التعليم السعودي

ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان 

ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان ؟، ستجد إجابة هذا السؤال في هذا المقال   كما ستتعرف على وظائف الكروموسومات ودورها في جسم الإنسان وأنواعها، فالكروموسومات هي من أصل الخلايا الجسدية، ��بدونها لا تتكون الخلية، ولكنها صغيرة الحجم للغاية ولذلك لا نستطيع رؤيتها بسهولة إلا بإستخدام المجهر في المعامل، وحدوث اي اختلال في عدد أو في تركيب الكروموسومات يؤدي إلى حدوث اختلال في الوظائف الحيوية لجسم الإنسان كله، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الإضطرابات والمشاكل الصعبة، ولذلك سنشرح في شئ من التفصيل كل ما يخص الكروموسومات.

ما هي الكروموسومات

 

  • تسمى الكروموسومات بالإنجليزية Chromosome، وهي تشير إلى التركيب والبناء الخاص بالحمض النووي الذي يتواجد داخل الخلية الجسدية، فكل الكائنات الحية يتكون جسدها من مجموعة كبيرة من الخلايا.
  • ويدخل في تركيب هذه الخلايا الكروموسومات، فهي تكون على شكل خلايا متداخلة تأخذ شكل معين، وتحمل الحمض النووى للإنسان، ولكل كائن حي حمض نووى خاص به يميزه، ولا يمكن أن تتشابه الأحماض النووية.
  • وترتبط الكورموسومات في العادة مع البروتينات ومع الهستونات، وتتواجد في كل خلية عدد كبير من الكروموسومات، يختلف هذا العدد حسب طبيعة الكائن الحي وحسب وظيفة الخلية، ولكن يتراوح عدد الكروموسومات في الخلية ما بين 10 إلى 50 كروموسوم، وأغلب الخلايا تحمل 23 كروموسوم.
  • يمكنك أن ترى الكروموسوم وتتابع حركته بوضوح تحت المجهر في المعامل المختصة، ولكي تصل لأفضل رؤية له عليك أن تراه عندما تكون الخلية في الانقسام الخلوي، لكي تكون قادر على رؤية تفاصيل ومكونات الكورموسوم، فعندها سترى مكوناته من الكروماتيد، وقطعة مركزية، والذراع القصير للكروماتيد، والذراع الطويل للكروماتيد.

وظائف الكروموسومات في جسم الإنسان

للمتابعة إضغط هنا

ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى