اخبار بلس

معلومات عن الفن الرقمي 

نقدم لكم في القال التالي معلومات عن الفن الرقمي الذي يعد نوع من أنواع الفنون المميزة والراقية الذي يتيح للفنان تنفيذ كافة ما لديه من أفكار فنية مهما كانت خيالية أو مصنفة من قبيل الأوهام، وقد كان الفنانون والرسامون فيما مضى يستخدمون بعض الأدوات الفنية التقليدية مثل الفرش والدهانات، أما اليوم أصبح الأمر مختلف، إذ أصبحت الأدوات الفنية المتداولة حديثة مثل الحواسيب والفيديو وما إلى نحو ذلك من وسائل تكنولوجية.

تلك الوسائل الحديثة حينما تدخل في الفن يطلق عليها الفن الرقمي وهو ما يتم صناعته بواسطة التكنولوجيا الرقمية، والذي يشمل الصور التي أجريت على جهاز الكمبيوتر أو التي رسمت يدوياً ثم مسحت بشكل ضوئي على الكمبيوتر بواسطة أحد البرامج التي من أمثلتها (Adobe Illustrator)، وهو ما يتضمن الرسوم المتحركة، الفيديوهات والصور، مما جعله يوصف بأنه عبارة عن ناتج عملية الدمج التي تتم ما بين الفن والتكنولوجيا.

معلومات عن الفن الرقمي

 

    • ترجع نشأة الفن الرقمي والظهور الأول له إلى الفنان والمنتج والمخرج الأمريكي (آندي وارهول)، وقد استعان في ذلك بـ(Commodore Amiga) والتي تمثل مجموعة من الحواسيب الشخصية تم إنتاجها من قبل شركة (commodore) ليكون ذلك هو الإنتاج الأول للفن الرقمي، وقد تم عرض ذلك الحاسوب بشكل علني عام (1985م) في مركز لينكولن بمدينة نيويورك، حينما قام وارهول بالتقاط صورة للمطربة (ديبي هاري).
    • كانت الصورة الملتقطة لديبي أحادية اللون والتي التقطت بواسطة كاميرا فيديو ثم تم تعديلها بواسطة البرنامج الجرافيكي (propaint)، ومن ثم قام وارهول بإضافة اللون إلى الصورة بواسطة ميزة (flood fills).
  • بينما في الآونة الأخيرة وبغض النظر عن اختلاف الآراء ما بين معرض ومؤيد فيما يتعلق بتأثير الفن الرقمي وما يتعلق به من تكنولوجيا على الفن بشكل عام، إلا أن هناك إجماع جلي من قبل رواد الفن الرقمي حول قيامه بدعم الجانب الإبداعي الفني إلى حد كبير، إذ أنه قام بإتاحة فرص كثيرة أمام انطلاق إبداع الهواة والمحترفين في ذلك الصدد.
  • من الممكن الاستعانة بجهاز الكمبيوتر لكي يصبح من اليسير إنتاج عمل متكامل فني منذ بدايته حتى نهايته، مثل فن الـfractal، والفن الهندسي، كذلك يمكن أن يكون هناك مصدر آخر له يتم تعديله بواسطة الحاسوب، وتمثل مختلف الأعمال الفنية رسم رقمي حينما يتم إنشائها على اللوحات اليدوية بطريقة مماثلة، ولكن بواسطة برمجيات الحاسوب ثم القيام بطباعتها ليكون شكلها النهائي وكأنها رسم حقيقي.

أنواع الفن الرقمي

يوجد للفن الرقمي أنواع رئيسية خاصة بعدما ازداد شعبية ومحبة من قبل الجمهور بالآونة الأخيرة والسبب في تلك الشعبية ما يتسم به من ميزات مقارنة بالفن القديم، ومن تلك الميزات إتاحته للعديد من البرامج والطرق والتصميمات التي لا حصر لها، مما نتج عنه ظهور الكثير من أنواع الفن الرقمي على النحو الآتي:

الوسائط المرئية الحاسوبية

للمتابعة بالقراءة إضغط هنا

معلومات عن الفن الرقمي – مدونة المناهج السعودية

معلومات عن الفن الرقمي – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى