المقالات

كيف تتغلب على الملل أثناء المذاكرة؟ 

يشعر الكثير من الأشخاص بالملل عندما يحين وقت المذاكرة، وهذا ما قد يدفعهم لإبعاد الكتب عنهم وعدم التركيز جيدا وعدم القدرة على الحفظ بشكل سليم. هذه المشكلة يمكن أن تؤثر على مسار الطالب الدراسي وتتسبب في رسوبه وعدم نجاحه. لو كنت تبحث عن طريقة فعالة للتغلب على الملل أثناء المذاكرة، فإننا نطلعك عبر هذا المقال على مجموعة من الوسائل والخطوات التي تساعدك على ذلك.

التحلي بالإرادة

أول ما ينبغي عليك فعله إذا أردت فعلا النجاح في الدراسة والتخلص من الملل أثناء المذاكرة وبلوغ أهدافك التي تصبو إليها، هي التحلي بإرادة قوية وغير مؤقتك، فذلك هو المفتاح لموصلة المشوار والتطور المستمر والنجاح في نهاية المطاف.

التحلي بإرادة قوية هو الذي سيجعلك تركز في دراستك ومذاكرتك وتبعد عنك كل المشتتات التي من شأنها التأثير على تركيزك، والإرادة والعزيمة هي التي تجعلك مقتنعا بما تفعله وتخلصك من الملل.

التعامل مع المادة بذكاء

لا يوجد شخص لا يتسلل إليه الملل أثناء المذاكرة، فحتى أكثر الطلبة اجتهادا يشعرون في بعض الأوقات بالملل، ولكن الفرق المؤثر هو أن هناك بعض الطلاب الذين يتصرفون ويتعاملون بذكاء مع المواد الدراسية.

يتفق الخبراء أن هناك 3 أسباب لو كان الطالب يرمن بوجودها في المادة التي يدرسها فإنه لن ينجح أبدا فيها ولن يستطيع التفوق بها. هذه الأسباب هي:

  • عندما لا يحب الطالب المادة التي يدرسها فإن ذلك سيشعره بالملل أثناء مذاكرتها.
  • المادة التي يرى الطالب بأنها غير مهمة ولا يعتقد بأنه سوف يستفيد منها أو لا يحب المدرس الذي يعلمها.
  • المادة التي يعتقد الطالب بأنه من المستحيل أن يتعلمها أو يفهمها أو يدرسها وينجح بها، فذلك يزرع الطاقة السلبية والتشاؤم بنفسه ولن يجعله يشعر بالحماس أبدا أو الدافع عندما يرغب في مذاكرتها.

التحلي بالصبر

بلا شك، مذاكرة أي مادة كيفما كانت ليس بالأمر السهل، ولن تشعر دائما بالمتعة في القيام بذلك، بل لا بد أن تشعر في بعض الأوقات بصعوبات وملل وضجر، لهذا ينبغي أن يكون صبرك طويلا.

أي هدف تسعى لتحقيقه ستجد الكثير من التحديات والعراقيل التي تواجهك في الطريق، وحتى تتجاوزها فإنها ينبغي أن تتمتع بعزيمة وصبر قويين.

قوة الالتزام

يجب أن تتمتع بقوة التزام على الاستمرار في مذاكرة المادة إلى حين إنهائها والامتحان بها. يجب أن تكون قادرا على الاستمرار في عملك والتخلص من جميع الأمور التي يمكن أن تثبط عزيمتك وتجعلك شخصا فاشلا. لا ينبغي عليك التوقف عن المحاولة إلى أن تنجح.

اتباع القاعدة الأمينية

أحيانا يتوه الطالب ولا يدري هل عليه البدء بمذاكرة المواد السهلة أو الصعبة حتى يتخلص من الملل والكسل الذي يواجهه في البداية. في الحقيقة هناك نوعان من الطلبة، نوع يكون مستوى التركيز لديه ضعيفا مع بداية المذاكرة، ومع مرور الوقت يصبح هذا التركيز أعلى، والعكس صحيح بالنسبة للنوع الثاني، حيث يكون التركيز في أعلى مستوياته في البداية، ومع الوقت يتناقص بشكل تدريجي.

بالنسبة للنوع الأول، ينصح بالبدء بمذاكرة المواد سهلة الحفظ، وعندما يزيد التركيز يجب الانتقال للمواد الصعبة. أنا النوع الثاني، فينصح بالبدء بالمواد الصعبة التي تستلزم الحفظ ومجهود كبير، وبعد ذلك يتم الاختتام بالمواد السهلة لكونها لا تحتاج تركيزا عاليا.

🌸 #التعليم_السوري🌸

ليصلك كل جديد تابعنا 😉👇

https://t.me/arabeducationsite

كيف تتغلب على الملل أثناء المذاكرة؟ – مدونة المناهج السعودية

��قالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock