التعليم السعودي

خطة علاجية للطالبات الضعيفات للمرشدة

نقدم ل�� في هذا المقال أفضل خطة علاجية للطالبات الضعيفات للمرشدة الاجتماعية بالمدرسة؛ المعلمة لها دور كبير ومؤثر في العملية التعليمية فهي لا تقوم بالتدريس فقط بل تساعد الطالبات على التفوق والتقدم وتخطي المشكلات والصعوبات التي تقابلهن في التعليم؛ فنجدها تشارك المرشدة في تنفيذ خطتها العلاجية حتى تساعد الطالبات على تخطي صعوبات التعلم وفي هذه الخطة نلاحظ أن الدور الأكبر هو دور المرشدة التي تقوم بجمع البيانات عن الطالبة وتحديد الخطة المناسبة؛ وسوف نشمل بحديثنا عن الخطة العلاجية للطالبات الضعيفات وإجراءاتها.

خطة علاجية للطالبات الضعيفات للمرشدة

  • هناك العديد من الطالبات اللاتي تعانين من ضعف وتأخر مستواهن الدراسي تأثرًا بالظروف المحيطة بهن سواء في المنزل أو المدرسة، أو لأي أسباب أخرى.
  • ولذلك تم استحداث منصب المرشد المدرسي والمرشدة المدرسية من أجل مساعدة الطلبة والطالبات على تجاوز تلك المشكلات، وبالتالي زيادة نسبة تركيزهم في دراستهم وتحسن مستواهم الدراسي ووصولهم لأعلى مراتب النجاح والتفوق.
  • وهناك خطة علاجية يجب أن تقوم بها المرشدة المدرسية من أجل مساعدة الطالبات في تجاوز أزماتهن، تلك الخطة التي نستعرضها لكم في الفقرات التالية.

تحديد أسباب ضعف مستوى الطالبات

لا يمكن للمرشدة أن تستطيع وضح وتحديد خطة معينة لمساعدة الطالبات إلا بعد تحديد ومعرفة الأسباب التي أدت إلى تأخرهم دراسيًا ولذلك يجب قراءة سجل البيانات الخاصة بالطالبة بدراسة البيئة المحيطة بها في المنزل وكل ما تتعرض له من مؤثرات خارجية خارج نطاق المدرسة وداخل المدرسة ويتم ذلك عن طريق:

  • معرفة مكانها داخل الفضل الدراسي وهل ذلك المكان يتناسب معها أم يشكل عائقًا لها ويقلل من تركيزها واستيعابها لشرح المعلمات.
  • السؤال على سلوكياتها داخل الفصل ومع زميلاتها من حيث كون شخصيتها انطوائية ومنعزلة عن زميلاتها أو مشاغبة وتسبب لهم الضيق وهل هي هادئة أم كثيرة الحركة.
  • معرفة قدرتها على حل الواجبات النزلية وهل تقوم بأداء ما عليها ن واجبات أم لا وإذا كانت تقوم بحلها هل فعل ذلك باستمرار وحريصة على حل واجباتها أم تفعل ذلك بشكل متقطع أو تهملها نهائيًا؛ وهل تجيب بشكل خاطئ أو صحيح على الواجبات.
  • مستواها داخل الفصل من خلال سؤال المعلمة عن مستوى الطالبة الدراسي وهل إجاباتها صحيحة أم خاطئة وتشارك المعلمة وتتفاعل معها أم لا.
  • محاولة التوصل لسبب عدم قدرتها على إعطاء الإجابات الصحية وهل هو ناتج عن عدم تركيز وتشتت للذهن أم أن المعلمة لا تحثها على التفاعل معها وإذا كانت طريقة شرح العلمة لا تساعدها على الاستيعاب وغيرهم من الأسباب.

إجراءات علاج الطالبات الضعيفات

للمتابعة إضغط هنا

خطة علاجية للطالبات الضعيفات للمرشدة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى