المقالات

ما هي تفاحة ادم وما هي وظيفتها في جسم الانسان 

ما هي تفاحة ادم من الأسئلة الهامة التي يبحث عنها الكثيرين وذلك بسبب انتشار تداول هذا المصطلح وخاصة بين الرجال فالبعض يرى أنها دليل على زيادة نسبة الذكور والبعض الآخر يرى أنها دليل على المرض، وهم يجهلون أصلها وفي هذا المقال سوف نتعرف عليها وعلى وظيفتها بالتفصيل.

ما هي تفاحة ادم

يطلق اسم تفاحة آدم على الجزء البارز والظاهر بشدة في الرقبة والتي تظهر لدى الرجال بشكل أكبر من النساء ولكن يجب معرفة أنها متواجدة لدى النساء كذلك ولكن بنسبة اقل، وتظهر تفاحة آدم في الرقبة بسبب بروز الغضروف الدرقي الذي يحيط بحنجرة الإنسان حيث يعد هذا الغضروف أكبر غضاريف الرقبة التي يبلغ عدده 10غضاريف كما وأنها تتحرك من خلال 5 عضلات محيطة فيها لتكون ما يعرف بالبلعوم والذي يكون على هيئة أنبوب في رقبة كل بني آدم.

موقع تفاحة آدم بالتحديد

توجد تفاحة آدم في بالتحديد أسفل البلعوم وفوق الجزء العلوي من القصبة الهوائية كما وأنها تحتل كل المساحة المتواجدة بين الفقرة الثالثة والخامسة من فقرات العنق.

وظيفة تفاحة آدم في جسم الإنسان

من أهم وظائفها أنها تساعد بشكل كبير في عملية التنفس والمضغ و إخراج صوت الإنسان وحفظ الأحبال الصوتية .

تضخم تفاحة آدم عند الرجل

عندما يظهر تضخم واضح لهذا الجزء في رقبة الذكر فهذا يعني أنه وصل بالفعل إلى مرحلة البلوغ الصحية لديه ومنها ظهور الشعر وتعتبر ظهور تفاحة آدم ثاني أهم التغيرات الفسيولوجية في مرحلة المراهقة.

سبب التسمية بهذا الاسم

سميت تفاحة آدم بهذا الاسم بسبب اعتقاد منتشر منذ قديم الزمان ويتم تداوله بين الناس وهو أنها لا تظهر إلا عند الرجال ولا تظهر عند النساء ونسبة الى آدم أبو البشر لأنه يمثل الرجال فالجميع في هذه الحالة يأخذون بقصة آدم عليه السلام عندما أكل من التفاحة التي نهاه الله عنها.

هل توجد تفاحة أدم عند النساء؟

انتشر بين الناس اعتقاد خاطئ بأن تفاحة آدم ينحصر وجودها عند الرجال فقط ولكن بسبب التقدم العلمي والطبي الذي شهده ومازال يشهده العالم كل يوم أثبت بأن تفاحة آدم موجودة بالفعل عند بعض النساء ولكن بدرجة ظهور أقل في رقابهن ويعود السبب في ذلك هو أن زيادة بروزها عن الرجال بسبب وجود اختلاف في الزاوية بين صفيحتي الغضروف الدرقي والذي يكون سببها هو زيادة إفراز هرمون التستيرون عند الرجل والذي يعمل على اصدار الأوامر في جسم الرجل ومنها أنه يقوم بتضخم الأحبال الصوتية التي ينتج عنها تضخم الغضروف الدرقي لديه، على عكس الأنثى التي تفرز هرمون الأستروجين ونسبة قليلة للغاية من هرمون التستيرون الذكري.

هل يمكن تغيير حجم تفاحة آدم جراحياً؟

هناك بعض الذكور من يرغبون في الحصول على ملامح وجه أكثر ذكورية ورجولية ولذلك يرغبون في تكبير حجم تفاحة آدم المتواجدة في الرقبة بسبب أنها رمز الرجولة وهذا نوع واسع من الجراحات التجميلية التي يقوم بها الذكور الذين يعانون من وجود مشاكل في العلاقات الاجتماعية.

يمكن عمل الجراحة دون مواجهة أي مشاكل فقد تحتاج إلى بعض الأسابيع حتى يتم التعافي بشكل جيد بعد الجراحة، كما يمكن إزالة تفاحة آدم من خلال عملية يطلق عليها اسم الرأب الغضروفي والتي يتم من خلالها إزالة الغضاريف الدرقية الزائدة.

هل يمكن أن تكون تفاحة آدم الكبيرة علامة على حالة مرضية أخرى؟

البعض قد يقلق عندما تكون تفاحة آدم كبيرة بشكل زيادة ويعتقدون بأنها تسبب لهم أمراض حيث يمكن أن تتسبب في حدوث الكثير من الحالات مثل التهاب الحنجرة ويجب معرفة أن تفاحة آدم لا تقوم بأي وظيفة طبية لها علاقة بذلك، وكذلك لا يوجد أي علاقة للحجم الخاص بالتفاحة بذلك ولا بالحالة الصحية للفرد، لكن بالرغم من ذلك من الممكن أن تسبب وجود بعض حالات التورم في الحنجرة أو النمو في المناطق المحيطة إلى حدوث بعض المشاكل الصحية ويجعل تفاحة آدم تظهر بشكل أكبر من حجمها الطبيعي، ومن الحالات المرضية التي قد يكون لها أثر على ذلك هي ما يلي:

  • وجود التهاب قوي في البلعوم وهو عبارة عن التهاب يظهر في مؤخرة الحلق.
  • كذلك يعد سرطان الغدة الدرقية من الأسباب التي قد تؤدي إلى كبر حجم تفاحة آدم.
  • سرطان الحنجرة.
  • التهاب الحنجرة.

#مدونة_المناهج_السعودية✔️

👌ليصلك جديد الأخبار والملفات تابعنا✔️
👇

https://t.me/eduschool40

ما هي تفاحة ادم وما هي وظيفتها في جسم الانسان – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى