التعليم

كيفية الاختيار بين المعاهد والتعليم المفتوح

كيفية الاختيار بين المعاهد والتعليم المفتوح

كيفية الاختيار بين المعاهد والتعليم المفتوح

مناهج عربية

كيفية الاختيار بين المعاهد والتعليم المفتوح

قد يتساءل الطالب عن كيفية الاختيار بين المعاهد التقانية والتعليم المفتوح في الجامعات السورية الحكومية، مما دفعني لتوضيح هذه المسألة وتقديم النصيحة المناسبة للطالب الجامعي الجديد.

عند حصولك على الثانوية ونهاية المرحلة المدرسية، لابد وأنك ستواجه مشكلة القبول الجامعي في سورية، حيث تعتبر المقاعد قليلة جداً قياساً بأعداد الطلبة المتقدمين للمفاضلات والتسجيل المباشر، مما يعني فرصة أقل في القبول الجامعي.

في حال عدم قدرة الطالب على التسجيل في كلية حكومية نتيجة لعدم كفاية درجاته الثانوية، عندها سيبدأ بالتفكير في التسجيل ضمن المعاهد الحكومية التابعة للمؤسسات الحكومية، وهي معاهد تقانية تكون مدة دراستها عامين كاملين، يحصل الطالب في نهايتها على درجة الدبلوم التقاني في اختصاص محدد.

لكن مهلاً، قبل البدء بالتفكير في دراسة الدبلوم التقاني وإن كان متاحاً لك التسجيل في التعليم المفتوح، فإنني أنصحك باختيار هذا النوع من التعليم، نظراً لقدرته على منحك درجة الإجازة الجامعية المعادلة لدرجة الكليات الحكومية.

الاختيار بين المعاهد التقانية والتعليم المفتوح

إن اختيارك لدرجة الإجازة في المحاسبة أو الترجمة أو الدراسات القانونية وغيرها، الصادرة عن التعليم المفتوح، هو أمر جيد للغاية ففي هذه الحالة أنت تحصل على درجة جامعية أعلى من درجة الدبلوم التقاني، والتي ينص القانون على معادلتها واعتبارها مساوية للشهادة الجامعية ضمن جميع مزاياها.

يمكن ترتيب الأولويات على النحو التالي:

  • التعليم العام (بكالوريوس)
  • التعليم الموازي (بكالوريوس)
  • منح الجامعات الخاصة (بكالوريوس)
  • الجامعة الافتراضية السورية (بكالوريوس)
  • الجامعات الخاصة السورية (بكالوريوس)
  • التعليم المفتوح (بكالوريوس)
  • المعاهد التقانية (دبلوم تقاني)
  • المعاهد الخاصة (دبلوم تقاني)

مقارنة بين البكالوريوس والدبلوم التقاني

إن دراسة الدبلوم التقاني في المعاهد التقانية هو أمر جيد للغاية، إلا أن هناك بعض المزايا التي يخسرها الطالب إن لم يحصل على درجة البكالوريوس، منها فرصة متابعة الدراسات العليا والبدء بالماجستير والدكتوراه، ومنها أيضاً عدم قدرته على الحصول على ترقية وظيفة والانتقال إلى منصب أعلى.

ومن بين تلك الصعوبات أيضاً عدم القدرة على الانتساب للنقابات الحكومية، فعلى سبيل المثال لا يحق لخريجي المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية أن يحصلوا على شهادة محاسب قانوني، ولا يحق لخريجي المعهد التقاني القانوني أن ينتسبوا لنقابة المحامين بصفة المحامي.

لكن، لهذه المعاهد التقانية مزايا عديدة من بينها سرعة التخرج وقدرة الطالب على العمل بعد سنتين فقط من بدء الدراسة، وهذا يُحسب ضمن فوائد دراسة تلك المعاهد، كما أن بعض هذه المعاهد تتيح للطالب متابعة الدراسة في الجامعات الحكومية في حال كان الطالب من الأوائل على دفعته، ويمكن للطالب أيضاً الدراسة في التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية السورية ثم الحصول على درجة البكالوريوس أيضاً.

بهذا الفهم وهذا المنطق السليم يمكنك الاختيار بين انماط التعليم الحكومية والخاصة في سورية، كما يرجى الانتباه إلى أن هذه القاعدة ليست مثالية وليست مطلقة بشكل كامل وإنما تخضع للاستثناءات وفقاً لرغبات الطالب وطموحاته الشخصية.

Source: كيفية الاختيار بين المعاهد والتعليم المفتوح – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى