التعليم

ما هو الفرق بين الشعر والنثر وأوجه التشابه والإختلاف

” ما هو الفرق بين الشعر والنثر في الأدب؟” هذا ما نُجيبُكم عنه في مقالنا، حيث إن الشعر والنثر من الفنون الأدبية العربية التي تنقسم إلى المقال والقصة والرواية وهي تلك الآليات التي يستخدمها الكاتب والشاعر لكي يعبر عن مفاهيمه الشخصية أو أن يشير إلى ما يجوّل في خاطره من خلال تعبيره عن قضيه مهمه قضيه من خلال التعرف على مفاتيح الشعر وفنون النفس وفنون النثر وكلاهما نمطين مختلفين في طريقة الكتابة ومتشابهين في المضمون؛ ولاسيما وأنهما أعمال يهدف بها الكاتب أو الشاعر من أجل تقديم عملاً إبداعيًا.

ذات وزن وقافيه وقدرة الكاتب على التمكّن من المعاني المرادفات المتنوعة لعرض الشعر؛ إذ أن الشاعر يهتم بدارسة الوزن والقافية بغرض كتابه الشعر العمودي والحر.

بينما في النثر فيتوجب على الكاتب عرض أفكاره من خلال مسرحيه شيق وجذاب للجمهور أو في مقاله نقديه وكذلك بإقناع الجماهير من خلال إلقاء خُطبة حين يتمتع الكاتب أو الُمفكر من فن الخطابة أو من خلال القصة وعرض تسلسل الأحداث مع الاهتمام بالزمان والمكان والشخصيات، وكذا الحفاظ على العرض السردي في العمل الأدبي كالحكاية والرواية؛ وهما نمطين عن الشعر، فما هو الفرق بين الشعر والنثر والزجل، وماذا عن أنواع الشعر؟

الفرق بين الشعر والنثر

لكي نفهم تعريف الشعر والنثر، لابد أن نشرح مفهوم الشعر ؛ فيما أن الشعر يُعرّف بأنه؛ كلام موزون ومُقفى؛ يأتي على هيئتين هما؛  الشعر الذي يصدر من الكاتب بشكل عفوي أي لم يقصده الكاتب، بينما الشكل الآخر يتمثل أبيات ذات وزن مكتوبة وفقًا لبحور العروض.

إذ أن النثر نوع من أنواع الأدب الذي يصوّر للعقل الكلام والتعبيرات التي تتدفق منها الأفكار وتنطوي على المشاعر والتجارب الشخصية، من دون الوزن أو القافية.

فماذا عن…

للمتابعة إضغط هنا

ما هو الفرق بين الشعر والنثر وأوجه ال��شابه والإختلاف – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى