم على الماجستير في الجامعات السعودية 2021 – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock