اعلن معنا
الجامعات الكويتية

سبيتي استعرضت أسباب وحلول «الأمية المالية» 

سبيتي استعرضت أسباب وحلول «الأمية المالية»

استضافت أستاذة التمويل في الجامعة الأمريكية في الكويت (AUK) د.وفاء سبيتي ندوة عبر الإنترنت بالتعاون مع جمعية المصارف الكويتية لمناقشة أهمية الوعي المالي لدى الشباب، بما في ذلك التحديات التي تطرحها الأمية المالية وحلولها.

بدأت د.وفاء الندوة عبر الإنترنت من خلال استعراض الإحصائيات التي تسلط الضوء على خطورة القضية المطروحة، موضحة أن «70% من الناس يفتقرون ماليا» على حد قولها، كما تم تقديم أمثلة على الشخصيات الشهيرة والبارزة الذين كانوا بارعين في كسب المال ولكن ليس في إدارته موضحة أنه «لا يكفي أن يكون لديك المال، فالأمر يتعلق بكيفية حماية هذه الأموال وكيفية الاحتفاظ بها وإدارتها وتنميتها».

وأوضحت د.وفاء أن السببين الرئيسيين وراء عدم وجود ثقافة مالية في جميع أنحاء العالم هما «نقص التعليم المالي في النظام التعليمي» و«نقص المعرفة المالية لدى الأسر» ومستندة إلى 20 عاما من الخبرة في المجال المالي، متطرقة إلى مدى خطورة هذا القصور في الوعي المالي بالقول: «يمكنني القول بكل ثقة إنه لا يوجد تعليم رسمي عندما يتعلق الأمر بالثقافة المالية والتمويل الشخصي» موضحة أن «معظم الشباب يعول على الأهل لتعليمه المهارات المالية» بينما يقوم قلة قليلة من الآباء بمناقشة المواضيع المتعلقة بالأموال مع أولادهم.

واختتمت الندوة من قبل د.وفاء حيث شجعت الجمهور على أن يكونوا أعضاء فاعلين في ا��مجتمع من خلال السعي إلى أن يصبحوا أكثر إلماما بالشؤون المالية مشددة على أهمية تحمل المسؤولية في هذا المجال وضرورة الإدراك انك لست وحدك حيث يمكنك التواصل مع الأشخاص المهتمين في نفس المجال وحضور ورش العمل والدورات التدريبية والاستفادة منها قدر المستطاع.

من خلال الندوة أوصلت للحاضرين أهمية تنظيم الإنفاق والادخار ووضع أهداف مالية، والاستمرارية في الالتزام. والأهم من ذلك، حرصت د.وفاء على أن يكون كل فرد من الجمهور – بما في ذلك الطلاب وموظفو البنوك على حد سواء- قد أدرك أن الثقافة المالية ليست مستحيلة لأنه في النهاية «ليس عليك أن تكون عبقريا للمشاركة في هذه العملية بل عليك فقط أن تكون مستعدا وتتخذ الإجراءات وتكون على استعداد للتعلم».

 

Source: سبيتي استعرضت أسباب وحلول «الأمية المالية» – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock