التعليم

التعليم العالي تصدر قواعد التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية للعام 2020-2021.

التعليم العالي تصدر قواعد التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية للعام 2020-2021.

آلية التقدم ضمن شرائح وهي:

50 بالمئة لح��لة الشهادات من عام 2008 وما بعد ويتم التفاضل فيما بينهم

35 بالمئة لحملة الشهادات من عام 2001 إلى عام 2007.

15 بالمئة لحملة الشهادات ما قبل 2001.

شروط التقدم:

– أن يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة الثانوية سنتان على الأقل
– أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو المهنية المطلوبة للتسجيل في البرنامج.
– يجب تحقيق شرط العلامة في بعض مواد الشهادة الثانوية بمعدل ٧٠% في مادة اللغة الانكليزية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الانكليزية على أن تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص، و ٦٥% في مادة اللغة الفرنسية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة على أن تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص، و٧٠% في مادة اللغة العربية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الاعلام، و65% في مادة اللغة الأجنبية (الإنكليزية أو الفرنسية) .

*تقبل الثانويات المهنية الصادرة عن الجهات العامة في سورية أو ما يعادلها ، وفق الشروط المنصوص عليها في قرار الاستيعاب، كما يتم القبول من دون النظر إلى مجموع الطالب في الشهادة الثانوية.

*فيما يخص الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يقبل ما لا يزيد على 5 طلاب في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين جسدياً) ، ويتم تحديد نوع الإعاقة ونسبتها وفق الأسس المعتمدة في المفاضلة العامة.

*يقبل ما لا يزيد عن 15 طالباً في كل اختصاص من الطلاب (العسكريين في الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الذين استشهدوا أو جرحوا أو فقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عصابات إرهابية أو عناصر معادية، وهم أبناء وأشقاء وأزواج الشهداء، وجرحى العجز الكلي والجزئي، وجرحى العجز بنسبة لا تقل عن 30% ولا تزيد على 35% من العسكريين المجندين والاحتياطيين، إضافة إلى أبناء جرحى العجز الكلي والجزئي الذي لا يقل عن 70%، وأبناء المفقودين وأزواجهم.

التعليم العالي تصدر قواعد التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية للعام 2020-2021. – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى