التعليم

كيفية الحصول على الأوراق البحثية بشكل مجاني عن طريق موقع Sci-hub

كيفية الحصول على الأوراق البحثية المدفوعة بشكل مجاني عن طريق موقع Sci-hub

يواجه الكثير من الطلبة والباحثين وخاصة طلبة الماجستير والدكتوراه العديد من المشكلات أثناء العملية البحثية لتحضير أبحاثهم أو حلقات البحث أو السيمينارات المطلوبة في مؤسساتهم الأكاديمية، حيث يكون الحصول على الأوراق البحثية المدفوعة أمر صعب للغاية وخاصة في ظل إنعدام أو قلة الإشتراكات الأكاديمية الإلكترونية الموجودة في الجامعات العربية أو جامعات العالم الثالث.

كيف يمكنك الحصول على الأوراق البحثية المدفوعة من غير إشتراك أكاديمي :

مناهج عربية

يمكن للآن للباحث الذي لا يستطيع الحصول على الأوراق البحثية ولا يستطيع قراءتها الحصول عليها بشكل مجاني عن طريق الموقع الروسي SCI-HUB حيث يعمل هذا الموقع على توفير جميع الأبحاث المنشورة بشكل مجاني للطلبة الغير قادرين على دفع الإشتراك السنوي للمجلات العلمية.

لمحة عن موقع SCI -HUB

ساي هب (بالإنجليزية: Sci-Hub) هو مستودع على الإنترنت لأكثر من 48,000,000 ورقة ومقالة أكاديمية علمية، متاحة عبر موقع الويب الخاص بالمستودع. تضاف الأوراق البحثية الجديدة يوميًّا بعد الولوج إليها من وكلاء edu. أسست طالبة الدكتوراه الكازاخية ألكسندرا إلبكيان المستودع في سبتمبر 2011.

جاء المستودع كرد فعل على التكلفة العالية للوصول إلى الأوراق البحثية التي تعوقها جدران الدفع Paywall، قد تصل إلى 30$ دولارًا أمريكيًّا عند شراء كل ورقة بحثية منفردة. في 2015 قدَّمت إلزفير شكوًى قانونية في مدينة نيو يورك تتهم فيها ساي هب بالتعدي على حقوق النسخ الخاصة بها .

الروابط الخاصة بموقع ساي هب SCI -HUB:

 

كما ذكرنا سابقا فإن مجلة إلزفير الشهيرة قامت برفع دعوى قضائية على موقع ساي هب وهذا ما دفع شركة جوجل إلى حذف روابط موقع ساي هاب بإستمرار، سنقوم الآن بوضع الروابط التي تعمل لموقع ساي هب والتي يتم تحديثها باستمرار.

ملاحظة جميع الراوبط تم تحديثها من قبل إدراة الموقع بتاريخ 17/5/2020

https://sci-hub.se/

https://scihub.wikicn.top/

https://sci-hub.shop/

https://sci-hub.tw/

كيفية  تحميل الورقة البحثية أو المقالة من خلال موقع ساي هب :

يمكنك تحميل المقالة أو الورقة البحثية ببساطة من خلال نسخ ر��م التعريف الإلكتروني الخاص بالمقالة DOI ، أو رقم الإلكتروني الخاص بتعريف الورقة البحثية على موقع ببميد PUBMED   في حال كانت ورقة طبية ، أو نسخ رابط المقال  URL ووضعه ضمن المربع الخاص في الصفحة الرئيسية لموثع ساي هب.

Source: كيفية الحصول على الأوراق البحثية بشكل مجاني عن طريق موقع Sci-hub – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى