التعليم

كيف أتعلم اللغة الألمانية بسهولة؟ الجواب في 15 نصيحة فقط

“كيف أتعلم اللغة الألمانية بسهولة؟”… هل أنت مستعد للتعرف إلى الإجابة عن هذا السؤال؟ هل تود الاعتماد على 15 نصيحة يمكنها ضمان تحسين مستواك وزيادة مهاراتك اللغوية وقدرتك على تعلم الألمانية؟

إذا كان جوابك “نعم” فأنت هنا في المكان الصحيح ولكن قبل أن أبدأ بالنصائح الـ 15 التي ستساعدك في تعلم الألمانية وستجعل منها مهمة سهلة سأخبرك بسر صغير: اللغة الألمانية ليست بهذا التعقيد الذي تظنه ليست سهلة للغاية ولكنها في المقابل غير مستحيلة وأنت أكثر من قادر على تعلمها بنفسك.

كيف أتعلم اللغة الألمانية بسهولة؟

لعلك سمعت الكثير عن اللغة الألمانية وأن الألمان مغرمون بلغتهم التي لا يمكن للكثيرين إتقانها بسهولة ولكن هناك سر صغير عليك معرفته ألا وهو أن اللغة الألمانية ليست بتلك الصعوبة!

إنها ممكنة مع الاعتماد على الـ 15 نصيحة التالية وبشكل خاص لو كنت متقنًا للغة الإنجليزية فعلى الرغم من أن هناك اختلافات كبيرة بين اللغتين من حيث اللفظ والكلمات والسياق إلا أن الأحرف متشابها وهذا سيوفر عليك الكثير من الوقت.

15 – تعلم الكلمات ضمن سياقها الطبيعي

من أهم القواعد التي تتضمن لك الفهم الدقيق وعدم الضياع سواء الآن وأنت في مستوى مبتدئ أو بعد ذلك عندما تصبح أكثر تقدم في تعلم اللغة، إنها تعلم الكلمات ضمن سياقها الصحيح.

فبدلًا من أن تتعلم كل كلمة بشكل منفرد عليك تعلم الكلمة مع أداتها التي تشير إلى كونها مذكر أو مؤنث أو محايد على سبيل المثال، أو تعلمها ضمن جملة مناسبة…


14 – ضع أهداف واقعية في تعلم اللغة الألمانية

لماذا تضع نفسك تحت ضغط شديد لأجل تعلم اللغة الألمانية بين عشية وضحاها فهذا أمر مستحيل ولا يمكن تحقيقه، وبدلًا من أن تعرض نفسك للتوتر والقلق وشعور بعدم الإنجاز عليك وضع أهداف منطقية وواقعية يمكنك إنجازها ويمكن لها دعمك ودفعك نحو الأمام.

فمثلًا يجب تقسيم المقرر الذي عليك دراسته إلى أجزاء صغيرة اختبر نفسك بكل جزء منها، ومن ثم اختبر نفسك بكل مجموعة أجزاء وفي كل مرة تقوم باختبار نفسك وتجد أنك قد درست وحفظت بشكل جيد سوف تشعر بالإنجاز الكبير.

وفي كل مرة تتعب وتشعر أنه عليك التوقف سوف تتذكر ما أنجزته وتتذكر الخطة التي تسير فقها وهذا يدفعك للاستمرار.


13 – ادرس قليلًا بشكل مستمر بدلًا من كثيرًا بشكل متقطع

إذا كنت تدرس لمدة نصف ساعة يوميًا فأنت في الأسبوع تكون قد قضيت ثلاث ساعات ونصف من الدراسة ولكن إن خصصت نهاية الأسبوع لدراسة اللغة الألمانية بثلاث ساعات ونصف مستمرة ومتواصلة فأنت عندها فعليًا ستكون قد درست ثلاث ساعات ونصف ولكن الثلاث ساعات والنصف الموزعة ستكون أكثر فاعلية وفائدة بالنسبة لك من الثلاث ساعات والنصف المستمرة في يوم واحد.

فبالدرجة الأولى الاستمرارية تجعل ذاكرتك أكثر قدرة على الحفظ ونقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد أيضًا أنت لن تشعر بالضغط وسوف تستمتع خلال الدراسة

بينما الدراسة لمدة طويلة مستمرة سوف تجعلك تشعر بالتعب كما لو كنت تقوم بمجهود كبير إلى جانب الملل والنسيان بين نهاية الأسبوع ونهاية الأسبوع التالية.


12 – ابتعد عن كل عوامل الإلهاء

تدرس اللغة الألمانية وفجأة يرن هاتفك وتتحدث لبضع دقائق مع صديقك ومن ثم تعود وبعدها يصلك إشعار من مواقع التواصل الاجتماعي وتدخل لترى هذا الإشعار وتقضي نصف ساعة أو حتى ساعة كاملة…

ولكن لأجل دراسة فعال تحصل من خلالها على أقصى فائدة ممكنة عليك أن تبتعد عن كل ما يشتت انتباهك عنها أي أبقي هاتفك خارج الغرفة أو قم بإطفائه وأقفل الاتصال بالإنترنت ولا تقترب من مواقع التواصل الاجتماعي… فهذه الجلسة للدراسة وفقط للدراسة!


11 – اجعل اللغة الألمانية أمام عينيك دائمًا

واحدة من أهم الطرق التي تمكنك من تعلم اللغة الألمانية بسهولة وغيرها من اللغات هو أن تبقى الكلمات التي تدرسها أمام عينيك إما أن تكتبها على قطعة من الكرتون أو الورق وتلصقها على الجدران أو أن تجعلها صورة شاشة لموبايلك أو كمبيوترك الشخصي…

اجعلها أمامك دائمًا في كل مكان وبشكل مستمر حتى تصبح مألوفة بالنسبة لعينيك حتى تعتاد عليها وتصبح تلقائية… أي أنك بهذه الطريقة لا تحتاج إلى جهد كبير في حفظ الكلمات بل ستعلق في رأسك وحدها.


10 – ابتكر طرق غريبة لتذكر الأشياء الصعبة

في بعض الأحيان قد تواجه قواعد أو كلمات أو حتى عبارات ولكنها صعبة بعض الشيء ترفض تمامًا أن تتذكرها إنها حرفيًا غير متصالحة مع ذاكرتك أبدًا!

في مثل هذه الحالة ليس عليك أن تكرهها أنت أيضًا على العكس تمامًا عليك البحث عن ط��ق غريبة أو لطيفة لحفظها، فيمكنك ربط الكلمات بأشخاص أو بأصوات أو بصور أو حتى بأفلام ومسلسلات…

ويمكنك ربط القواعد بالمكان الذي درستها فيه أيضًا يمكنك تحويلها بطريقة ذكية إلى عبارة يمكنك تذكرها بسهولة… فجميعنا تمكنا من حفظ الأحرف الصوتية في اللغة الإنجليزية من خلال رسمة الوجه المبتسم!


9 – ركز في البداية على ما هو مهم أكثر بالنسبة لك

في أي نص وأي قاعدة وأي لغة هناك أشياء أكثر أهمية واستخدام من الأشياء الأخرى أي هناك أشياء سوف تؤثر في مستواك اللغوي أكثر من غيرها، وبالتالي مثل هذه الأشياء المهمة عليك أن تصب تركيزك عليها.

وعندما تصبح في مستوى متقدم يمكنك التركيز على الأشياء الأقل أهمية حتى تصبح لغتك الألمانية كاملة متكاملة.


8 – امنح نفسك استراحة كل 40 دقيقة

إذا كنت تتساءل كيف أتعلم اللغة الألمانية بسهولة أو أتعلم أي شيء بسهولة فعليك أن تعتمد على الدماغ عندما يكون في أعلى تركيز له، تذكر أن دورة تركيز الدماغ تتكرر كل 40 إلى 50 دقيقة، أي تصل إلى ذروتها ومن ثم تنخفض تمامًا، وبالتالي عليك أن تماشي دورة الدماغ حتى لا تشعر بالإجهاد والإرهاق.

اضبط المنبه كل 40 دقيقة بحيث تدرس خلالها ومن ثم تستريح خمس دقائق تعيد شحن نفسك وكرر الأمر، أي 40 دقيقة للدراسة وخمس دقائق استراحة وهكذا…


7 – شاهد الأفلام والمسلسلات باللغة الألمانية

اليوم أسهل شيء يمكن أن تقوم به هو الوصول إلى كم هائل من المسلسلات والأفلام باللغة الألمانية سواء بدون ترجمة أو مع ترجمتها الإنجليزية أو العربية.

وهذه من أهم الأشياء التي سوف تزيد المخزون اللغوي لديك وترفع من مستواك بالإضافة إلى أنك سوف تتعرف إلى الثقافة الألمانية فضلا عن اكتساب المهارة السمعية ومن ثم ستكون أكثر قدرة على التحدث.

يمكنك البدء بالأشياء البسيطة مثل الأفلام والمسلسلات المخصصة للأطفال الصغار والتي تهدف إلى تعزيز لغتهم ومن ثم انتقل إلى الأصعب فالأصعب…


6 – استمتع خلال تعلم اللغة الألمانية

للأسف يعتقد الكثيرون أن جواب أسئلة مثل كيف أتعلم اللغة الألمانية بسهولة وبدون الكثير من الجهد والتعب هو مستحيل وأنه لا يوجد طريقة لتحقيق ذلك ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا!

معظم الأشخاص يربطون التعلم بالقلق والتوتر والجهد هذا يمكن أن يكون نتيجة للتجربة السلبية التي مروا بها خلال مراحل تعلمهم، إلى جانب أن الامتحان كان يشكل القلق والذعر الأكبر بالنسبة لهم في المدرسة.

ولكن هنا أنت بالفعل قمت بوضع أهداف واقعية والامتحان ليس جزءً منها، وحتى ولو كان منها هو ليس بالشيء المصيري الذي يهدد حياتك وبالتالي يمكنك الاستمتاع بتعلم اللغة الألمانية بسهولة والشعور بالإنجاز مع كل تقدم تحققها وامسح كل التجارب السلبية التي مررت بها والتي ارتبطت بالتعلم والمذاكرة.


5 – ليس عليك الخوف من الأخطاء

الخطأ هو مقياس تقدمك الوحيد لذا عليك عدم الخوف منه وإنما يجب أن تعتمد عليه وتتعلم منه!

الأمر لا يتعلق بتعلم اللغة الألمانية فقط الأمر يتعلق ب تعلم أي لغة وأي شيء حتى، فأنت عندما كنت طفل صغير بدأت تتحدث وبالطبع ارتكبت الكثير من الأخطاء ولم تتمكن في البداية من لفظ بعض الأحرف أو الكلمات كما أن ترتيب الجمل لديك كان غير صحيح.

ولكنك مع ذلك استمريت بالتعلم من أخطائك ولم تيأس أو تشعر بالخوف أو أنك عاجز عن متابعة، ولولا ذلك لتوقفت منذ ذلك الحين ولما أصبحت هنا.


4 – امنح نفسك مكافأة على تعلم اللغة الألمانية

عليك أن تشعر بالفخر وكل الفخر بالأداء الذي تبديه في تعلم اللغة الألمانية مع كل مرحلة تنهيها ومع كل فصل تدرسه وتتقنه، فمنح نفسك جائزة أو مكافأة بعد كل جلسة تعلم اللغة الألمانية!

لا تحتاج إلى مكافأة كبيرة يكفي أن تعطي نفسك قطعة من الشوكولا مع كوب من القهوة أو الشاي وأن تتناوله بهدوء وتستمتع خلال ذلك أو حتى الذهاب في نزهة قصيرة فهذا الأمر سوف يربط تعلم اللغة الألمانية بشعور إيجابي في عقلك الباطن ما ينعكس بشكل جيد على أدائها وقدرتك على الاستمرار.


3 – استفد من الوقت الضائع

إذا كنت تعتقد أنك لا تملك الوقت الكافي لتعلم اللغة الألمانية سأقول لك أنك على خطأ! فهناك الكثير من الوقت الضائع في يومك يمكنك استغلالها، فيمكنك الاعتماد على التطبيقات ومقاطع اليوتيوب أو المواقع التي في قدم الكورسات أون لاين… وذلك خلال طريقة إلى العمل أو إلى المدرسة أو الجامعة في المواصلات، أو عندما تجلس تنتظرها، أو خلال استراحة الغداء أو قبل النوم….

 


2 – مع تقدمك سيكون عليك الابتعاد عن الترجمة

لا تشعر بالدوار! فعليك بالفعل التخلي عن الترجمة مع التقدم وتطور مستواك في تعلم اللغة الألمانية أي عليك التوقف عن الاعتماد على اللغة الأم أو لغتك الإنجليزية.

بالطبع أنا لا أخبرك أن تتخلى عن الترجمة تمامًا ولكن يجب أن تتوقف عن التفكير باللغة العربية أو الإنجليزية ومن ثم الترجمة، في المقابل حاول فهم ما تقرأ وما تدرس باللغة الألمانية مباشرة.

يمكن لهذا الأمر أن يكون صعب في البداية ولكنه شيء سوف يساعدك على التفكير باللغة الألمانية وسوف تصل سريعًا إلى المرحلة التي تستخدم فيها الألمانية كلغتك الأم تمامًا.


1 – احصل على قاموس ألماني – ألماني

بالنسبة للأشخاص المبتدئين في تعلم اللغة الألمانية فيمكن أن يكون القاموس العربي – الألماني أو الإنجليزي – الألماني غير دقيق بعض الشيء!

لا أخبرك أنه غير دقيق ويحتوي أخطاء أو كلمات غير صحيحو ما أقصده هو أن اللغة الألمانية كغيرها من اللغات هناك الكثير من الكلمات التي تحتمل أكثر من معنى أو التي تشير إلى أكثر من شيء وفقًا للسياق ووفقًا لطريقة وتوقيت نطقها.

وبالتالي أن تمتلك فكرة عن كل كلمة تستخدمها وعن الكلمة المرادفة سوف يجعلك أكثر خبرة باللغة وسوف يوسع قاموسك اللغوي، وبالتأكيد أنت تحتاج قاموس عربي – ألماني ولكن عليك امتلاك القاموس الألماني – الألماني

 

🌸 #التعليم_السوري🌸

ليصلك كل جديد تابعنا 😉👇

https://t.me/arabeducationsite

كيف أتعلم اللغة الألمانية بسهولة؟ الجواب في 15 نصيحة فقط – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى