المقالات

لماذا سمي خط النسخ بهذا الإسم ؟.

لماذا سمي خط النسخ بهذا الاسم ؟ سؤال يشغل بال الكثير من الأفراد خاصة المهتمين بالخطوط العربية وأنواعها، فاستخدام الخطوط العربية في الكتابة والتشكيل يعتبر فن من الفنون الرائعة، وقد أثر الخط العربي على مر العصور على الكثير من اللغات والكتابات حول العالم بشكل ملحوظ نظرًا لاعتباره من الفنون التراثية الرائعة.

خط النسخ هو أحد أنواع الخطوط العربية الرائعة التي تستخدم في عدة أغراض نظرًا لِما يتمتع به هذا الخط من مزايا فهو رقيق وسلس، سهل القراءة يتسم بالوضوح والجمال، لهذا السبب شاع استخدامه حيث نجده في مجالات كتابية عديدة ومن بينها طباعة المصاحف وطباعة المطبوعات، وكذلك الكتب التعليمية، كذلك المقال الذي نعرضه لكم اليوم ستجدونه مكتوب بخط النسخ، وسنتناول معكم سبب تسمية خط النسخ بهذا الاسم من خلال سطورنا التالية

لماذا سمي بخط النسخ

جاءت تسمية خط النسخ بهذا الاسم نسبة إلى كثرة نسخه من قِبل النساخين حيث استخدموه في العديد من الأغراض، وتجدر الإشارة إلى أن خط النسخ عُرف بالعديد من الأسماء الأخرى وهي:

  • البديع.
  • المقور.
  • المدور.

خط النسخ واحد من أروع الخطوط العربية نظرًا لما يتمتع به من بساطة ووضوح لذا يستعمل عند كتابة المطبوعات اليومية أو الكتب التعليمية أو التثقيفية، فهو من أكثر أنواع الخطوط شيوعًا بين الست أنواع الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن أول شخص وضع قواعد لخط النسخ هو الوزير ابن مقلة، ومن بعدها تفنن الأتراك في تنميق الخط ومن بينهم الحافظ عثمان حيث وضع ميزان الحروف الخاص بهذا الخط، ويرجع الفضل في نقل الخط إلى مصر إلى محمد عزيز الرفاعي، ومن بعدها نقله ماجد الزهري إلى العراق.

جماليات الخط العربي

الخط العربي هو أحد الفنون الإسلامية حيث يعتبر نتاج الدين الإسلامي الحنيف نظرًا لارتباطه التام بالقرآن الكريم الذي ورد باللغة العربية، ومن الجدير بالذكر أن الخط العربي هو الخط الوحيد من بين أنواع الخطوط الذي نشأ نشأة عربية خالصة.

من أهم ما يميز الخط العربي الصفاء والجمال وعدم تأثره بأي مؤثرات خارجية مثلما حدث في بقية الخطوط، ويشير المستشرقون إلى أهمية الخط العربي من خلال قولهم “من أراد التعرف على الفن الإسلامي عليه بدراسة فن الخطوط العربية”.

جماليات خط النسخ

للمتابعة إضغط هنا

لماذا سمي خط النسخ بهذا الإسم ؟. – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى