التعليم

«نقابة الجامعة» تطالب وزير التربية بفتح باب الابتعاث والإجازات الدراسية لبرامج الدكتوراه للموظفين 

«نقابة الجامعة» تطالب وزير التربية بفتح باب الابتعاث والإجازات الدراسية لبرامج الدكتوراه للموظفين

 

طالبت نقابة العاملين بجامعة الكويت وزير التربية وزير التعليم العالي د ..علي المضف بضرورة النظر في فتح باب الابتعاث والاجازات الدراسية لبرامج الدكتوراه امام موظفي الجامعة، مشيرة الى ان الجامعة منعت هذه الفرص الدراسية عن موظفيها، متحججة بعدم احتياج القطاعات الادارية لهذه المؤهلات.

واستغربت النقابة اسباب رفض الجامعة لفتح المجال لاستكمال الدكتوراه للموظفين، متسائلة: هل يخشى الزملاء من اعضاء هيئة التدريس القياديين في الجامعة من منافسة الموظفين لهم بعد استكمالهم لدرجة الدكتوراه؟

وأكدت ان اغلب الجهات الحكومية تشجع موظفيها وكوادرها الوطنية على المضي قدما في مسيرتهم التعليمية وتفتح لهم التسهيلات الدراسية، بينما جامعة الكويت ـ وهي الصرح الاكاديمي الأعلى بالبلاد ـ تقف عائقا امام طموح موظفيها ورغبتهم باستمرار تعليمهم حتى درجة الدكتوراه، لافتة الى ان من باب اولى مساواتهم وموظفي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الذين يتمتعون بهذا الحق.

ولفتت الى انه من منطلق الحق الدستوري للمواطن بالتعليم، وضرورة عدم حرمان اي فرد من الرغبة في تطوير ذاته والترقي على سلم الطموح، فضلا عن ان احد ركائز «رؤية الكويت 2035» هي ركيزة رأسمال بشري ابداعي، القائمة اساسا على تنمية الفرد والاستثمار بالكوادر الوطنية، الامر الذي لا يستقيم وخطوة الجامعة بإغلاق هذا الباب امام موظفيها.

وأشارت الى ان البلاد تعاني من نقص في الكوادر التدريسية من حملة الدكتوراه، خاصة ان قانون الجامعات الحكومية رسخ مبدأ افتتاح جامعات جديدة، بالتالي ستزيد الحاجة لحملة الدكتوراه بمختلف التخصصات، مما يعني ضرورة الاستثمار في الراغبين باستكمال دراستهم، بدل ان تقف الجامعة حجر عثرة امام طموحهم، مؤكدة اننا نتوسم خيرا بوزير التربية النظر في الملفات المتعلقة بموظفي الجامعة، سواء في مجال استكمال دراساتهم او في المجالات الاخرى كالترقيات والتقييمات وايضا الترشيح للمناصب القيادية.

 

Source: «نقابة الجامعة» تطالب وزير التربية بفتح باب الابتعاث والإجازات الدراسية لبرامج الدكتوراه للموظفين – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى