التعليم السعودي

دليلك حول ضرورة تعليم الأطفال وحماية مستقبلهم »  

تعليم الأطفال هو أحد الحقوق الأساسية العشرة للأطفال التي صيغت في إعلان حقوق الطفل عام 1959. لسوء الحظ، تلك الحقوق التي يجب أن يكون كل طفل قد حظي بها فعلًا.

ولهذا نريد أن نتذكر أن مسؤوليتنا تجاه الأطفال تقع على عاتقنا جميعًا، لضمان حقوقهم وكذلك حمايتهم، بغض النظر عن الجزء الذي ولدوا فيه من العالم. باعتبار أن الأطفال لم يتمتعون بامتيازات أطفالنا، لكنهم على الأقل سيتمتعون بنفس الحقوق.

حق الأطفال في التعلم

لجميع الأطفال الحق في التعلم. والذي لا يقتصر على تعلم القراءة والكتابة فحسب، بل هو أساس التطور الشخصي. لكي تعمل معدات المجتمع، يجب أن يحصل أفراده على تعليم أساسي يسمح لهم بالتطور كأفراد من أجل العيش معًا في المجتمع.

على الرغم من أهمية التعليم، هناك ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم الذين لا يمكنهم الوصول إليه. لهذا السبب نسلط الضوء على حق الأطفال في التعليم والحصول على التعليم دون تمييز من أي نوع وتحقيق التعليم المجاني للبنين والبنات. لأن التعليم سيكون أفضل أداة لبناء حياة كريمة.

يقول المبدأ 7 من إعلان حقوق الطفل: “للطفل الحق في تلقي التعليم، الذي سيكون مجانيًا وإجباريًا، على الأقل في المراحل الابتدائية”. وعلينا جميعًا مسؤولية ضمان الوفاء بهذا الحق الأساسي.

لماذا يحتاج الأطفال إلى التعليم؟

يحتاج أي طفل إلى التعليم الأساسي والقراءة والكتابة والثقافة الدنيا حتى يتمكن من تطوير شخصيته والاندماج في المجتمع على قدم المساواة. واليوم، يُنتهك ملايين الأطفال، وخاصة الفتيات، حقهم في التعليم لأسباب سياسية واقتصادية وجغرافية ودينية.

إن الحق في التعليم لجميع الأطفال ليس موجهًا فقط لتزويدهم بالأدوات الأساسية مثل القراءة والكتابة، ولكن أيضًا لتزويدهم بالقيم اللازمة حتى يتمكنوا من المشاركة بنشاط في المجتمع كأعضاء كاملي العضوية.

كما أننا في أيدينا القدرة على الضغط على الحكومات في جميع أنحاء العالم لضمان هذا الحق لأطفالهم. وعلى المستوى المحلي، نحن مسؤولون عن غرس مفهوم التضامن في أطفالنا بجعلهم يرون أن الذهاب إلى المدرسة ليس التزامًا مزعجًا، ولكنه حق يجب أن يتمتعوا به. بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بين أطفالنا.

اتفاقية حقوق الطفل

صدقت اتفاقية حقوق الطفل (1989) على التعليم كحق للفتيان والفتيات. اعترف الإعلان العالمي حول التعليم للجميع (جومتين، 1990) وإعلان القمة العالمية للأطفال (1990) بالتعليم الأساسي كحق لكل شخص – طفل وشاب وبالغ. أشارت “الرؤية الموسعة للتعليم الأساسي” التي تم تبنيها عام 1990 في جومتين إلى ضرورة تحقيق “تعليم قادر على تلبية احتياجات التعلم الأساسية” للناس، داخل وخارج النظام المدرسي. في التصنيف القياسي الدولي للتعليم (ISCED)، يشمل التعليم الأساسي التعليم الاب��دائي والدورة الأولى من التعليم الثانوي.

ما الذي يعنيه حق الأولاد والبنات في التعليم الأساسي؟

لمتابعة القراءة يرجى الضغط على الرابط التالي

 

دليلك حول ضرورة تعليم الأطفال وحماية مستقبلهم »  – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى