وظائف بلس

مفهوم الولاء التنظيمي 

مفهوم الولاء التنظيمي

مفهوم الولاء التنظيمي

مناهج عربية

مفهوم الولاء التنظيمي :
نتيجة لتطور الفكر الإداري ظهرت مدرسة العلوم السلوكية بعد الحرب العالمية الثانية والتي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بمدرسة السلوك الإنساني فاهتمت أساساً بما وصفته بـ ( الطريقة العلمية لدراسة السلوك الإنساني ) . واستعملت في ذلك مفاهيم علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الإنسان لتوسيع المعرفة بسلوك الفرد وقد كان تركيز هذه المدرسة على حركة النشاط الإنساني من جهة ومدى ارتباط هذه الحركة بالمناخ الثقافي والحضاري الذي يتم في هذا النشاط، وأيضا كان تركيزها على الفهم المتبادل بين أعضاء المنظمة إذا ترى أن يفهم الناس بعضهم بعضاً، لأن توافر مثل هذا الفهم يساعدهم على تحقيق أهدافهم.
وفي أواسط هذه المدرسة تبلور مفهوم الولاء التنظيمي وغيره من المفاهيم في المجال الإداري .أما علماء الاجتماع فيعتبرون مفهوم الولاء مفهوماً قديما وأن الولاء التنظيمي عندهم هو امتداد للولاء الاجتماعي المتمثل في مشاعر الفرد وولائه وانتمائه للمجتمع الذي يعيش فيه . ولكنهم أيضاً اعتبروا الولاء التنظيمي مدخلاً من المداخل المعاصرة لدراسة المنظمات الحديثة لأن تلك المنظمات تسعى لتحقيق أكبر قدراً من ولاء الأفراد لها.
كما عرفه بورتر وزملاؤه بأنه “قوة تطابق الفرد مع منظمته وارتباطه بها، وأن الفرد الذي يظهر مستوى عالياً من الولاء التنظيمي تجاه منظمة ما، لديه الصفات التالية:
1- اعتقاد قوي بقبول أهداف وقيم المنظمة.
2- استعداد لبذل أقصى جهد ممكن نيابة عن المنظمة.
3- رغبة قوية في المحافظة على استمرار عضويته في المنظمة” بينما قد أوضح آخر أن الولاء التنظيمي هو حاصل تفاعل ثلاثة عناصر أساسية هي :
– أولاً: التطابق: وتعني درجة تبني الفرد لأهداف وقيم المنظمة التي يعمل بها باعتبارها تمثل أهدافه وقيمه.
– ثانياً: الانهماك “الاستغراق”: وتعني أن يكون الفرد منهمكاً ومنغمساً بصورة متكاملة في نشاطاته وأدواره التي يقوم بها في المنظمة التي يعمل بها.
– ثالثاً: الإخلاص والوفاء: ويعني الشعور بالارتباط القوي والعاطفة للمنظمة التي يعمل بها الفرد بحيث يحس بأن المنظمة جزء من ذاته وكينونته).
وبالتالي فإنه على الرغم من تعدد تعاريف الولاء التنظيمي إلا أن هناك شبه إجماع بين الباحثين على اعتبار الولاء التنظيمي نوعاً من اتجاهات الفرد نحو المنظمة التي يعمل بها, وأنه يقوم على فكرة أساسية هي الارتباط بين الفرد ومنظمته, وأنه يكتسب الفرد بفعل هذا الارتباط .
وعليه يمكن تعريف الولاء التنظيمي بأنه ( الشعور الإيجابي المتولد لدى الموظف تجاه منظمته والإخلاص لأهدافها والارتباط معها والحرص على البقاء فيها من خلال بذل الجهد بما يعزز من نجاحها وتفضيلها على غيرها)[2] .
وبالتالي فإن الفرد الذي يظهر مستوى عالياً من الولاء التنظيمي تجاه منظمته تتوفر لديه المقومات التالية:
 قبول أهداف المنظمة وقيمها الأساسية والإيمان بها.
– يكون لديه الاستعداد التام لبذل المزيد من الجهد لتحقيق أهدافها, لشعوره بالانسجام والتطابق بين أهدافه وأهداف المنظمة.
– وجود الرغبة القوية لديه للبقاء في المنظمة ومستوى عال من الانخراط فيها.
– وجود درجة عالية من الانغماس في المنظمة والارتباط بها.
– الميل لتقويم المنظمة تقويما ايجابياً.

Source: مفهوم الولاء التنظيمي – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى