التعليم السعودي

بحث عن صيغ معادلة المستقيم شرح مع الأمثلة

بحث عن صيغ معادلة المستقيم

  • شرح صيغ معادلة المستقيم وكل ما يتعلق بها ستجده في هذا المقال فيبحث الكثير من الطلاب على صيغ معادلات المستقيم وما يتعلق بها.
  • فمعادلات المستقيم ستجدها في الكثير من المناهج الدراسية المختلفة، فالرياضيات بها العديد من النظريات العلمية التي يكثر إستخدامها، ويعتمد الرياضيات على الإلتزام بالخطوات وترتيبها بشكل منظم ودقيق ويجب أن تكون صيغ المعادلات رياضية.
  • ولتكون المعادلة صحيحة يجب أن يتوفر بعض من المعلومات الهامة ليكون الطالب قادر على صياغة المعادلة بالشكل الصحيح، فيمكن الوصول إلى معادلة المستقيم عند معرفة الميل ونقطة التقاطع مع محور الصادات.
  • كما يمكن الوصولة إلى معادلة المستقيم عند طريق معرفة قياس الميل ومعرفة قياس أي نقطة من النقط الواقعة على المستقيم، كما يمكن التعرف على صيغة المستقيم عند معرفة مروره بنقطتين ما.

معادلة الخط المستقيم

  • لمعرفة معادلة الخط المستقيم بشكل رياضي ومحدد ودقيق، يجب معرفة في البداية بعض المعلومات والأرقام والقياسات الأساسية، ويتم أخذ هذه القياسات من النقط التي تمر على الخط المستقيم.
  • وهناك طرق مختلفة للوصول إلى معادلة الخط المستقيم، وتختلف الطريقة المستخدمة تبعًا لإختلاف المعطيات المتوفرة.
  • فيمكن الوصول إلى المعادلة عن طريق معرفة قياس ميل المستقيم مع قياس أي نقطة على المستقيم، أو عن طريق معرفة قياس أي نقطتين على المستقيم الواحد، أو غيرها من الطرق.

صيغ معادلات الخط المستقيم

للوصول إلى صيغة محددة لمعادلة الخط المستقيم يجب القيام بأحد الطرق الآتية:

صيغة معادلة الخط المستقيم عند معرفة ميله ونقطة تقاطعه مع محور الصادات

يمكن الوصول إلى صيغة دقيقة لمعادلة الخط المستقيم إذا تم معرفة نقطة الميل ونقطة التقاطع مع محور الصادات، فإذا توفرت هذه المعطيات يمكن صياغة المعادلة بشكل سلس، فتكون المعادلة:

ص = م س + ب (حيث تكون م هي قياس الميل للخط المستقيم، وتكون ب هي نقطة التقاطع مع محور الصادات).

صيغة معادلة الخط المستقيم عند معرفة ميله ونقطة واحدة يمر من خلالها الخط المستقيم

يمكن التوصل إلى صيغة معادلة الخط المستقيم إذا توافر قياس الميل وتم معرفة أي نقطة من النقاط التي يمر من خلالها الخط المستقيم، وتكون المعادلة كالآتي:

ص = م ( س – س١) + ص١

صيغة معادلة الخط المستقيم عندما يمر في نقطتين

يمكن التوصل إلى صيغ معادلة الخط المستقيم إذا تم التعرف على قياس نقطتين من النقاط التي يمر فيها الخط المستقيم، وتكون المعادلة كالآتي:

ص = م ( س – س١) + ص١

حيث أن النقطة الأولى التي يمر عليها المستقيم يرمز لها بالرمز ( س١ ، ص١ )، والنقطة الثانية التي يمر عليها المستقيم يرمز لها بالرمز ( س٢ ، ص٢ ).

مثال على صيغة معادلة الخط المستقيم

سؤال: توصل إلى معادلة الخط المستقيم المار بالنقطة ( -١ ، ٣ ) إذا علمت أن الميل = ٢

الإجابة: يتم الإستعانة بالقانون الأول قانون الميل، وهو ينص على {م = (ص – ص١) / (س – س١)}

٢ = ( ص – ٣) / (س +١ )

ص = ٢ (س + ١) + ٣
ومعادلة الخط االمستقيم تكون كالآتي: ص = ٢س + ٥

بحث عن صيغ معادلة المستقيم شرح مع الأمثلة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى