المقالات

أساليب التنشئة الاجتماعية الحديثة 

أساليب التنشئة الاجتماعية الحديثة

بحث الكثير من خبراء التنشئة والمربين عن أساليب التنشئة الاجتماعية الحديثة العلمية Socialization، حيث تتشابك أطراف المسؤولية الاجتماعية في تنشئة الأطفال وتكوّين فكر الإنسان بصفة عامة، فإن الطفل يطبع بطابع والديه ومن ثم معلمته وأصدقاءه.

ليخرج إلى العالم الأكبر ويجد الأشخاص المختلفين من حوله ليكتسب منهم الأخلاق وطبيعة رؤيتهم للحياة، وتصرفاتهم، ومن ثم يُصبح يعتقد في بعض الأفكار ويعتنق التقاليد التي شبّ عليها

أساليب التنشئة الاجتماعية الحديثة

إن التنشئة الاجتماعية هي التي تُعرّف بأنها؛ العملية التي تُعنى بالنظُم الاجتماعية، حيث تؤثر في الفرد لتجعله شخص اجتماعي يسهُل دمجه في المجتمع، وبالتالي يُصبح بإمكانه التفاعل والتفاهم مع باقي أفراد المجتمع سواء الأسرة أو أعضاء المجتمع الواحد.

إذ أن التنشئة الاجتماعية هي التي تسعى لضبط الأطفال من حيث السلوك والمستوى الأخلاقي والعلمي وتعليمهم التقاليد والعادات بحيث يُصبح بإمكانهم التعامل مع كافة أنماط وفئات المجتمع الذي يحيا فيه.

كما تُعرّق التنشئة الاجتماعية بأنها الطرق التربية التي يُنفذها الآباء والأمهات حرصًا منهم على تصحيح سلوك الأطفال.

فيما يُمكننا تسليط الضوء على أساليب التنشئة الاجتماعية من خلال السطور التالية:

  • تقديم الدعم النفسي الأسري للأطفال، يجعل منهم أشخاص قادرين على اتخاذ القرارات وواثقين في انفسهم، بالإضافة إلى جعلهم أشخاص غير قابلين للاستدراج من قِبل الجماعات الإرهابية أو ذوي الأفكار المُتطرفة.
  • تدعيم الطفل نفسيًا يجعل منه شخص سوي على الصعيد النفسي، حيث إن المحبة والعطاء والعطف والمساندة هي أحد ابرز أساليب التنشئة الاجتماعية التي تجعل الطفل مُستقر وثابت في انفعالاته، إذ انه يشعر بالدعم الكامل من أسرته.
  • الشعور بالدفء والحنان من أفراد الأسرة إزاء الطفل يجعل منه شخص صالح وقابل للتفاهم مع الآخرين، فلا يحقد ولا يحسد ولا يكن الحقد والغلّ في قلبه للآخرين؛ فهو لا يشعر بالحرمان العاطفي أو إنه ينقصه أي شيء، لذا يتعامل بطريقة مرنة ويتفهم الآخرين.
  • فإن التفاهم والتواصل والحب والقدرة على الاستماع إلى حديث الطفل هي من أهم أساليب التنشئة الاجتماعية الحديثة التي تهدف إلى بناء شخص واعي وقادر على التفاهم ومحبة الآخرين والتسامح.
  • كما أن أهم أساليب التنشئة التي يغفلها البعض أن هي التي تعتمد على محبة الدين واعتناق التقاليد المتسامحة مع الغير والمُتقبلة للجميع.

أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة

  • فيما يرى علماء النفس وأخصائيو التربية في كافة أنحاء العالم أن التدليل والإفراط في الاعتناء بالأطفال وتوفير كل طلباتهم على الفور ومن دون سعي منهم للحصول عليه يجعل منهم أشخاص غير قادرين على العمل.
  • حيث إن من أبرز أشكال أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة الإفراط في التدليل والحماية من الآباء والأمهات هي التي تتمثل في؛ التمسك بالطفل وعدم الرغبة في فراقة أو تركه بعيد عنهم، التدليل والاهتمام الزائد، توفير كافة الطلبات التي يرغب فيها.

لمتابعة القراءة يرجى الضغط على المقال بالأسفل

أساليب التنشئة الاجتماعية الحديثة – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى