التعليم السعودي

كيف يتعلم الطفل آداب المائدة؟ 

كيف يتعلم الطفل آداب المائدة؟

 

يس من السهل تعليم الطفل دون الثالثة أصول آداب المائدة فى أثناء تناوله الطعام. ولكن الطفل فى عمر الخامسة يستطيع ان يفهم ما يسمعه من أسس التعليم وكيفية السلوك على المائدة، ليستمتع بأدائه بين أبيه وامه واخوته الكبار.

وحتى يستوعب الطفل المطلوب منه عند الجلوس الى مائدة الطعام، على الام والاب معا اتباع هذه الخطوات:

1- اشرحا للطفل اولا اهمية اتباع آداب المائدة فى أثناء تناول الطعام، حتى يتفهم الخطوة الاولى نحو اشتراكه فى تناول الطعام على المائدة معكما او مع ضيوفكما- حددا له بعد ذلك وقتا للغداء حتى يعتاد على تناول الطعام فى ميعاد محدد.

2- على الام تجهيز وجبه طعام كاملة، وبأنواع مختلفة، حتى يتعرف الطفل على مختلف طرق تناول الطعام، مع الحرص على اختيار الطعام الذى يحبه. وكذلك توفير ادوات المائدة المناسبة ليدىّ الصغير حتى لا تؤذية.

3- عودا طفلكما على غسل يديه قبل تناول الطعام، ثم انتظار من هم اكبر سنا حتى يجلسوا الى المائدة ، ومن ثم يجلس هو.

4- عوداه على تقطيع الطعام قطعا صغيرة، مع اهمية ان لا يتكلم فى أثناء مضغة للطعام، ويجب أيضا ألا ياكل وفمه مفتوح حتى لا يصدر أصواتا مزعجة. واذا انتهى من طعامه قبل الآخرين عليه أن يستأذن منكما اولا قبل ترك المائدة حتى تمئنا الى تناوله لطعامه كله.

5- بعد التاكد من أن الطفل قد تعلم الأصول الصحيحة لآداب المائدة، تستطيعان ان تكافاة بدعوته لمشاركتكما الغذاء او العشاء فى احد المطاعم حتى تزداد ثقته بنفسه.

 

 

Source: كيف يتعلم الطفل آداب المائدة؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى