التعليم

تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل 

تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل

تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل

مناهج عربية

تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل

 

تحليل الاتجاهات Trend Analysis

يعتبر تحليل الاتجاهات شكلاً من أشكال التحليل الأفقي و الذي يغطي فترات مالية متعددة (أكثر من عامين) , و يتم من خلاله رصد التاريخ المالي لمنشأة ما حيث يمكن هذا النوع من التحليل لمحلل المالي و بمجرد النظر للاتجاهات الحكم على ارتفاع النسب و أستقرارها أو أنخفاضها مما يساعده على الخروج باستنتاجات ومؤشرات مهمة عن واقع حل المنشأة و عن أتجاهاتها المستقبلية .

و قد يلجأ المحلل فى هذا الشكل من التحليل سواء كان ذلك من قبل المحلل نفسه أو من قبل القارئ , و هذا ما يساعد فى أنتشار هكذا تحليل , و تقوم المنشآت فى كثير من الأحيان بنشر هذة البيانات و السلاسل فى تقاريرها المالية السنوية و نوضح فيما يلى مثالاً على هذا النوع من التحليل .

 

تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل

نستعرض فيما يلى بنود قائمة الدخل و نبدأ ف�� التحليل:-

1- المبيعات Sales

إن حدوث أي تغير فى هذا البند سواء كان على شكل زيادة أو نقصان يمكن أن ننسبه لعوامل متعددة أهمها : سياسة البيع و التوزيع المتبعة فى المنشأة , وجودة المنتج و أسعاره , حيث أن أرتفاع مصاريف البيع و التوزيع يجب أن يؤدي بالضرورة إلي زيادة فى حجم المبيعات و إلا فإن الزيادة فى المصاريف قد لا تكون مبررة , أما بالنسبة لجود المنج و السعر المناسب فهي أيضاً من الأسباب الهامة التي تؤدي إلي زيادة المبيعات و المحافظة على المستوي الذي وصلت إليه .

2- المردودات و المسموحات Returns and Allowances

إن ظهور هذا البند لدي المنشأة و حدوث تغيير فيه قد يعطي بعض المؤشرات المهمة التي يمكن للمحلل أن يقف عندها , فحدوث الزيادة فى المردودات و المسموحات قد تعطي مؤشراً على خلل ما فى سياسة البيع و التوزيع أو جودة المنتج نفسه أو جودة تغليفه و هو ما يدعو الزبائن إلي رد هذة البضاعة أو طلب خصماً عليها مقابل الأحتفاظ بها و ذلك إما بسبب التلف أو بسبب عدم رضاهم عنها .

3- كلفة المبيعات Cost Of Sales

إن رصد التغير فى هذة الكلف أمر مهم للغاية من حيث أنها تعتبر أكثر المصاريف استنزافاً لايرادات المبيعات , و هي تؤثر بشكل مباشر على مجمل الدخل , و لعل أهم أسباب أرتفاعها و أنخفاضها يمكن إيجاده من خلال العوامل التالية : أرتفاع أو أنخفاض أسعار البضاعة المشتراة فى الشركة التجارية أما فى المنشأة الصناعية فقد يكون التغير فى الكلف عائداً إلي تغير أسعار المواد الأولية , كما لتغير مصاريف المشتريات من نقل وجمارك و تخزين أثراً هاماً على أرتفاع و أنخفاض هذة الكلف .

4- مجمل الربح Gross Profit

إن دراسة اتجاهات مجمل الربخ تبين مدي نجاح أو فشل المنشأة فى تحقيق الأرباح من النشاط الرئيسي , و تتأثر اتجاهات هذا البند فى عوامل عدة أهمها حجم المبيعات و كلفها , و كلما كانت الأتجاهات هنا فى أرتفاع فإن هذا مؤشراً جيداً يدلل على نجاح المنشأة فى نشاطها الرئيسي , و قدرتها على سداد مصاريفها التشغيلية من هذا الدخل .

5- المصاريف التشغيلية Operating Expenses

فيعود التغير الحادث فى مصاريف التشغيل إلي التغيرات المسجلة فى مصاريف البيع و التسويق أو المصاريف الإدارية و العمومية أما الأولي فيجب دائماً ربط الزيادة أو النقصان فيها بالمبيعات حتي تستطيع المنشأة الحكم على جدوي إنفاق هذة المصاريف , أما المصاريف الإدارية و العمومية فيجب رصد التغيرات الحادثة فى بنودها كالرواتب و الإيجارات و الأستهلاكات و تكون التغيرات الحادثة فى هذة المفردات مؤشراً هاماً على تفسير الزيادة فى مصاريف الإدارة و العموم , لذا فإن الزيادة التي تسجل فى الرواتب قد يكون سببه زيادة فى رواتب الموظفين و الإداريين أو تعيين موظفين جدد , أما الإيجارات فإن الزيادة فيها قد تعني أرتفاع الإيجارات على المنشأة أو فتحها لفروع جديدة , و بالنسبة للإستهلاكات فإن الزيادة فيها قد تعطي مؤشراً على أمتلاك أصول جديدة .

6- الفوائد المدينة Interest Paid

و يكون الهدف من دراسة التغير فيها هو التأكد من قدرة المنشأة على سداد أعباء ديونها , أنخفاضها يعتبر مؤشراً أيجابياً يرمز إلي أن المنشأة مستمرة فى سداد القروض و أقساطها بالإضافة إلي توجهها نحو مصادر التمويل الداخلية .

7- الضريبة Income Tax

يعتمد التغير فى الضريبة على الأرباح المحققة , حيث كلما زاد الربح كلما زادت الضريبة المقتطعة و تحدد عادة الضريبة بنسبة من الأرباح المحققة خلال الفترة المالية , و فى حالات أخري قد تعود الزيادة فى الضريبة إلي رفع الدولة لنسبة الضريبة المفروضة على المتحقق من الأرباح .

8- صافي الدخل Net Income

و هو من أهم البنود التي يجب دراسة التغير الحادث فيها , لأهميته فى الحكم على الأداء العام للمنشأت و تدخل أسباب متعددة فى التأثير على صافى الدخل المحقق كالمبيعات و كلفة المبيعات و مصاريف التشغيل …. ألخ , و يتفاوت تأثير هذة البنود على صافي الربح حسب التغير المسجل فى كل بند منها .

9- الأرباح الموزعة Dividends Declared

و يأتي أهتمام المحلل فى الأرباح الموزعة من أهتمام أصحاب الصلة و المهتمين بالتحليل المالي فى التغير المسجل فى هذا البند , و خاصة المساعمين و الملاك و المستثمرين المرتفبين , و يسعي كل هؤلاء لفهم التغير الحادث فى الأرباح الموزعة من عام لعام و ذلك لاتخاذ قراراتهم المتعلقة بالمنشأة , فالزيادة فى الأرباح الموزعة مؤشرإيجابي بالنسبة لهؤلاء و عند دراسة هذا البند لأكثر من عام فإنهم أكثر ما يهتمون بأرتفاع معدلات التوزيع بالإضافة إلي أستقرارها …

Source: تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى