التعليم

الدكتوراه عن بعد في جامعة المدينة العالمية

الدكتوراه عن بعد في جامعة المدينة العالمية

الدكتوراه عن بعد في جامعة المدينة العالمية

مناهج عربية

الدكتوراه عن بعد في جامعة المدينة العالمية

إن كنت راغباً في متابعة درجة الدكتوراه والحصول على شهادة دكتوراه عن بعد بشكل موثوق ومعترف به، فمن الجيد أن تختار هذه الجامعة، حيث تتيح جامعة المدينة العالمية درجات الماجستير والدكتوراه لمختلف الطلبة حول العالم.

ينقسم التعليم في الجامعة إلى نوعين، يكون الأول منهما هو التعليم المباشر أو التعليم التقليدي والذي يتطلب ذهاب الطالب إلى ماليزيا وحضوره المحاضرات على مدار الفصل الدراسي وتقديم الامتحانات في الحرم الجامعي.

ويكون النوع الآخر هو التعليم عن بعد ويمكن للطالب من خلاله تقديم الامتحانات من أي بلد يكون مقيماً فيها، سواء في أوروبا أو آسيا أو أفريقيا أو أي منطقة حول العالم، ويستطيع الطالب الدراسة من خلال حاسوبه بشكل كامل عبر الانترنت.

في نهاية كل فصل دراسي يقوم الطالب بتقديم الامتحانات بإشراف الجامعة، ويتم تقييمه عبر الانترنت وإرسال النتيجة له ليحصل على الشهادة الجامعية بعد إنهاء جميع الفصول الدراسية.

دكتوراه عن بعد

تتيح جامعة المدينة العالمية إمكانية الحصول على درجة دكتوراه Ph.D عن طريق الانتساب لها شريطة أن يكون الطالب حاصلاً على درجة ماجستير معترف بها في ماليزيا، مع ملاحظة أن معظم الجامعات العربية معترف بها في ماليزيا عموماً، بما في ذلك شهادات التعليم المفتوح والتعليم الإلكتروني.

تكون لغة الدراسة في الجامعة هي اللغة الإنكليزية ولكن تتوفر بعض درجات الدكتوراه باللغة العربية منها:

  • دكتوراه الفلسفة في اللغة العربية
  • دكتوراه الفلسفة في الأدب العربي والنقد الأدبي
  • دكتوراه الفلسفة في المناهج وطرائق التدريس
  • دكتوراه الفلسفة في التمويل والصيرفة الإسلامية
  • دكتوراه الفلسفة في الشريعة الإسلامية

كما تتيح الجامعة تخصصات عدة من بينها تكنولوجيا المعلومات والهندسة المدنية وإدارة الأعمال ولكن تكون الدراسة في هذه التخصصات باللغة الإنكليزية حصراً، ويمكن للطالب الالتحاق والبدء بدراسة الدكتوراه من بلده دون الحاجة للسفر إلى ماليزيا.

كيفية الالتحاق

يتوجب على الطالب الدخول إلى موقع الجامعة واختيار خانة التسجيل ثم تعبئة طلب خاص به، وينبغي للطالب أن ينتبه إلى مسألة أن التسجيل في التعليم المباشر مختلفة عن التسجيل في التعليم عن بعد ولكل نظام نافذة مخصصة له.

بعد تقديم الطلب تقوم الجامعة بدراسته ودراسة مؤهلات الطالب ثم يأتي الرد بالموافقة أو الرفض، لا تتطلب الجامعة معدلات عالية ولا تتطلب معايير خاصة أو مقابلات للقبول، باستثناء القبول في قسم القرآن الكريم ضمن كلية الشريعة.

Source: الدكتوراه عن بعد في جامعة المدينة العالمية – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى