التعليم السعودي

ماذا تسمى الطاقه التي نستفيدها من الشمس؟

تعد الشمس المصدر الرئيسي للحياة على كوكب الأرض فبدونها ينعدم الكون بأكمله، فالشمس تعتبر من مصادر الطاقة المتجددة التي لا تفنى وتستخدم في العديد من المجالات الحياتية، مما دفع طلاب الصف الثالث الابتدائي يتساءلون ماذا تسمى الطاقة التي تستمد من الشمس وذلك في مادة العلوم بالتحديد في المملكة العربية السعودية، وما هي فوائدها وأشكالها، وأهمية وجودها للإنسان وللحيوان وللنبات.

تسمى الطاقه التي نستفيدها من الشمس

تعتبر الطاقة التي نستفيدها من الشمس من أهم أنواع الطاقة المتواجدة على سطح ال��رض، والتي يمكن تحويلها إلي أشكال متعددة للاستخدام في مجالات مختلفة.

  • توصل العلماء أن الطاقة الشمسية هي الطاقة التي تسمي الطاقه التي نستفيدها من الشمس، إلى جانب معرفة فوائدها واستخدامات العديدة في المجالات المختلفة.

ما هي الطاقة التي تستمد من الشمس ؟

كثرت التساؤلات الطلاب حول الطاقة الشمسية وتعريفها المحدد، حيث تعرف أنها مقدار كمية الإشعاع الساقط من الشمس والتي يؤدي إلى تولد كمية كبيرة من الحرارة، حيث يمكن أدماجها مع مواد أخرى لحدوث تفاعل كيميائي يؤدي إلى إنتاج طاقة يمكن استخدامها في العديد من المجالات.

وتعتبر الطاقة الشمسية أحد أنواع الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة التي لا تفنى ويتم تجديدها باستمرار، إذ تعددت أنواع الطاقة المتجددة التي يجب الاهتمام بها وعدم استخدامها بشكل خاطئ، ومن بعض أمثلة الطاقة المتجددة الآتي:

  • تعد طاقة الرياح من أنواع الطاقة المتجددة التي تستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية وذلك بواسطة بناء محطات لطاقة الرياح، حيث يتم وضع بها العديد من التوربينات التي تعمل عن طريق الرياح، من ثم تقوم بتحويل طاقة الريح إلى طاقة كهربائية.
  • إلى جانب الطاقة الكهرومائية التي تعتبر شكل من أشكال الطاقة المتجددة، حيث يتم استخدام المياه التي تسيل في مجرى النهر في تحريك العجلات المختلفة التي توجد في التوربينات حيث بواسطتها تدور العمليات الميكانيكية بداخل المولدات والتوربينات.
  • بالإضافة إلى الطاقة الحيوية الناتجة من مخلفات النفايات والأعشاب، والمواد العضوية، كما يعتبر الوقود الحفري والغاز الطبيعي من مصادر الطاقة المتجددة.

فوائد الإشعاع الشمسي

للمتابعة إضغط هنا

ماذا تسمى الطاقه التي نستفيدها من الشمس؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى