المقالات

قوانين التعلم عن بعد للاطفال

قبل البدء في شرح قوانين التعليم عن بعد يجدر بنا الإشارة إلى مفهوم التعليم عن بعد فقد بات من أكثر طرق التعليم استخدامًا على مستوى العالم خاصة في وقتنا الحالي، فالوضع الراهن الذي تشهده البلاد لا يحتمل حضور الطلاب فعليًا إلى الصفوف، وبالتالي أصبح التعليم عن بعد خيار الكثير من الدول في سير العملية التعليمية هذا العام نظرًا لما تشهده البلاد من حالة وبائية أثر تفشي فيروس كورونا، ولضمان حماية الطلاب والمعلمين من الإصابة بالفيروس اعتمدت الكثير من الدول هذا النظام للتدريس هذا العام ومن بينهم المملكة العربية السعودية، ولأن مفهوم التعلم عن بعد من المفاهيم الهامة سنتناول شرحه من خلال سطورنا التالية.

مبادرة التعلم عن بعد

قامت العديد من الدول خاصة في وقتنا الحالي باعتماد التعليم عن بعد باعتباره أحد الأنظمة والاستراتيجيات التعليمية الحديثة إذ يقوم على توفير إمكانية التعليم للطلاب عبر شبكات الإنترنت دون الحاجة لحضور الطالب بالفعل للصف الدراسي، فهو يعمل على توفير بيئة مشابهه تمامًا للبيئة التعليمية الواقعية.

من الجدير بالذكر أن الكثير من الدول اتجهت خاصة في وقتنا الحالي إلى تفعيل دور التعليم عن بعد واستبداله بالتعليم التقليدي، فالتعليم التقليدي يمنح الطلاب والمعلمين عدة مزايا فضلًا عن أهميته التي سنتناولها معكم من خلال السطور التالية.

أهمية التعلم عن بعد

    • توفير إمكانية حصول الطالب على العلم من أي مكان يرغب، فالتعليم عن بعد يمنح الطلاب القدرة على الال��حاق بالمدارس والجامعات الموجودة داخل وخارج نطاق المنطقة الجغرافية التي يسكن بها الطالب.
    • توفير الكثير من الوقت والجهد حيث لا يتطلب التعليم عن بعد حضور الطالب إلى الصف، وبالتالي يقل الازدحام.
    • يمنح الطالب الأريحية في اختيار المواعيد الملائمة له للدراسة بخلاف التعليم التقليدي الذي يستلزم من الطالب الحضور في مواعيد محددة.
  • تعزيز قدرة الطلاب على الفهم والاستيعاب فالتعليم عن بعد يدعم توفير العديد من الوسائل الرقمية الحديثة والمطورة كالصور ومقاطع الفيديو وبالتالي يتيسر على المعلم إيضاح المعلومات المقدمة عبر الوسائل المتاحة بخلاف التعليم التقليدي الذي يعتمد على الشرح والتلقين.
  • يتيح التعليم عن بعد للطلاب إمكانية مراجعة المحاضرات وشرح الدروس في أي وقت حيث يتم تسجيلها على منصة التعليم الإلكترونية ليتمكن الطالب من مشاهدتها في أي وقت يرغب، وبالتالي تزيد قدرة الطالب على التحصيل فقد أصبح بإمكانه مراجعة الدرس أكثر من مرة.

قواعد التعلم عن بعد للاطفال

قد يواجه بعض الأطفال في بداية التعلم عن بعد صعوبة نظرًا لعدم مرورهم بمثل هذا الأمر من قبل لذا يتعين على أولياء الأمور مساندة أولادهم في هذه المرحلة وحثهم على الالتزام بقواعد استخدام هذا النظام، ولضمان تحقيق الأهداف المنشودة يجب مراعاة تطبيق القوانين الخاصة بالتعلم عن بعد، وتتمثل هذه القوانين في:

  • توجيه عناية الآباء نحو مساعدة الطفل على فهم منصة التعليم وطريقة استخدامها الصحيحة بما يتواءم مع قدراته.
  • تجنب مشاركة المحتوى التعليمي بحقوق ملكية مع أي جهة أخرى.
  • توفير مكان محدد للطالب يقوم من خلاله بالدخول إلى منصة التعليم عن بعد.
  • متابعة الطالب أثناء مشاركته في الفصول الافتراضية التي توفرها المنصة ومتابعته بالأسئلة للتأكد من قدرته على التحصيل.
  • طرح الأسئلة المرتبطة بالعملية التعليمية من قِبل الوالدين على….

لمتابعة القراءة يرجى الضغط على الرابط التالي :

قوانين التعلم عن بعد للاطفال – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى