التعليم السعودي

بحث عن اللغة العربية اول ثانوي جديد شامل مع المراجع 

بحث عن اللغة العربية اول ثانوي

  • تمثل اللغة العربية اللغة الرسمية لكافة دول العالم العربي باختلاف لهجاتها المحلية حيث يتحدث بها ما يزيد عن 100 مليون شخص، وتتمتع بأهمية كبيرة لدى المسلمين لأنها لغة القرآن الكريم.
  • لذا فالكثير من المسلمين الجدد من الأجانب يحرصون على تعلم اللغة العربية عند دراسة القرآن الكريم، وتتميز هذه اللغة عن اللغات الأخرى باحتوائها على حركات التنوين التي تلعب دور كبير في تغيير مفهوم الكلمة إلى مفهوم آخر.
  • وتعد اللغة الفارسية أقرب اللغات تشابهًا إلى اللغة العربية في شكل الحروف، ويُطلق عليها لغة الضاد نظرًا لكونها اللغة الوحيدة التي تشتمل على هذا الحرف، وفي السطور التالية يمكنكم التعرف عن مفهوم هذه اللغة.

تعريف اللغة العربية

  • هي واحدة من أقدم اللغات السامية في العالم والتي تحدت بها الأقوام السابقة مثل قوم عاد، ولا تنتشر فحسب في دول العالم العربي بل أيضًا في العديد من الدول الأخرى مثل الدول الأفريقية كتشاد ومالي والسنغال، ودول آسيا مثل تركيا وإيران.
  • وتتكون عدد حروفها من 28 حرف، وطريقة كتابتها من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى، ولا تنبثق مكانتها العظيمة من كونها لغة القرآن الكريم فحسب بل أيضًا لأنها تمثل لغة الحضارات كالحضارة الإسلامية.

نشأة اللغة العربية

  • ترجع نشأة اللغة العربية إلى العصر الجاهلي في القرن الثالث ميلاديًا، وذلك حينما تداولها العرب في شبه الجزيرة العربية في كتابة الشعر، ولشدة تأثر العرب بهذه اللغة كان يُخصص لها أسواق مثل سوق عكاظ من أجل عرض مهارات التحدث بهذه اللغة.
  • تشير المصادر التاريخية أن أول من تحدث بهذه اللغة في التاريخ هو يعرب بن قحطان، ويُقال أن أصول هذه اللغة ترجع إلى المحاكاة التي تنبع من اتصال الإنسان مع الآخرين، إلى جانب الوحي من خلال نزول القرآن الكريم بهذه اللغة، كما تشير نظريات أخرى أن هذه اللغة تنبثق من خلال الفطرة والغريزة.

تطور اللغة العربية

العصر الإسلامي

للمتابعة إضغط هنا

بحث عن اللغة العربية اول ثانوي جديد شامل مع المراجع – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى