المقالات

نصائح مهمة لطلاب الفيزياء حول كيفية مذاكرة ومراجعة مادة الفيزياء 2020 

 يُنظر إلى الفيزياء على أنها مجال دراسي صعب ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يواجهونها على المستوى الجامعي لأول مرة كمتطلب من فصل د��اسي واحد إلى ثلاثة فصول دراسية للتخصصات الأخرى مثل الهندسة أو علوم الكمبيوتر أو علم الفلك أو  كلية الطب.

فيما يلي بعض القضايا والنصائح الهامة للمساعدة في تعلم الفيزياء بصورة فعالة:

1. لا تكن قاسيا على نفسك عند دراستك لتخصص الفيزياء:

هذه العقلية الصحيحة مهمة للغاية لأنها تشكل الأساس لكل شيء آخر, عادةً ما تكون الفيزياء من بين أصعب الفصول الدراسية التي قد يواجهها شخص ما في دراساته الأكاديمية ، لأنها تتطلب فهماً دقيقاً لمفاهيم الفيزياء ، إلى جانب كل من التطبيق الميكانيكي والفهم المفاهيمي للرياضيات، وأكثر من ذلك عند دمجها  خاصة عندما تكون هذه هي المرة الأولى التي تدرس فيها هذه المفاهيم الفيزيائية أو التقنيات الرياضية. أضف إلى ذلك  مجموعات الواجبات والامتحانات والدرجات ومقارنة نفسك بالآخرين .

لا بأس في أن تكون بطيئًا في الفهم لأنك قد تفرط في التفكير في بعض القضايا ، أو أن المحاضرة أو الكتاب لم يشرح بطريقة كان من السهل عليك فهمها، امنح نفسك المزيد من الوقت.

من المقبول أن تكون مخطئًا جزئيًا ، أو حتى مخطئًا “تمامًا” في البداية ،فكر فقط في المرة الأولى التي حاولت فيها تعلم أي شيء جديد ، مثل كيفية ركوب الدراجة أو السباحة أو التزلج أو حتى التحكم في لعبة فيديو جديدة , لم يكن لديك أي فكرة وكنت بطيئًا في تعلم الحركات الأولى ثم بعد بعض التدريب ، يمكنك التحرك بشكل أسرع قليلاً وتقليل الأخطاء و بعد فترة ، كانت المهام التي تبدو مستحيلة أو معقدة سهلة. هذا هو نفس الشيء في تعلم الفيزياء.

لا تقارن نفسك بالآخرين بحيث ستصادف أشخاصًا آخرين يمكنهم التعرف عليها بشكل أسرع أو ارتكاب أخطاء أقل عند دراستهم للفيزياء و ربما درسوا هذه الفصول من قبل ، أو تعرضوا جزئيًا لهذه المفاهيم أو الرياضيات وكما إنها ليست مسابقة لمعرفة مدى سرعة أو سهولة التعلم، فقط جاهد للمضي قدمًا قليلاً في فهمك في كل مرة قد يتضمن ذلك أحيانًا التوقف والقيام بشيء آخر ، مثل النوم ، للسماح لعقلك باستيعاب هذه الأفكار الجديدة ومعالجتها.

2. هل الخلفية الرياضية الخاصة بك كافية لفهم الفيزياء جيداً؟

للمتابعة إضغط هنا

نصائح مهمة لطلاب الفيزياء حول كيفية مذاكرة ومراجعة مادة الفيزياء 2020 – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى