المقالات

تاريخ اللغة العربية وتطورها 

تاريخ اللغة العربية وتطورها وأول الناطقين بها وعلوم اللغة وكافة المعلومات عن اللغة العربية ستجدها في هذا المقال فاللغة العربية من أقدم اللغات على وجه الأرض ومن أعرق اللغات وأعمقها، فهي لغة القرآن الكريم، وهي لغة مليئة بالعلوم فهي بحر واسع عميق يصعب الوصول إلى نهايتها، ويرى البعض أنها أصل اللغات والعلوم والتراث، واختص الله تعالى هذه اللغة العربية بمكانة خاصة للغاية، فهي لغة القرآن، كما أنها اللغة التي أنزل الله تعالى الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنك تجد العديد من الشعائر الدينية المهمة لا تتم إلا بإستخدام اللغة العربية، وذلك مثل الصلاة، فيجب أن يتم إقامة الصلاة بال��غة العربية مهما كانت جنسية المسلم، وذلك دليل قوي على أهمية اللغة وضرورة أن يتم الإعتناء بها والحفاظ عليها من الضرر والضياع.

بداية اللغة العربية


من الصعب معرفة أول من نطق اللغة العربية، وكيف نشأت اللغة العربية في الأصل، فيقال أنها أول لغة تعرفت عليها البشرية، وهي أصل اللغات كلها، ويقول البعض أن أول من نطق بها كان سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.
ولكن هناك رأي آخر وهو أن أول من نطق اللغة العربية هو سيدنا آدم عليه السلام، حين علمه الله الأسماء كلها، وجاء ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ)، وفي الأصل اللسان عربي.
ولكن مع التطور ووجود اختلاف في الثقافات وفي الأزمنة حصل تطور في اللغة وظهرت اللغات الآخرى مستندة على اللغة العربية، مثل اللغة السيريانية واللغة الآرامية.

وهناك آراء آخرى ترى أن اللغة العربية كانت بدايتها في قبيلة قريش، وذلك لأن ليس هناك مخطوطات أو أوراق وجدت باللغة العربية قبل القرآن الكريم وقبل نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهناك اختلافات كبيرة للغاية.
ولذك من الصعب الوصول إلى معرفة دقيقة بكيف كانت بداية اللغة العربية.

تاريخ اللغة العربية وتطورها

للمتابعة إضغط هنا

تاريخ اللغة العربية وتطورها – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى