التعليم

كلية العلوم قسم الرياضيات – معلومات الاختصاصات مجالات العمل المقررات

الرياضيات، تخصص سيأخذك إلى عوالم أخرى من التجريد. إنها ليست كما يظن الكثيرون، حسابات و أرقام… نعم الرياضيات الحقيقية مختلفة تماما عن مجرد كونها حسابات، الرياضيات فرع عميق من فروع المعرفة، ليست ضمن العلوم، لانها لا تتبع الطريقة العلمية. توجد الرياضيات بكل مجال وتخصص، حتى بتلك التي تبدو أنها بعيدة عنها – كعلوم اللغات مثلا – إذ أن دراستك للرياضيات قد تخولك لاستكمال الدراسة بتخصص آخر – كالفيزياء مثلا – بالدراسات العليا.

الرياضيات هي اللغة العليا، ليست لغة الطبيعة و حسب، بل أشمل وأعم.

قسم الرياضيات يشمل عدة تخصصات، هي الرياضيات، والرياضيات التطبيقية مثل: الرياضيات الاكتوارية، الإحصاء وبحوث العمليات. ودراسة الإجازة فيه لكل من الأقسام تتراوح بين ثلاث لأربع سنوات وذلك باختلاف الجامعة. و ما ستدرسونه خلال الأربع سنوات من دراستكم للرياضيات سيكون:

السنة الأولى: أسس الرياضيات، مثل حساب التفاضل و التكامل، تحليل المتجهات، الجبر الخطي والبنى الجبرية كمدخل. بالإضافة لتعلم برمجة الحاسب، حيث يربط الاثنان ارتباطا وثيقا. بالإضافة للاحصاء الرياضي.

السنة الثانية: أسس الهندسة التفاضلية، التحليل الحقيقي، المعادلات التفاضلية. أيضا ستدرسون الفيزياء الخاصة بالرياضيين كالميكانيك و المعادلات الفيزيائية الرياضية .

السنة الثالثة: نظرية الزمر و الحقول . نظرية المجموعات. التحليل العقدي و التوبولوجيا ، المزيد من الرياضيات الفيزيائية و الإحصاء.

السنة الرابعة: وتنفسم فيها إلى مسارين:

 

مسار التحليلي الرياضي، و الذي تدرسون فيه المزيد من التحليل الرياضي المتقدم. نظرية المؤثرات، التحليل التابعي و فضاءات هيلبرت و باناخ و غيرها. الهندسة التفاضلية المتقدمة، النمذجة الرياضية . و نظرية الأعداد

مسار الجبر و الهندسة ، تدرسون به المزيد من البنى الجبرية . المنطق الرياضي و تاريخ الرياضيات الهندسة التفاضلية و نظرية الأعداد. نظرية الشواش و لمحة عن تاريخ الرياضيات.

أما عند التخرج،

لمتابعة القراءة يرجى الضغط على الرابط التالي

كلية العلوم قسم الرياضيات – معلومات الاختصاصات مجالات العمل المقررات – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى