المقالات

ما هو التصادم المرن ؟ وأهم خصائصه

ما هو التصادم المرن ؟ سؤال يتم طرحة بكثرة على المواقع التعليمة وذلك بعد أن أصبح اعتماد الطلاب الكلى في الحصول على المعلومات الدراسية عبر شبكة الانترنت فقد أصبحت العملية التعليمية تحدث عن بعد للحرص على سلامة الطلاب والحفاظ عليهم من التعرض لأي خطر، والتصادم هو سؤال من مادة الفيزياء للصف الثاني عشر تحت عنوان التصادم ويستعرض الدرس نوعي التصادم وهما: تصادم مرن وتصادم غير مرن، سيكون مقالنا هذا عن التصادم المرن وخصائصه وما هي الحالات الخاصة التي يمكن أن تحدث عند التصادم المرن للأجسام، ليكون من السهل الإجابة على سؤال اليوم عن التصادم المرن.

التصادم

  • هو تلامس جسمين أو أكثر وينقسم إلى نوعين من التصادم هما:

تصادم مرن

عندما يكون مجموع الزخم لجميع الأجسام قبل حدوث التصادم مساويًا لمجموع الزخم لجميع الأجسام بعد التصادم (قانون الزخم) مثل رمي الكرة وتصادمها مع الحائط فإنها تعود كما هي ولا يختلف شكلها.

تصادم غير مرن

يحدث التصادم غير المرن عندما يكون شكل الاجسام قبل التصادم مختلفًا عن شكلها بعد التصادم مثل تصادم السيارات حيث يتغير شكل هيكلها بالكامل قبل التصادم عن بعض التصادم.

تعريف التصادم المرن

عندما تكون الطاقة الحركية للجسم ثابتة قبل وبعد التصادم يتم وصف التصادم بأنه مرن بحيث يكون مجموع الطاقة الحركية لكتلة الجسم قبل التصادم وبعد التصادم متساوية.

من أمثلة التصادم المرن:

  • تصادم الجزيئات والذرات.

خصائص التصادم المرن

للمتابعة إضغط هنا

ما هو التصادم المرن ؟ وأهم خصائصه – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى