التعليم

الفرق بين اقتراح البحث وتقرير البحث (مع مخطط المقارنة)  

الفرق بين اقتراح البحث وتقرير البحث (مع مخطط المقارنة)

مقترح البحث هو الوسيلة التي يمكن للباحث من خلالها تقديم مشكلة البحث ونقل الحاجة إلى البحث. إنها تلعب دورًا مهمًا في عملية التقديم. يعطي لمحة سريعة عن الأسئلة التي يريد الباحث الإجابة عليها ، بمساعدة البحث. علاوة على ذلك ، فإنه يوضح أيضًا المنهجية التي سيستخدمها الباحث أثناء عملية البحث.

من ناحية أخرى ، يعد التقرير البحثي تتويجًا للجهد البحثي. إنها طريقة رائعة لشرح عمل البحث ونتائجه لمجموعة من الأشخاص. إنها نتيجة الدراسة التي أجريت في وقت عملية البحث.

ستساعدك هذه المقالة على فهم الفرق بين اقتراح البحث وتقرير البحث.

رسم بياني للمقارنة

أساس المقارنة مقترح البحث تقرير البحث
المعنى يشير اقتراح البحث إلى ملخص موجز ومقنع للبحث المقترح في شكل مكتوب. يشير تقرير البحث إلى مستند يعرض العمل البحثي بشكل كتابي بشكل منهجي ومتسق ومنهجي.
كتبت في زمن المستقبل فعل ماضي
تجهيز في بداية المشروع بعد الانتهاء من المشروع
الطول قصيرة طويلة نسبيا
يتعامل مع المشكلة أو الموضوع الذي سيتم التحقيق فيه. نتائج العمل البحثي المكتمل.
يحدد ما الذي سيتم البحث عنه ، ولماذا البحث مهم وكيف سيتم إجراء البحث؟ ما الذي يتم البحث عنه ، ما هي المصادر المستخدمة لجمع البيانات ، كيف يتم جمع البيانات ، ما هي النتائج ، ما هي التوصيات للبحث المستقبلي؟
فصول مقدمة ، مراجعة الأدب ، منهجية البحث مقدمة ، مراجعة الأدبيات ، منهجية البحث ، النتائج ، التفسير والتحليل ، الاستنتاج والتوصية


تعريف مقترح البحث

يمكن تعريف اقتراح البحث على أنه الوثيقة التي أعدها الباحث لإعطاء وصف لبرنامج البحث بالتفصيل. عادة ما يكون طلبًا لتمويل البحث للموضوع قيد الدراسة. بمعنى آخر ، اقتراح البحث هو ملخص لعملية البحث ، والتي يمكن للقارئ من خلالها الحصول على معلومات سريعة بشأن مشروع البحث.

يسعى اقتراح البحث للحصول على الموافقة النهائية ، والتي يتم تقديمها إلى السلطة المختصة. بعد تقديم اقتراح البحث ، يتم تقييمه ، مع الأخذ في الاعتبار عددًا من العوامل مثل التكلفة المتضمنة ، والأثر المحتمل ، وسلامة خطة تنفيذ المشروع.

ويهدف إل�� عرض وتبرير الحاجة إلى إجراء الدراسة وأهميتها ، وكذلك عرض الطرق العملية لإجراء البحث. ولهذا ، يجب تقديم أدلة مقنعة في مقترح البحث ، لإبراز ضرورة البحث.

علاوة على ذلك…

للمتابعة إضغط هنا

الفرق بين اقتراح البحث وتقرير البحث (مع مخطط المقارنة)  – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى