التعليم السعودي

من يباح لهم الفطر في رمضان ص 66 مبيحات الفطر في رمضان 

من يباح له الفطر في رمضان ؟ يبحث الكثير من الأفراد عن إجابة هذا السؤال خاصة مع اقتراب شهر رمضان فصيام الشهر ركن من أركان الإسلام الخمسة وقد أمرنا المولى عز وجل بصيامه في العديد من الآيات القرآنية كقوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}، لذا ينبغي على المكلفين بذلك صيامه، فمن هم المكلفين ومن يباح لهم الفطر هذا ما سنجيبه من خلال سطورنا التالية .

من يباح له الفطر في رمضان

  • صيام رمضان فريضة على كل مسلم فقد أمرنا الله تعالى بصيام الشهر الكريم لِما في ذلك من خيرات فجاء أمر المولى عز وجل بصيام الشهر في العديد من المواضع القرآنية من بينها قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
  • وهو ركن من أركان الإسلام فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- حيث قال: سمعت رسول الله يقول: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزّكاةِ ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ)، وبذلك يتضح أن صيام رمضان هو الركن الخامس من أركان الإسلام.
  • ولكن لأن ديننا دين سماحة ويُسر شرع الفطر لبعض الحالات الذين لا يستطيعون الصيام، فهناك عدة أسباب مبيحة للفطر هذه الأسباب سنوضحها لكم من خلال فقراتنا التالية.

الإفطار في رمضان

الصيام من العبادات المفروضة والواجبة على كل مسلم فقد فرضها المولى عز وجل على العباد لأن فيها تطهير للنفس وتهذيب لها وهي تحمي الفرد من الفتن وتبعده عن الفتن والمنكرات، وقد وردت الكثير من الأيات القرآنية التي تؤكد على أهمية الصيام وكذلك الكثير من الأحاديث النبوية

الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر في رمضان

يتسم الدين الإسلامي في أحكامه باليسر والسماحة فالله جل وعلا لا يكلف النفس إلا ما يسعها فقد قال تعالى في آيات كتابة الحكيم: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}، ولأن هناك بعض الحالات التي قد تطرأ على العبد تعيق قدرته على الصيام شرع الله لغير القادرين عدم الصيام في شهر رمضان وتعويض تلك الأيام في أيام أخرى أو دفع كفارة عدم الصيام للفقراء، ومن خلال فقراتنا التالية سنوضح لكم الحالات التي يجوز لها الفطر فتابعونا.

المريض

  • يحق للمريض الغير قادر على الصيام الفطر في رمضان خاصة المرض الذي يترتب عليه مشقة على الصائم أو في حالة أن يكون الصيام مؤدي إلى زيادة المرض واستفحاله في الجسم.
  • كذلك في حالة المرض الذي لا يستطيع المريض بسببه الصيام ففي حالة إصابة الفرد بمرض يحول بين قدرته على الصيام ينبغي عليه ترك الصيام فقد أمرنا المولي عز وجل بعدم تعريض أنفسنا للخطر في قوله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا).
  • وكذلك قال (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)، وكذلك يحق للعبد عدم الصيام في حالة تعارض موعد الدواء مع وقت الصيام.

المسافر

للمتابعة إضغط هنا

من يباح لهم الفطر في رمضان ص 66 مبيحات الفطر في رمضان – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى