التعليم السعودي

مسودات إلكترونية لاختبارات القدرات المحوسبة

تعتزم هيئة تقويم التعليم والتدريب، توريد مسودات إلكترونية لمقرات الاختبارات المحوسبة لحاجة المختبرين في استخدامها للمسائل الحسابية لاختبار القدرات (جامعيين– قدرات عامة) وأيضاً اختبار STEP في مرحلة الاستماع ليتم تدوين الملاحظات.

وقصرت الهيئة المنافسة على توريد المسودات الإلكترونية على المنشآت المتوسطة والصغيرة فقط، واشترطت أن تتوفر لدى المتقدم شهادة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تثبت فئة المنشأة المحلية، إضافة إلى توفر شهادة تحقيق النسبة المطلوبة لتوطين الوظائف (نطاق المنشأة أخضر فما فوق).

اختبار GAT

يعد اختبارا خاصا بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي)، والآخر كمي (رياضي). ويقيس الاختبار القدرات التحليلية والاستدلالية، أي أنه يركز على معرفة القابلية للتعلّم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معيّن، ويقدم باللغة العربية.

ويرجع تقدير وزن اختبار القدرات العامة في القبول للجامعات، ويتراوح غالبًا بين 30 % و40 %، والباقي لنسبة الثانوية العامة واختبار التحصيل إن كان مشروطا.

اختبار القدرات العامة PGAT

للمتابعة إضغط هنا

مسودات إلكترونية لاختبارات القدرات المحوسبة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى