التعليم السعودي

بحث عن المواد الصلبة .. خصائص المواد الصلبة وأنواعها مع المراجع 

المواد الصلبة

  • بحث عن المواد الصلبة وكل ما يتعلق بها ستجدها في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنشير إلى طبيعة المادة الصلبة وأنواعها المختلفة وخصائصها الفيزيائية وحالات المادة المختلفة وغيرها، فكل ما يحيط بنا عبارة عن مادة، ولكن بإختلاف حالاتها.
  • فهناك مواد صلبة مثل الأشجار والرمال والأثاث والمعادن، وهناك مواد سائلة مثل الماء والعصائر، وهناك مواد غازية مثل غاز الأوكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون وغيرهم.
  • ويمكنك أن تتعرف على طبيعة المواد المحيطة بك بالتعرف على خواصها الفيزيائيها، فالمادة هي كل ما له كتلة أي وزن وحجم، وهي كل ما نجده في الفراغ ويشغل حيز ما، وفي هذا المقال سنهتم بكل ما يخص المواد الصلبة مع ذكر أمثلة عليها.

بحث عن المواد الصل��ة

  • عرف العلماء المواد الصلبة بأنها حالة من حالات المادة الأساسية، فهناك ثلاث حالات للمادة الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية، والمواد الصلبة تأخذ شكل وكتلة محددة واضحة، وتشغل حيز كبير من الفراغ، ومعروف عن المواد الصلبة بأنها قاسية وصلبة للغاية ويصعب تشكيلهم.
  • فهي تحتاج إلى مؤثر خارجي لكي تلين ويتغير طبيعتها وشكلها، وسبب قسوتها وثبات شكلها يرجع إلى الترابط الشديد بين جزيئاتها أيوناتها وذراتها، ولذلك يصعب التأثير عليها وتحتاج إلى جهد كبير.
  • وبسبب هذا التقارب لا يمكن أن تتحرك الجزيئات بحرية ولا تتغير طبيعة المادة بسهولة، فالذرات في الأغلب تهتز وتتحرك في أماكنها فقط، وتحيط بنا المواد الصلبة من كل جهة، ومن أمثلتها: الأثاث، المعادن المختلفة، المباني، السيارات، الثلج، الحجارة، الأواني، الزجاج، الأحجار، الأجهزة الكهربائية، وغيرهم.

أنواع المواد الصلبة

تنقسم المواد الصلبة إلى نوعين رئيسين، وهم:

بحث عن المواد الصلبة .. خصائص المواد الصلبة وأنواعها مع المراجع – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى