التعليم

أدعية رمضان 2021 مكتوبة ومستجابة لا يفوتك الابتهالات والأدعية التي تفتح قلبك وتنيره

أدعية رمضان لا غنى عنها، فمن غير الله ندعوه ليحقق آمالنا وما أحوجنا للدعاء، وعلى الرغم من أن الله سبحانه وتعالي لا يشترط على البشر تيمات وقوالب جاهزة من الدعاء، بل يستجيب للقلب الصادق والقريب من الله والذي يخشاه، إلا أن المسلمون يتبعون نهج النبي في كل شيء ويرددون كلماته عليه الصلاة والسلام، ويقتبسون من كلماته الغراء ما تشفي صدور قوم مؤمنون، وقد لا يستطيع المسلم ترجمه ما يجيش به صدره، لذا سنفرد لكم عدة أدعية.

في شهر رمضان المبارك يسعى كافة المسلمين والمسلمات في شتى بقاع الوطن العربي يبحثون عن أدعية رمضان المستجابة كي يقوموا بترديدها ليلاً ونهاراً حتى يستجيب الله لدعائهم، لأن شهر رمضان المبارك من أفضل شهور العام الهجري، وهو الشهر الأكثر استجابة في الدعاء والتقرب من الله عز وجل، ويُذكر أننا نقدم لكم مجموعة من أدعية شهر رمضان المبارك 2021.

أدعية رمضان

من الوارد أن يصيب المسلم ساعة إجابة فيكون من الفائزين لذا لا تمل من الدعاء، فالدعاء يزيد الصلة بين العبد وربه ويوطد الصلة أيضًا فيشعر العبد أنه لا هناك أحد سيخفف عنه ما هو فيه إلا الله جل جلاله، فلا تتورع عن الدعاء في ثلث الليل وعند أداء الصلوات وبين الأذان والإقامة، ولا يفوتك أن تدعوا وأنت ساجد، ولا تنسي الدعاء بعد الصلاة على النبي حتى يزيد من الإجابة.

دعاء رؤية الهلال

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند رؤية هلال شهر رمضان (اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ)، فلا يفوتك الاقتداء بسنة نبيك وترديد هذا الدعاء عند رؤية هلال الشهر الفضيل، فما أعظمه من دعاء يبعث في القلب الطمأنينة والفرحة بقدوم شهر الصيام، مع تمني بالخير والزيادة في الإيمان، ولا تنسى أن تختار دعاء ليحقق الله أمنياتك وكن واثق من الإجابة بكرمه وجوده سبحانه.

دعاء رمضان المستجاب

  • من أبرز الأدعية الجميلة والتي تبعث على الحب والمودة بين المسلمين في رمضان، دعاء يقال عند الإفطار عند صديق:

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ عندَ أهلِ بيتٍ قال: أفطَرَ عندَكمُ الصائمونَ، وأكَلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وتنزَّلَتْ عليكمُ الملائكةُ).

  • عند الإفطار يكون الدعاء مستجاب ويستحب أن يقول المسلم كما قال الرسول:

(كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).

  • أما عند التهجد يستحب أن يقول:

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

  • أما ما يستحب قوله في ليلة القدر:
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).

#مدونة_المناهج_السعودية✔️

👌ليصلك جديد الأخبار والملفات تابعنا✔️
👇

https://t.me/eduschool40

أدعية رمضان 2021 مكتوبة ومستجابة لا يفوتك الابتهالات والأدعية التي تفتح قلبك وتنيره – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى