التعليم

ما هي مستويات التنظيم في علم الأحياء؟

علم الأحياء هو دراسة الحياة. نظرًا لأن الحياة تعد موضوعًا واسعًا ، فإن العلماء يقسمونها إلى عدة مستويات مختلفة من التنظيم لتسهيل الدراسة. تبدأ هذه المستويات من أصغر وحدة في الحياة وتصل إلى أكبر فئة وأكثرها اتساعًا.

مركب

تتكون الجزيئات من الذرات ، وهي أصغر وحدة من العناصر الكيميائية. يمكن العثور عليها في جميع المواد ، الحية وغير الحية. تشكل الجزيئات أبسط الهياكل للكائنات الحية. تخصصان بيولوجيان يركزان على هذا المستوى هما الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.

زنزانة

الخلية هي الوحدة الأساسية للحياة. هناك نوعان من الخلايا : الخلايا النباتية ، التي لها جدار خلوي صلب مصنوع من جزيئات السليلوز ، وخلايا حيوانية لها أغشية خلوية مرنة. ينظر علماء الأحياء الخلوية في أسئلة مثل التمثيل الغذائي وأسئلة أخرى حول التركيب والوظيفة داخل الخلايا وفيما بينها.

نسيج

تتكون الأنسجة من خلايا تعمل معًا لأداء مهمة معينة. يُعد نسيج العضلات والنسيج الضام والأنسجة العصبية بعض أنواع الأنسجة . علماء الأنسجة هم مثال لعلماء الأحياء الذين يعملون في هذا المستوى.

عضو

العضو عبارة عن نظام من الأنسجة التي تعمل معًا على نطاق أوسع للقيام بوظائف معينة داخل جسم الحيوان . من أمثلة الأعضاء الدماغ والقلب والرئتين. علم التشريح هو مثال على تخصص في علم الأحياء يتعلق بهذا المستوى.

نظام الجهاز

نظام العضو هو مجموعة من الأعضاء التي تعمل معًا لأداء وظائف جسدية محددة . على سبيل المثال ، يستخدم الجهاز التنفسي الرئتين والمسالك الهوائية وعضلات الجهاز التنفسي لاستنشاق الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون في الحيوانات. يدرس علماء الفسيولوجيا وظيفة أجزاء الجسم أثناء عملها معًا. على الرغم من أن علماء الفسيولوجيا يمكنهم العمل في أي مستوى من التنظيم البيولوجي ، إلا أنهم يجيبون غالبًا على الأسئلة المتعلقة بأنظمة الأعضاء.

الكائن الحي

الكائن الحي هو فرد يمكن التعرف عليه ومكتفٍ بذاته. يمكن أن تكون الكائنات الحية كائنات أحادية الخلية مثل البكتيريا أو الأميبات ، أو كائنات متعددة الخلايا تتكون من أعضاء وأنظمة عضوية. الإنسان هو مثال على كائن متعدد الخلايا .

تعداد السكان

السكان هو مجموعة من الكائنات الحية المتعددة من نفس النوع داخل منطقة معينة. على سبيل المثال ، فخر الأسود في كينيا ، أفريقيا ، هو عدد السكان.

تواصل اجتماعي

يتكون المجتمع من جميع الأنواع المختلفة في منطقة معينة. تضيف أعداد الأسود في كينيا ، بالإضافة إلى أعداد الغزلان والزرافات والفيلة وخنافس الروث وجميع الأنواع الأخرى في تلك المنطقة ، ما يصل إلى المجتمع.

النظام البيئي

و يتكون النظام البيئي يتكون من جميع الطوائف في منطقة معينة، وكذلك كل غير الحية، المكونات المادية للبيئة. تعد الصخور والمياه والأوساخ جزءًا من النظام البيئي. قد يدرس علماء البيئة السكان أو المجتمعات أو النظم البيئية بأكملها.

المحيط الحيوي

و المحيط الحيوي هو كل النظم الإيكولوجية على الأرض تضاف معا. كل حيوان ونبات وبكتيريا وصخرة وجزيء هو جزء من المحيط الحيوي للأرض. قد ينضم غير علماء الأحياء ، مثل علماء الأرصاد الجوية والجيولوجيين ، إلى علماء الأحياء للإجابة على أسئلة في هذا المستوى من تنظيم علم الأحياء.

ما هي مستويات التنظيم في علم الأحياء؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى