المقالات

ما هو الذهب الأزرق؟

ما هو الذهب الأزرق ؟ سؤال يجمع بين اللغة والعلم، فكلمة ذهب في لغة ترمز إلى كل ما هو ثمين ونفيس، ولعلّ أول ما يجول في خاطر السائل هو الذهب الأصفر، وهو عنصر كيميائي فلزي أصفر اللون، يستخدم في سك العملات وصنع السبائك التي تحول إلى مجوهرات وحلي، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث شامل عن الذهب بشكل عام، والأزرق منه بشكل خاص.

عناصر ونباتات تلقب بالذهب

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال ما هو الذهب الأزرق ؟ من الجدير بالذكر أن كلمة ذهب تطلق على العديد من المكونات، والنباتات، نذكر من أبرزها ما يأتي:

  • الذهب الأصفر: وهو الذهب المعروف لدى الجميع، والمذكور آنفًا، وهو رمز للثراء والغنى.
  • الذهب الأبيض: ويستخدم في الحديث عن البلاتين، وهو أحد المعادن المستخرجة من الخامات المعدنية في باطن الأرض.
  • الذهب الأسود: وهو النفط، وهو أبرز مصدر للطاقة في العالم، وهو مزيج معقّد من الهيدروكربونات، يستخدم لتوليد الطاقة الحركية، والحرارية.
  • الذهب الأحمر: ويُطلق هذا المصطلح على الزعفران، وهو أحد التوابل، والنكهات الطبيعية المستخدمة في الطبخ، ويصنع من تجفيف مياسم وجزء من الأقلام في زهرة نبات زعفران.
  • الذهب الأخضر: وهو اسم أطلق على نبات الجوجوبا، الذي يستخدم لاستخلاص زيوت أساسية لتحضير المواد الطبية الباهضة الثمن.

ما هو الذهب الأزرق

الذّهب الأزرق هو الماء، وهو سر تسمية الكرة الأرضية بالكوكب الأزرق، كونه يعد شريان الحياة فيها، وسمي الماء بالذهب لأن المياه العذبة الصالحة للشرب لا تتوزع بشكل متساو في جميع دول العالم، التي تشهد نقصًا حادًا في ماء الصالح للشرب،وبالرغم من أن هذا اللفظ يطلق بشكل عام على الماء، إلا أن البعض يستخدمه في الحديث عن الكبريت،كما يطلق هذا المصطلح أيضًا على سبائك الذهب الهشة المخلوطة مع الحديد، والذي يُضفي عليها اللون الأزرق، ويقسم هذا الذهب إلى ما يأتي:

  • الذهب الأزرق الهش: وتُشكَل هذه السبيكة من نسبة 46% من الذهب الأصفر عيار 11 قيراط، والإنديوم ، و54% من المركب المعدني الأزرق.
  • الذهب الأزرق الفاتح: ويصنع من الذهب والجاليوم وتحتوي السبيكة على 58٪ من الذهب عيار 14، وتأتي أكثر صلابة.
  • الذهب الأسود الأزرق: وتصنع من الذهب الخالص بنسبة 5% فقط.

الماء في القرآن والسنة

إذا كان جواب السؤال ما هو الذهب الأزرق هو الماء، فمن الجدير بالذكر أنه ذكر في العديد من آيات القرآن الكريم وفي أحاديث السنة، كدليل على أنه سر الحياة وأساسها.

الماء في القرآن الكريم

أكدّ القرآن الكريم على حقيقة أنّ الله خلق الحية في السماء وعلى سطح الأرض من الماء، فقال في سورة الأنبياء: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ)  كما أنه تعالى خلق جميع الكائنات الحية من الماء لقوله: (وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ ۖ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ أَرْبَعٍ ۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)،، ومن نعم الله على عباده ومعجزاته الغيث الذي يشرب منه الإنسان، والحيوانات، ويروي الزرع؛ لقوله عز وجل: (أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ*أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ*لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ)،وقوله أيضًا: (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ).

الماء في السنة النبوية

أوصانا الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- على الاقتصاد في استخدام الماء؛ والابتعاد عن التبذير، فقد ورد في السُّنة النبويّة: (كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يتوضَّأ بالمُدِّ، ويَغتسِلُ بالصَّاعِ إلى خمسةِ أمدادٍ)،كما روى عبد الله بن عمرو عن النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- مرَّ بسَعدٍ وَهوَ يتوضَّأُ، فقالَ: (ما هذا السَّرَفُ يا سَعدُ؟ قالَ: أفي الوضوءِ سَرفٌ؟ قالَ: نعَم، وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ).

أهمية الماء

في رحلة البحث عن جواب ما هو الذهب الأزرق من الضروري الوقوف عند أهمية الماء، وضرورة الحفاظ عليها كمورد طاقة متجددة ومستدامة، وكعنصر حيوي وجوهري، فهو:

  • أساس البنية الخلوية الأساسيّة في أجسام الكائنات الحية المختلفة.
  • يرطب ويُشحّم مفاصل جسم الإنسان ويمنع احتكاكها.
  • ضروري للحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم الدّاخليّة من خلال إفراز العرق.
  • أساس لإفراز سائل اللعاب، الضروري لعملية الهضم، وبلع الطّعام.
  • يحمي الأعضاء والأجهزة بامتصاص الصّدمات، كما يحمي الجنين داخل الكيس الأمينوسي.
  • يستخدم في تركيب والتخلص من الفضلات والخلايا الميتة.
  • يسقي المحاصيل الزراعية والنباتات، ويستخدم في كل الصناعات.

رواية الذهب ��لأزرق

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن الذهب الأزرق هو عنوان رواية للكاتبة الكندية إليزابيث ستيوارت، والتي تم نشرها في العام 2016، وتروي هذه الرواية قصصًا وأحداثًا مختلفة حول ثلاث فتيات يختلفن من حيث القالب الإجتماعي والظروف المعيشية، كما تتطرق إلى العديد من جوانب الحياة وتأثير التطور التكنولوجي عليها، كاستخدام الهاتف النقال وأضراره على الجسم من الناحية الجسدية والنفسية.

ما هو الذهب الأزرق ؟ سؤال يحمل في طياته العديد من الجوانب كاللغة والكيمياء والجغرافيا، ويدعو إلى التأكيد على ضرورة الحفاظ على الثروة المائية حتى ولو كانت متجددة، فالعالم يشهد العديد من النزاعات حول توزيع المياه، ويعاني العديد من الأطفال من أمراض تنتقل عبر المياه الملوثة كالكوليرا والتيفوئيد.

المراجع

  1. ^ nicolevanderwolf.com , What are colours of gold? , 01/05/2021
  2. ^ globalintergold.info , The Mystery of Blue Gold , 01/05/2021
  3. ^ سورة الأنبياء , الآية 30 , 01/05/2021
  4. ^ سورة النور , الآية 45 , 01/05/2021
  5. ^ سورة الواقعة , الآية 68، 69، 70 , 01/05/2021
  6. ^ سورة ابراهيم , الآية 32 , 01/05/2021

#مدونة_المناهج_السعودية✔️

👌ليصلك جديد الأخبار والملفات تابع قناتنا✔️
👇

https://t.me/eduschool40

ما هو الذهب الأزرق؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى