المقالات

كيف تستعد للقراءة السريعة 

كيف تستعد للقراءة السريعة ؟ من أهم التساؤلات الشائعة في المناهج التعليمية المتعلقة بأصول وقواعد اللغة العربية بشكل عام، وذلك حيث أنه يرتكز بشكل أساسي على تعلم الكيفية الصحيحة لقواعد القراءة السريعة لتحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعرفة، فالقراءة تعد بالفعل بمثابة أحد الوسائل الهامة التي لو اتقنها الفرد لاستطاع بأن يغوص ويتعمق في بحور العلم الواسعة التي لا حصر ولا نهاية لها، لذا ولهذا السبب ستتناول هذه المقالة عدد من أساسيات وأصول القراءة السريعة التي ستساعد في نهاية المطاف بالحصول على أكبر كم ممكن من المعرفة خلال فترات زمنية وجيزة.

القراءة السريعة

يشير مصطلح ومفهوم القراءة السريعة إلى تلك العمليات التي تشتمل على التعرف السريع على عدد كبير من المعلومات أو البيانات المتواجدة في الصفحات، وكذلك استيعابها في فترات زمنية قصيرة ووجيزة، فلقد فرضت طبيعية الحياة السريعة والمتطورة التي تعاصرها اليوم ضرورة القيام بانجاز عدد كبير من المهام والمسؤوليات على مدار اليوم.

وفي واقع الأمر لابد بأن ننتبه هنا إلى عدم اقتصار عملية القراءة السريعة على الكتب أو المناهج التعليمية فقط، بل أنها تمتد أيضاً لتشمل قراءة عدد كبير من الصفحات والمستندات الأخرى المتنوعة الورقية منها أو الالكترونية مثل رسائل البريد الالكتروني، تقارير العمل، مواقع الويب، الكتب والمجلات الترفيهية وغيرها..، فلقد توصلت غالبية الدراسات والابحاث العلمية التي تم إجراؤها إلى ترواح معدل القراءة الطبيعية بين 250-300 كلمة خلال الدقيقة الواحدة، ذلك الأمر الذي يعني ضرورة مضاعفة هذه الكمية السابقة أثناء الرغبة الفعلية في تحقيق عمليات القراءة السريعة والمنجزة.

كيف تستعد للقراءة

عادة ما تختلف الإجابة النموذجية لهذا السؤال طبقاً لطبيعة وأسلوب كل طالب أثناء عملية القراءة، ولكن يمكن القول هنا أيضاً بتوافر عدد من الاساسيات والثوابت التي يحرص الجميع على اتباعها ومنها على سبيل المثال:

  • محاولة تنشيط الذهن والعقل من خلال تناول بعض العناصر الغذائية التي من شأنها بأن تعزز المستوى الاستيعابي للطلاب مثل المكسرات والفواكه وغيرها..
  • توفير مكان جيد وهاديء للقراءة.
  • القاء نظرة سريعة على النص بشكل مبدأي قبل القيام بالتوغل في عملية القراءة.
  • استنتاج وتدوين عدد من الدروس المستفادة التي تم الحصول عليها من قراءة النص.
خطوات القراءة السريعة الفائدة المتحققة
تكوين موقف ايجابي وسليم ناحية تطبيق عملية القراءة السريعة ادارك واستيعاب قيمة وفائدة القراءة السريعة
تجهيز مكان مناسب وملائم لعملية القراءة الشعور بالارتياح والاسترخاء أثناء عملية القراءة
تجهيز الادوات والمعدات اللازمة لعملية القراءة استغلالها واقتناصها في ادارك جوهر المعنى وتدوين الملاحظات الهامة
وضع الكتاب في وضح مريح للشخص أثناء عملية القراءة الحفاظ على تحقيق راحة وسلامة العين أثناء عملية القراءة
وضع اليد اليسرى في وضع التأهب والاستعداد لتقليب الصفحات انجاز الوقت للتمكن من قراءة أكبر عدد ممكن من الصفحات

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استطاعت تقديم اجابة نموذجية على سؤال كيف تستعد للقراءة السريعة ؟، وذلك قد تحقق بالفعل بعدما تم الاطلاع بشكل مبدأي على ماهية مفهوم القراءة السريعة.

كيف تستعد للقراءة السريعة

لكي يستطيع الطالب بأن يستعد ويتأهب لعملية القراءة على نحو جيد وفعال، فلابد وأن يصفي ذهنه بشكل مبدأي من كافة الافكار والمشوشات الأخرى، ثم عليه بأن يقوم بعدها بتحضير كافة الادوات والمعدات اللازمة للقيام بعملية القراءة كالاقلام والبطاقات الصغيرة لندوين الملاحظات وغيرها، وفيما يلي سيتم الاطلاع على جدول مبسط يوضح الطريقة والكيفية الصحيحة لقواعد القراءة السريعة:

كيف تستعد للقراءة السريعة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى