المقالات

تعرف على أنواع زمر الدم وترتيبها 

يحتوي جسم الإنسان على حوالي 3.7 إلى 4.7 لتر من الدم حسب حجم الفرد. وتجدر الإشارة إلى أن تكوين الدم يختلف من شخص لآخر. تعرف معنا على أهم المعلومات المتعلقة بزمرة الدم.

تعتمد فصيلة دم الفرد على الجينات التي تم تمريرها من قبل والدته أو والده، أفضل طريقة لتجميع أنواع الدم هي نظام ABO، على الرغم من وجود مجموعات أخرى. ما هي مكونات فصيلة الدم؟

يتكون الدم من خلايا وسائل مائي أصفر يعرف بالبلازما. هناك نظامان أساسيان لتحديد زمرة الدم وهما مستضدات ABO مستضدات Rhesus (بما في ذلك مستضد RhD).

عادة ما تحمل البكتيريا والفيروسات نوع معين من المستضدات، وأثناء إصابة الجسم بأي منهما، يعمل الجهاز المناعي على تمييز هذه المستضدات بأنها جسم غريب.معظم مستضدات خلايا الدم الحمراء هي جزيئات بروتينية موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، تنتج خلايا الدم البيضاء الأجسام المضادة كدفاع مناعي.

تستهدف هذه الأجسام المضادة المستضدات وتهاجم الجسم الغريب، مثل البكتيريا. يعد موضوع تطابق زمرة الدم أمرًا مهمًا جدًا، بمعنى إذا تلقى الشخص خلايا الدم الحمراء مع وجود مستضدات غير موجودة في جسمه، فسوف يرفض جسمه خلايا الدم الحمراء الجديدة ويهاجمها.

زمرة الدم: ما هي أنواعها؟

مناهج عربية

يستخدم نظام فصيلة الدم ABO لتحديد الأنواع المختلفة من المستضدات في خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة في البلازما، يحدد هذا النظام وحالة مستضد RhD نوع الدم أو الأنواع التي تتطابق لنقل خلايا الدم الحمراء بشكل امن.هناك أربع مجموعات ABO:

المجموعة A: يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد A، والبلازما بها جسم مضاد لـ (B) يهاجم أي مستضد (B) غريب يحتوي على خلايا الدم الحمراء.

المجموعة B: يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد B، والبلازما تحتوي على جسم مضاد لـ A يهاجم أي مستضد غريب يحتوي على خلايا الدم الحمراء.

المجموعة AB: تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضدات A و B، لكن البلازما لا تحتوي على أجسام مضادة لـ A / Anti-B. يمكن للأفراد من النوع AB تلقي أي فصيلة دم ABO.

المجموعة O: تحتوي البلازما على كلا النوعين من الأجسام المضادة لـ A / Anti-B، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يحتوي على أي مستضدات A / B. عدم وجود أي من مستضدات A / B هذه يعني أنه يمكن التبرع بها لشخص لديه أي فصيلة دم ABO.

بعض خلايا الدم الحمراء لها ع��مل Rh، والذي يسمى أيضًا بمستضد RhD، إذا كانت خلايا الدم الحمراء تحتوي على مستضد RhD، فإنها تكون موجبة لـ RhD.

ذا لم يحتو ذلك، فهم سلبيون. هذا يعني أن هناك ثمانية أنواع رئيسية من الدم في نظام فصيلة الدم ABO / RhD.

تترتب زمرة الدم كالاتي:

مناهج عربية

فصيلة الدم من نوع A الإيجابي (A +)
فصيلة الدم من نوع A السلبي (A-)
فصيلة الدم من نوع B الإيجابي (B +)
فصيلة الدم من نوع B السلبي (B-)
فصيلة الدم من نوع AB الإيجابي (AB +)
فصيلة الدم من نوع AB السلبي (AB -)
فصيلة الدم من نوع O السلبي (O -)
فصيلة الدم من نوع O الإيجابي (O +)

متى تكون فصيلة الدم مهمة؟

مناهج عربية

من المهم التأكد من فصيلة دم الشخص عندما يتبرع بالدم أو يتلقى نقل الدم، إذا تلقى شخص لديه مستضد من المجموعة B خلايا الدم الحمراء من شخص لديه مستضد من المجموعة A، سيرفض جسمه نقل الدم.

وذلك لأن المرضى الذين يعانون من مستضد B في خلايا الدم الحمراء لديهم أجسام مضادة لـ A في بلازماهم. ثم يهاجم الجسم المضاد A في البلازما ويدمر خلايا الدم الحمراء المانحة للمستضد A، يمكن أن يكون هذا قاتلاً.

Source: تعرف على أنواع زمر الدم وترتيبها – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى