التعليم

الاختبار التشخيصي: المفهوم ، البناء والحواجز

تم است��ارة مصطلح التشخيص من مهنة الطب. يعني تحديد المرض عن طريق أعراض المريض. على سبيل المثال ، عندما يأتي المريض إلى الطبيب ، يقوم الطبيب في البداية بطرح بعض الأسئلة على المريض لجمع بعض المعلومات الأساسية عن المرض ، ثم يستخدم تقنيات أخرى للحصول على معلومات أكثر صلة للتعرف على المرض وأسبابه المحتملة.

بعد تحليل دقيق لهذه البيانات ، فإنه يصف الأدوية كعلاج علاجي. وبالمثل ، في مجال التعليم ، فإن التشخيص له آثار كثيرة كهذه. تحدث الصعوبات في التعلم بشكل متكرر على جميع المستويات وبين التلاميذ ذوي القدرات العقلية العالية والمنخفضة

من أجل التعامل مع مثل هذه الحالات ، يستخدم المعلم أيضًا تقنيات مشابهة مثل الطبيب لتشخيص نقاط القوة ونقاط ضعف التلميذ في منطقة الدراسة المحددة ، وتحليل أسبابها ومن ثم توفير إجراءات علاجية حسب الضرورة.

بما أن الأدوات والتقنيات المستخدمة في القياسات العقلية ليست دقيقة وموضوعية ودقيقة مثل الأدوات والتقنيات المستخدمة في العلوم ، يتم تحذير المدرسين من استخدام البيانات التشخيصية بعناية كبيرة لتصميم البرامج العلاجية.

ولكن يتم استخدامه في التعليم لتحديد صعوبات التعلم أو أوجه القصور لدى المتعلم. الاختبار التشخيصي هو اختبار يستخدم لتشخيص قوة وضعف التعلم في مجالات معينة من الدراسة بينما يتركز التقييم التشخيصي في عملية التعليم مثل برنامج المناهج الدراسية والإدارة وما إلى ذلك

عند صعوبات التعلم التي تبقى دون حل بواسطة الوصفات التصحيحية القياسية للتقييم التكويني وما زال التلميذ يعاني من الفشل على الرغم من استخدام طرق بديلة محددة للتعليم ، عندها يتم الإشارة إلى تشخيص أكثر تفصيلاً.

لاستخدام القياس الطبي ، يوفر الاختبار التكويني العلاج الإسعافي لمشكلات التعلم البسيطة وعمليات البحث عن الاختبارات التشخيصية للأسباب الكامنة وراء تلك المشاكل التي لا تستجيب لمعالجة الإسعافات الأولية.

وبالتالي فهو أكثر شمولاً وتفصيلاً ، والفرق يكمن في أنواع الأسئلة التي يتناولها كل منهم

فيما يلي السمات البارزة للاختبار التشخيصي:

للمتابعة إضغط هنا

الاختبار التشخيصي: المفهوم ، البناء والحواجز – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى