التعليم السعودي

تأثير الالعاب الإلكترونية على الطفل و6 حلول لتجنب أضرارها 

تأثير الالعاب الإلكترونية على الطفل و6 حلول لتجنب أضرارها

 

قام مجموعة من المتخصصين بعمل استطلاعات بمدراس الاطفال لمعرفه مدي تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال وجدوا انها تسبب ضياع وقت كبير من وقت الطفل.

مناهج عربية

كما انهم وجدوا ان لها تأثير كبير على الاطفال الأولاد عن البنات وحدث اختلاف في الأراء ففئه كانت تري ان للألعاب الإلكترونية تؤثر في تنميه ذكاء الأطفال وفئة اخري تري انه يحفز السلوك العدواني للطفل بسبب ما يروه من عنف متكرر في الألعاب.

 

ماهو تأثير الالعاب الالكترونية على طفلكِ؟ وما هي اهم النصائح اللازمة للسيطرة على ذلك؟

-سلبيات الألعاب الإلكترونية علي الطفل:

وجد المتخصصون ان للألعاب الإلكترونية أثر في تغير سلوك الطفل للسوء حيث انها تدفعه للأنانية وحب الذات وزيادة السلوك العدواني لديه وربما تدفعه للسرقة للحصول على هذه الألعاب وتجديداتها من الأسواق او لشراء الأجهزة التي يتمكن من ممارسه هذه الألعاب عليها حيث انها تكون بمثابة ادمان له.

وبعض الآباء يتركون الأطفال ممارسه الألعاب فهي امنه عن المواقع الجنسية ولكن ما لا يعلموه انها تحمل نفس خطورة هذه المواقع وتأثيرها لذلك يتطلب الأمر المتابعة الدائمة من الأباء والأمهات.

-نصائح للسيطرة على الأمر :

إن للأهل تأثير كبير في هذا الموضوع حيث يتطلب منهم الأمر بالمشاركة الدائمة لأطفالهم في كل شئ و خصوصاً هذه الألعاب و معرفه محتواها و اختيار الألعاب لهم المفيدة التي تحفزهم علي الإبداع و تحفز قدرتهم في اتخاذ القرارات و قضاء وقت اطول بين افراد العائلة لتقويه الترابط بينهم.

و عدم ترك الطفل وحيدا و العمل علي البحث عن بدائل مفيدة لهذه الألعاب كمشاركه الطفل في انشطه اجتماعيه و الرياضية و الثقافية و عدم احساس الطفل بالملل من الجلوس معه و اعطاؤه جهاز الكتروني ليبتعد عنكوا مهما كانت المشاكل او الظروف التي تعانوها لا تتجاهلوا طفلكم.

-ايجابيات الألعاب الإلكترونية على الأطفال:

لهذه الألعاب فوائد ايضاً وليس اضرار فقط فإنها تحفز الذكاء عند الأطفال وتحسن مستوي الفهم لديهم كما انها تتطور المهارة الإدراكية حيث انها تنسق العلاقة بين يده وعينه ووجدت الدراسات ان هذه الألعاب تنمي الذاكرة وسرعه التفكير واتخاذ قرارات سليمه وسريعة وتعلمهم مهام الدفاع عن نفسهم.

-حلول لتجنب اضرار هذه الألعاب:

– يجب تحديد وقت معين لممارسه هذه الألعاب ولا تكون طول اليوم للسيطرة على ادمان الطفل لهذه الألعاب.

– وضع برنامج مراقبه لمعرفه ما يفتحه الطفل من ألعاب.

– جعله يمارس هذه الألعاب مع أصدقائه حتى لا ينعزل عنهم.

– تخصيص وقت لممارسه الأنشطة الرياضية.

– غرس حب القراءة في نفس الطفل.

– جعله يخرج طاقته من خلال الرسم لزيادة قدرته على التخيل والابداع.

 

التوحد والألعاب الإلكترونية:

كثرة استخدام الطفل للأجهزة الإلكترونية تجعله يميل للعزلة والانقطاع عن العالم وبالتالي تظهر لديه مشاكل نفسية وصحية كالتوتر والقلق والعصبية وقله النوم وانخفاض المستوي الدراسي.

Source: تأثير الالعاب الإلكترونية على الطفل و6 حلول لتجنب أضرارها – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى